أخبار العربمستجدات

الجزائر وتونس تريدان ربط شبكات سككهما الحديدية

أحمد رباص

تريد الجزائر وتونس ربط شبكات السكك الحديدية الخاصة بهما، لكن هذا المشروع لا يزال يعتمد على توافق البنى التحتية للبلدين.

أعلن يوم أمس الأول الخميس بالجزائر العاصمة وزير الأشغال العامة ووزير النقل بالوكالة فاروق شيعلي خلال جلسة عامة في المجلس الشعبي الوطني خصصت للأسئلة الشفوية.

وأوضح الوزير أن تحقيق مشروع ربط شبكة السكك الحديدية الوطنية بالشبكة التونسية “يظل معتمدا على توافق البنية التحتية لشركات النقل بالسكك الحديدية في كلا البلدين، وهو الهدف الذي تعمل الجزائر وتونس على تحقيقه”.

كان من المقرر إعادة فتح خط السكة الحديدية بين الجزائر العاصمة وتونس في 2 مايو 2017. بعد أيام قليلة من هذا الإعلان، أشارت الشركة الوطنية للسكك الحديدية إلى أن إعادة فتح هذا الخط قد تأجل “إلى موعد لاحق” لأسباب تقنية.

وقالت الشركة في بيان لها: “يبلغ الصندوق الوطني للسياحة زبائنه الكرام أنه نظرا للعطب التقني، تم تأجيل إعادة فتح خط سكة حديد الجزائر العاصمة إلى موعد لاحق”.

في عام 2018 ، أعلن المدير السابق لـلشركة الوطنية للسكن الحديدية، ياسين بن جاب الله، عن تأجيل إعادة فتح هذا الخط السككي الحديدي. ثم تحدث عن انهيار شبكة السكك الحديدية التونسية.

وأعلن أنه “يجب إعادة تأهيل السكك الحديدية في تونس بالكامل حتى يرى النور النور”. يجب أن تتكيف حالتها مع المتطلبات الفنية وخصوصيات القطارات الجزائرية الجديدة.

وتقدر التكلفة التقريبية لرحلة بين الجزائر وتونس تستغرق ست ساعات مع إيصال المراسلات إلى عنابة بحوالي 5000 دينار جزائري ، بحسب قوله.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube