حرة بريس -عبدالحي كريط

انعقد أمس يوم الثلاثاء مؤتمرا صحفيا عبر تقنية الفيديو بمناسبة تأسيس تحالف زاكروس الليبرالي والذي يضم ثلاث قوى سياسية
حزب سربستي كوردستان الذي یقوم بنشاطاته في شرق كوردستان
الحزب اللیبرالي الأحوازي الناشط في مناطق الأحواز
الحزب الدیمقراطي الكاسبیاني، الناشط في منطقة كاسبیان
الهدف من هذا التحالف السياسي حسب بيان توصل به المركز الأوروبي للاعلام الحر،هو عقد اجتماعات مشتركة لتشكيل تحالف يمكن أن يكون منصة لتوحيد الدول غير الفارسية في إيران ، للتعاون السياسي والدبلوماسي والثقافي لمواجهة السياسات الشوفينية لاحتلال الإيراني، في الماضي والحاضر والمستقبل ، ثلاث منظمات سياسية تابعة لثلاث دول كردية من شرق كردستان ، الأمة العربية للأحواز و كاسبين تمكنا من تشكيل وإعلان تحالف جديد باسم “تحالف زاغروس الليبرالي”.

وأضاف البيان ان الغرض من تشكيل هذا التحالف ليس العداء والمعارضة مع أي أمة ، بما في ذلك الأمة الفارسية. بل نسعى إلى العمل من أجل تحقيق حقوق دولنا سلميا وفي إطار المبادئ والقوانين الدولية.
على مر التاريخ اضطهد حكام إيران دولنا ، واحتلت أراضينا ونُهبت ثرواتنا ومواردنا السرية ، وحاولوا تشويه تاريخنا وماضينا ، واتبعوا سياسة الإنكار والعنصريه ضدنا.

ويضيف البيان ، في إطار تحالف زاغروس ، نعتزم إخراج المحتلين من أرضنا ، وتحرير أمتنا من براثن الأجانب
لا يقتصر هذا التحالف على هذه الأحزاب الليبرالية الثلاثة ويرحب بالمنظمات السياسية للدول الأخرى في المنطقة التي لديها سياسة ديمقراطية وطنية أو ليبرالية ، أو تؤمن بمثل هذا التعاون والتحالف.

وبخصوص استراتيجية التحالف أضاف البيان
تشكل الشؤون الأساسية والاستراتيجية الحالية لهذا التحالف بداية علاقة مشتركة مع دول مهمة في المنطقة والعالم ، مثل الدول الأوروبية والولايات المتحدة والشرق الأوسط ومنظمات العالم الليبرالي.و اسرائيل
من أجل كسب دعم سياسي وإنساني وإعلامي للدول المظلومة في إطار هذه الحدود القسرية و المصطنعه المسماة إيران.

وتضم قيادة التحالف الرئيس ونائبين. عارف باويه جاني رئيس تحالف زاغروس الليبرالي حميد مطشر نائب رئيس تحالف زاغروس شهرام شدبور نائب رئيس تحالف زاغروس.

هذا وقد وجهت حرة بريس الموقع الإعلامي التابع للمركز الأوربي للإعلام الحر سؤالا إلى رئيس التحالف ونائبه السيد عارف باويه جاني والسيد حميد مطشر، خلال المؤتمر عن موقع الدول العربية من استراتيجية التحالف خاصة وانها تضم الاحواز العربية والتي أعلن عنها في المؤتمر الصحفي ،وأضاف السيد عارف ان الدول العربية هي مكون أساسي في تعزيز هذا الترابط من خلال الغرفة الدبلوماسية التي أنشئت داخل تحالف زاكروس بجانب الغرفة الإعلامية والثقافية حقوق الإنسان .
وأضاف نفس المتحدث ردا على سؤال حرة بريس أن المغرب بلد عزيز علينا وأن علاقتنا مع المكون السياسي في المغرب قوية من خلال بعض الأحزاب الليبرالية بالمملكة .

وأضاف نفس المتحدث أنه لولا ظروف كوفيد 19 لكان هذا المؤتمر عقد بشكل حضوري بدل تقنية الفيديو.
كما أدلى السيد حميد مطشر نائب التحالف ورئيس حزب الأحواز الليبرالي لتصريح للحرة بريس أن إيران تستعمل نظرية التفوق العرقي في المنطقة وتستخدم الدين كغطاء لاستحمار العرب واضاف نفس المتحدث ،أننا حذرنا في غير مامرة من التغلغل الفارسي في شمال إفريقيا والمغرب على وجه الخصوص خاصة بعد اغتيال قاسم سليماني الذي كان العراب العسكري لجبهة البوليساريو الإرهابية لزعزعة استقرار المملكة المغربية من بوابة الصحراء المغربية.