تقاريرمستجدات

حصري : رسالتي إلى رئيس جمعية ابن بطوطة؟ هل فقدت المؤسسة بوصلتها؟ مع الرد.

اسامة سعدون

موضوع الرسالة:
ان تعبر الناشطة الجمعوية مريم الحطيبي عن اراءها الانفصالية المتييسرة والصاخبة فذلك حقها في بلد حرية القانون يكفله دستور اسبانيا، وان تتهجم ايضا على المغرب بلدها الاصلي وتعتبره دولة مستعمرة و مستغل لخيرات الشعب الصحراوي فهو كذلك حقها، ولم لا وهي التي تلهث باحثة عن اطار سياسي يحتضنها بكتلونيا بعد ما جربت حزبين قبل ذلك ولم تنجح في الاستيلاء على المراكز الاولي ضمن اللوائح الانتخابية .لكن بالمقابل الشابة مريم تعتبر ناطقة رسمية لمؤسسة معروفة باسبانيا ورئيسها عضو بالمجلس الاعلي للهجرة بالمغرب .
مؤسسة ابن بطوطة التي ذاع صيتها عبر تكوين وتأطير العديد من شباب المغرب و حصولها على اتفاقيات شراكة عديدة مع وزارة الهجرة التابعة لوزارة السيادة المغربية: وزارة الخارجية التي يراسها الوزير بوريطة . تجعل من تصريحات ناطقتها الرسمية ولو بشكل شخصي تحت مساءلة المغاربة المهاجرين والذين بقوا مذهولين كيف تساهل رئيسها البرلماني السابق محمد الشايب المعروف بدعمه القوي للوحدة الترابية وتنظيمه رحلات عديدة للبرلمانيين الاسبان الى العيون للرد على اعداء الوطن وجمع الدعم الكافي للقضية الوطنية بسهولة مع تواجد الشابة بالمؤسسة كناطقة رسمية، وهي التي تتزعم الان هجومها الشرس ضد دولة المغرب وتعتبره دولة مستعمرة . يتسائل العديد من افراد الجالية ما الذي يمنع النائب السابق من وضع حد لهاته التناقضات وهل للقرابة العائلية تاثير في ذلك؟
المؤسسة الشهيرة تواجه الان انتقادات عديدة من غالبية افراد الجالية لعجزها التام معالجة هذا المشكل . ولكون المؤسسة تدعي تاطيرها و دفاعها عن الجالية المغربية فهي الان تبقى غير مؤهلة نهائيا للحديث باسم الجالية نظرا لمعاداة ناطقتها الرسمية للوحدة الترابية للمغرب وهو الخط الاحمر الذي لن تسمح به الجالية ان تتخطاه المؤسسة .
العلاقات الاسرية شأن والمواقف السياسية شأن اخر، لذلك وجب علي السيد محمد الشايب وضع حد لهذا العبث داخل المؤسسة التي تحمل اسم الرحالة المغربي ابن بطوطة قبل ان تفقد بوصلتها وتضيع القضية بين الحب الاسري وحب الوطن .
اعرف ان العديد ممن يعادوونك ينتظرون اية هفوة منك شخصيا لكي يشهروا بك وهو امر معروف نظرا لكون البعض تحركه نزعة الحقد او مدفوع من جهات اخرى . ولكن اردت التوجه اليك شخصيا اولا لوقف النزيف و الهرج الزائد عن اللزوم وانت تعرف انني كنت دائما اجاهرك بمواقفي دون نفاق . ولذلك اتمنى ان تاخذ رايي ضمن خانة الود
فمن جهتي انصحك صديقي بترجيح كفة حب الوطن على التوافقات الاسرية. حيث قرار ابعادك للشابة مريم من المؤسسة هو الانسب الان خصوصا في الظروف الوطنية الحالية، قرارك الفوري بطردها سيبين للجميع ان خيارات ابن بطوطة واضحة و منصبكم داخل المجلس الملكي للهجرة جدير بكم .
ولمعرفتي بتاريخك المناصر للوحدة الترابية المغربية خصوصا بعد ان رضخ الحزب الاشتراكي لضغوطات البوليزاريو وتم تحييدك من اللوائح الانتخابية لكي لا تخطو عتبة البرلمان .

اتمنى ان تتخذ القرار الصائب قبل فوات الاوان.
مودتي الخالصة
اخوكم اسامة سعدون.


رد السيد محمد الشايب :
اخي اسامة، احييك على مراسلتك لي واقدر اهتمامك النابع من غيرتك المعهودة على الوطن الذي يسكننا جميعا حبه، بادئ دي بدء، شعاري و قناعتي الراسخة ان الصحراء مغربية وستضل مغربية رغم كيد الكائدين ولكن الموضوع كله تامر فارغ، كون ان السيدة لا تشغل اي منصب داخل مؤسسة ابن بطوطة لازيد من نصف سنة.
بالرغم من ان موقفها هو موقف العديد من الشباب الذي ترعرع باسبانيا و يستقي مصدر معلوماته حول النزاع المفتعل من الصحافة الاسبانية التي لا تريد سرد الحقائق كما هي لان لوبي البوليساريو استطاع اختراق حتى الاحزاب التي تدعي صداقة المغرب، وفعلا الدولة المغربية مقصرة نوعا ما في تاطير ابنائها وبناتها في المهجر حول القضية الام، قضية وحدتنا الترابية .

تعليقات البعض في وسائل التواصل الاجتماعي لا يهدف الا لتغليط افراد الجالية وايهامهم بعدو اخر غير الكيان المرتزق والذي استطاع البارحة بكل وقاحة في فلنسيا التهجم على القنصلية ونزع العلم المغربي، و كما تعلم فقد أديت ثمن وقوفي الى جانب مغربية الصحراء بانصياع الحزب لتهديدات شرذمة البوليزلريو و اعتراضهم على شخصي ان اكون متواجدا بالبرلمان الاسباني، فعدم وجودي باللوائح هو ضريبة أؤديها بسبب موقفي الصريح و الواضح و الذي يشكل إحدى دعائم قناعاتي التي لن أتنازل عنها تحت أي ظرف.
هناك اياد خفية تريد ان تزج بشخصي باستغلال اقذر الوسائل كاقحام عائلتي في ذلك .
الافراد التي تزرع الشك في الجالية لها اجندة خفية تدرس بدقة في اروقة بعض الاحزاب ويقف من ورائها اشخاص إلى حد امد قصير كانوا ولازالوا يعتبرون خطرا على الامن القومي و توضيح الواضحات من المفضحات.
اشكركم اخي اسامة على صراحتك المعهودة وانا دائما رهن اشارتك واشارة الموقع حرة بريس المستقل لأي توضيح إضافي لكم وكل الغيورين على وطننا الحبيب .
الصحراء في المغرب والمغرب في صحرائه وتبا للمندسين والمرتزقة اينما وجدوا . انتهى رد السيد محمد الشايب.

تهديد البوليزاريو للحزب الاشتراكي بخصوص محمد الشايب

وقد توصل الموقع أيضا بتوضيح من الناشطة مريم الحطيبي برسالة توضيحية حول الموقف الذي عبرت عنه و شرح علاقتها بجمعية ابن بطوطة :

فيما يتعلق بالمنشور الذي صدر بالأمس ، أود أن أوضح أنه لم يكن في نيتي أبدًا الإساءة إلى الجالية المغربية أو التحدث نيابة عن أي شخص ، وأنا آسفة أن شخصًا ما شعر بالإهانة من كلماتي أو نبرتها.

مثل كل المغاربة في هذه الأيام الصعبة ، أتمنى عملية سلام حقيقية تسمح بالتعايش وتجنب الألم بين الشعوب وتجنب النزاعات التي تضر بالمجتمع . اما فيما يتعلق بعلاقات العمل الخاصة بي ، اوضح أنه منذ عام 2016 أعمل في القطاع الخاص وأنني حاليا لست متحدثًا رسميًا لأي منظمة .

لذا فإن جميع منشوراتي يتم إعدادها بصفتي الشخصية.

ترجمة عن الاسبانية

En relación a la publicación realizada ayer quiero aclarar que nunca fue mi intención ofender a la comunidad marroquí ni hablar en nombre de nadie y siento que alguien se haya podido sentir ofendido por mis palabras o el tono de las mismas.

Como todos los marroquíes en estos días tan difíciles, deseo un proceso de paz que permita la convivencia y evite el dolor entre comunidade, evitando conflictos que perjudican la sociedad civil.

En cuanto a mis vinculaciones laborales, aclarar que desde 2016 trabajo en el sector privado y que en la actualidad no soy portavoz de ninguna organización por lo que todas mis publicaciones se hacen a título personal.

Míriam Hatibi


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube