كشفت دراسة حديثة أن سوق العمل في المانيا يحتاج سنويا إلى 260 الف قوى عاملة مهاجرة حتى عام 2060.

فما الخطوات المطلوبة للعمل في ألمانيا؟

1- الحصول على الاعتراف بمؤهلاتك المهنية.

2- أن يتم الاعتراف بمؤهلك الجامعي في ألمانيا على أنه متعادل. و سيتم شرح هذه الشروط و القوانين بالتفصيل.

🟢أولا تتقسم المهن في سوق العمل الألماني إلى “المهن المنتظمة” و “المهن غير المنتظمة”. فما الفرق؟▪️ المهن المنتظمة هى المهن التي تخضع للتنظيم القانوني الألماني. ويعني التنظيم هنا حتمية حصول الشخص على ما يسمى “اعتراف” بمؤهله المهني من أجل التصريح له بممارسة العمل في ألمانيا. و لا يستطيع العمل دون هذا التصريح. ومن أمثلة المِهن المُنظمة، مهن الرعاية الصحية والتمريض، والأطباء، والمُعلمين.▪️ إذا كان مسموحًا لك بالإقامة في دولة أوروبية أخرى فلربما يُسمح لك العمل في ألمانيا دون اعتراف. إلا أن عليك إبلاغ الجهة المختصة بذلك سلفًا.▪️ أما المهن غير المنظمه فهى المهن التي لا يشترط وجود ترخيص لممارستها، فيمكنك من خلال مؤهلك المهني الأجنبي المعادل للألماني، التقدم مباشرة لشغل أية وظيفة في سوق العمل الألماني، أو أن تعمل لحسابك الخاص. إلا أن هذا لا يمنع الشخص صاحب المهنه غير المنظمة في الحصول على “الاعتراف”.

🟢 إذا فما هو الاعتراف ؟يُسمى “قانون الاعتراف” رسميا “قانون تحسين تحديد المُؤهلات المِهنية، التي تم الحصول عليها من خارج ألمانيا، والاعتراف بها”يتوافر “قانون الاعتراف” في ألمانيا على المستوى الإتحادي، كما تتوافر قوانين الاعتراف الإقليمية للولايات الإتحادية الـ 16،أي أن تقييم و تحديد المؤهل المهني يختلف من ولاية لأخرى حسب متطلبات كل ولاية.و المقصود بالاعتراف هو التصديق على خبرة مقدم الطلب المهنية و أن مهنتة متوافقة مع متطلبات سوق العمل الألماني.

🟢لذلك نجد أنه هناك نوعان من الاعتراف :أولا الاعتراف الكامل : و هو أن الخبرة العملية و المهنية للشخص متوافقة تماما مع سوق العمل الألماني و بإمكانة العمل على الفور.ثانيا الاعتراف الجزئي : و هو أن الخبرة المهنية الخاصة بالشخص لا تؤهله للعمل و يحتاج لدورات تدريبية أو مؤهلات معينة لاكتمال خبرته،مما يجعلها تتوافق مع متطلبات العمل في ألمانيا. و تقوم الجهه المختصة بالاعتراف بتحديد هذه الدورات التي يحتاجها مقدم الطلب.– الاعتراف ضروريًا عند القدوم من دولة ثالثة ( أي دول ليست عضوة في الاتحاد الأوروبي أو سويسرا) إلى ألمانيا من أجل العمل.– تتكلف إجراءات الإعتراف مبلغ يصل إلى 600 يورو و في بعض الحالات قد تكون التكلفة أكثر من ذلك.

🟢أين يمكن تقديم الاعتراف؟يقدم الاعتراف إلى الجهة المختصة في الولاية التي تتوفر فيها مهنتك أو تخصصك. كل ما عليك فعله هو الدخول لهذا الموقع ( الموقع موجود على الرابط أسفل المقال) و اختيار مهنتك أو تخصصك و الولاية التي تريد العمل بها و اتبع الخطوات الخاصة بالموقع و ستجد الجهة المسؤولة عن الاعتراف الخاص بمهنتك كذلك المستوى اللغوي المطلوب لهذه المهنة .كما ستعرف من خلال هذا الموقع ما إذا كانت مهنتك تندرج ضمن المهن المنتظمة أم غير المنتظمة. وستعرف كذلك ما إذا كنت تحتاج إلى إعتراف بشكلٍ إلزامي.

🟢أما الأوراق المطلوبة لتقديم طلب الحصول على اعتراف فمن هذا الرابط ( الرابط أسفل المقال).إذا تم رفض طلب الاعتراف الخاص بك. يمكنك طلب ما يسمى “بطلب المشورة”. بهذه الطريقة يمكنك معرفة ما إذا كان يمكنك إجراء تأهيل. في الكثير من الحالات يكون لا يزال بإمكانك الحصول على اعتراف كامل عن طريق ذلك. لطلب المشورة (الرابط أسفل المقال).

🟢 ثانيا تقييم أو معادلة الشهادات الجامعية في ألمانيا.بيان التقييم أو المعادلة هو مستند رسمي صادر عن المكتب المركزي لشئون التعليم الخارجي – Zentralstelle für ausländisches Bildungswesen (ZAB)لحاملي الشهادات الجامعية من جامعات خارج ألمانيا. يقوم هذا البيان بتحديد المؤهل الدراسي الجامعي الألماني الذي يعادل المؤهل الدراسي المذكور في الشهادة الأصلية. و يتم هذا التقيم بصورة تفصيلية بين الشهادة الأجنبية (الأصلية) والشهادة الألمانية على مستوى المواد الجامعية المدروسة وعدد الساعات الدراسية.

🟢 يعد تقييم الشهادات الجامعية الأجنبية بمثابة حلقة وصل بين شهادة الشخص الأصلية و سوق العمل الألماني،سيقوم بيان التقييم بإلغاء أية فروق بين الشهادة الجامعية الأجنبية و الشهادة الجامعية الألمانية. كما إن الحصول على مؤهل معترف به هو شرط أساسي للحصول على تأشيرة عمل أو تأشيرة بحث عن عمل في ألمانيا.

🟢 دخلت “اتفاقية الاعتراف بالمؤهلات في التعليم العالي في المنطقة الأوروبية” (ما يسمى باتفاقية لشبونة) حيز التنفيذ في 1 أكتوبر 2007.كلفت الولايات الفيدرالية في جمهورية ألمانيا الاتحادية ZAB بهذه المهمة. يصدر ZAB تقييمات الشهادات للدرجات الجامعية من جميع أنحاء العالم.و يمكنك معرفة كافة الأوراق المطلوبة لمعادلة شهادتك الجامعية و المصاريف و الجهة التي سيتم إرسال الوثائق إليها من الموقع الآتي ( الموقع على الرابط أسفل المقال).

الرابط