تربية وعلوممجتمع

الدخول المدرسي كيف ولماذا!؟؟

د نور الدين سيطرو خبير قانوني الدار البيضاء

السابع من شهر شتنبر 2020 موعد الدخول المدرسي في المغرب. دخول مدرسي لا يشبه سابقيه في شئ ، تلاميذ و تلميذات متعطشون لمعانقة الدراسة من جديد و لقاء اصدقائهم بعد توقف دام زهاء سبعة أشهر . مدارس سواء عمومية او خصوصية تائهة تكاد ترى علامات الحيرة و التخبط في اعين الفرق الإدارية و التعليمية . المسؤولية ليست بالسهلة ابدا أن تستقبل المؤسسة مئات المتمدرسين في ظل جايحة لا ترحم تنتشر كالنار في الهشيم، يبدو التعامل صعبا ، غابت الابتسامة و الفرحة التي عهدناها لدى الجميع تلاميذ ، أسر و مؤسسات. الكل منشغل التفكير بكيفية احترام التدابير الاحتراسية و الانضباط الصارم بتوصيات و توجيهات وزاره الصحه و تعليمات وزارة الداخلية. يبدو الأمر صعبا.
الأسر في حيرة من أمرها ، تتخبط بين اختيار تعليم حضوري و تعليم عن بعد . حائرة بين حرصها على تلقين فلذات اكبادها و خوفها من فيروس يتربص بالصغير قبل الكبير .
استسلام للامر الواقع ذلك ما ذهبت اليه جل الأسر ، اكتر من 80 بالمائة اختارو تعليم حضوري خاصة في الحواضر الكبرى نظرا للالتزامات المهنية للابوين.
فجأة و دون سابق انذار يظهر بيان وزارة التربية والتعليم باعتماد تعليم عن بعد في الدار البيضاء و بعد المدن المصنفة بؤر وبائية . فوضى و ارتباك من جديد إعادة إلى الأذهان ليلة عيد الاضحى . الحمد لله انه لم تسجل حوادث سير مميتة كتلك الليلة المشؤومة اللهم بعض الندم على مقتنيات خاصة بالأطفال و ادوات مدرسيه عرضت للبيع من جديد على سبيل النكتة . كل عام وانتم بخير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube