حزبيات مغربية

بلاغ الكونفدرالية بشركة كتبية

المحمدية في 07 غشت 2023 بلاغ: الكونفدراليون بشركة كتبية، يفاوضون إدارة الشركة بإشراف عمالة المحمدية. بطلب من المكتب الإقليمي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالمحمدية، انعقد بمقر عمالة المحمدية، اجتماع حول الوضعية المزرية لعاملات وعمال شركات كتبية، وأسا

بطلب من المكتب الإقليمي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالمحمدية، انعقد بمقر عمالة المحمدية، اجتماع حول الوضعية المزرية لعاملات وعمال شركات كتبية، وأساسا بعدم آداء أجور شهري يونيو ويوليوز وبعض متأخرات شهر ماي من السنة الجارية. حضره الراقي عبد الغني عن المكتب الإقليمي ومحمد العارفي والسعدية بوزاغي عن المكتب النقابي لشركة كتبية، والسيدان اليعقوبي والحاتمي عن إدارة الشركة. وذلك تحت إشراف السيد الجنيني ممثلا لقسم الشؤون الداخلية للعمالة.

وبعد التذكير بمختلف المطالب العمالية، والتي وقع في شأنها محضر بمقر المديرية الإقليمية للشغل في غياب إدارة الشركة، بتاريخ 26 يوليوز 2023، وهي: 

1- الأجور: متأخرات شهر 5، شهري 6 و7 من سنة 2023. 

2- عاملان مطرودان(عضو مكتب ومنخرط)

3- النقل(إلغاء النقل عند الساعة 14 والساعة 17 مساء، والاحتفاظ به فقط عند الساعتين 8 صباحا و8 ليلا، والمطلوب هو عودته للوضع السابق)

4- الكونجي(الوضعية غير معروفة، فلا أحد يعرف وضعية العطلة السنوية لديه)

5- ورقة الأداء(لم تسلم منذ ثمان سنوات)

6- التعويضات عن المرض (لا تسوى بسبب عدم أداء الشركة ما تقتطعه لفائدة شركة التأمين RMA).

7- عدم احترام القانون فيما يتعلق بساعات العمل، والساعات الإضافية.

وذلك علاوة على أجواء التضييق على العمال الكونفدراليين وتعريضهم للاستفزاز من لدن زملاء لهم أو بعض رؤسائهم.

وقد تركز النقاش أساسا على الأجور المستحقة، غير المؤداة، وعلى مشكل النقل، وعلى التضييق على العمال النقابيين.

وقد خلص الاجتماع إلى ما يلي: 

1- التزام إدارة الشركة بعمل المستحيل لأجل أداء الأجور بالتدريج، في أقرب الآجال، بدء من متأخرات شهر ماي، مرورا بكامل شهر يونيو، وصولا إلى آخر شهر غير مسوى. ولم يستطع ممثلو الشركة تحديد سقف واضح للتسوية النهائية لمتأخرات الأجور، رغم إلحاحنا على ذلك.

2- في شأن مشكل النقل، وبعد تقديم توضيح لممثلي الإدارة، مفاده أن المشكل جزء من الصعوبات التي تعيشها الشركة، علاوة على كون الأوقات المغطاة بالنقل تمثل 95% من الشغيلة، فقد وعدا بإيجاد حلول، في غضون تحسن الوضعية العامة للشركة.

3- فيما يخص التضييق على العمال النقابيين، وبما أن إدارة الشركة تنفي ذلك، فقد التزمنا من جانبنا بموافاتها بتقرير يتضمن الوقائع المسجلة، ودعونا ممثلي الشركة بالتحري في الموضوع.

4- طلبنا من ممثل السلطة الإقليمية بأن يعقد اجتماعا للجنة الإقليمية للبحث والمصالحة، تحضره جميع الأطراف(وفق المواد 557 وما يليها من مدونة الشغل)، لمتابعة احترام مختلف الالتزامات، في أقرب الآجال.

والمكتب الإقليمي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالمحمدية، إذ يسجل، تجاوب عمالة المحمدية مع طلبنا في هذا الملف، في شأن تنظيم هذه المقابلة، فإنه يؤكد على أن المدخل الأساس لحلحلة الوضعية المتوترة داخل شركة كتبية، هو الإسراع في أداء أجور العمال المستحقة، في أفق تسوية باقي المشاكل المطروحة، ويدعو، في الأخير، عموم العاملات والعمال إلى المزيد من الالتفاف والوحدة حول نقابتهم المناضلة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل.

وما ضاع حق وراءه مطالب.

عاشت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل 

المكتب الإقليمي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube