أحمد رباص – حرة بريس

ألقى الرئيس البولندي شخصيا أول خطاب من زعيم أجنبي إلى البرلمان الأوكراني منذ بدء الغزو الروسي يوم 24 فبراير الماضي. وتلقى بريزيدنت دودا ترحيبا حارا بعد أن أعلن أن الأوكرانيين فقط هم من يمكنهم تقرير مستقبلهم.
في وقت سابق من هذا اليوم، قالت الحكومة الأوكرانية إن كييف لن توافق على اتفاق لوقف إطلاق النار مع موسكو يتضمن التخلي عن أي شبر من أرضها. وفي هذا الإطار، قال مستشار الرئيس ميخايلو بودولاك إن تقديم التنازلات سيؤدي إلى بدء موسكو هجوما أكبر وأكثر دموية على المدى الطويل.
في الجانب الآخر، واصلت القوات الروسية هجماتها على منطقة دونباس الشرقية بعد سيطرتها على ماريوبول. ويقال إنهم أحرزوا تقدما محدودا نحو سيفيرودونتسك – حيث يُعتقد أنهم يخططون لحصار جديد.

زينتشينكو لاعب مان سيتي؛ “أنا فخور للغاية بكوني أوكرانيا”

بعد فوزه بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز للمرة الرابعة مع ناديه مانشستر سيتي، قال لاعب كرة القدم الأوكراني أولكسندر زينتشينكو إنه وجد صعوبة حتى في التفكير في كرة القدم بعد غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير.
في حديثه إلى (Sky Sports) بعد لف العلم الأوكراني حول كأس الدوري الإنجليزي الممتاز، عبر زينتشينكو عن ارتسامه عن تلك اللحظة واصفا إياها بأنها لحظة لا تُنسى. وقال “أنا فخور جدا لكوني أوكرانيا”. “أود أن أحمل ذات يوم هذا اللقب إلى أوكرانيا، لجميع الشعب الأوكراني ، لأنهم يستحقونه”، يضيف اللاعب.
وقال زينتشينكو إن الفترة التي انطلقت منذ بدء الغزو كانت “أصعب فترة في حياتي”.
وفي مقابلة مع الصحافي جاري لينيكر العامل لفائدة جريدة إنجليزية رياضية بعد وقت قصير من بدء الحرب، قال مدافع مانشستر سيتي إنه لا يستطيع حساب عدد المرات التي بكى فيها منذ بدء الغزو الروسي.

ليتوانيا توقف شراء الطاقة من روسيا

لم تعد ليتوانيا تستورد الطاقة من روسيا اعتبارا من هذا اليوم. بهذا الصدد، قال وزيرها في الطاقة توقفت مشتريات الغاز والنفط والكهرباء من موسكو لإظهار “التضامن” مع أوكرانيا ولقطع التمويل عن “آلة الحرب الروسية”. وأعرب عن أمله في تلبية الطلب على الكهرباء من خلال إنتاج الطاقة الخضراء المحلية بدلاً من ذلك.
وللإشارة، ليتوانيا دولة سوفيتية سابقة وعضو في الناتو، وحليف قوي لأوكرانيا.
ورغم غزوها لأوكرانيا، تواصل روسيا توفير الوقود للعديد من الدول الأوروبية. ومع ذلك، انقطعت إمدادات الغاز الفنلندية يوم أمس بعد أن رفضت مطالبة موسكو بالدفع بالروبل.

مسؤول محلي: تسارع وتيرة عمليات الترحيل في ماريوبول

يتم ترحيل الأشخاص من ماريوبول إلى الأراضي الأخرى التي تسيطر عليها روسيا بوتيرة متسارعة، وفقا لمستشار رئيس البلدية في المدينة الساحلية المنهارة.
كتب بترو أندريوشينكو على تطبيق (تلغرام) أن 313 من سكان ماريوبول نُقلوا إلى ما يسمى “معسكر الترشيح” في بيزيميني المحتلة يوم السبت. 55 منهم كانوا من الأطفال.
وقال أندريوشينكو إن العديد ممن تم نقلهم إلى المعسكرات تم إرسالهم لاحقا إلى روسيا نفسها.
ولم تتمكن بعثة جريدة إنجليزية من تأكيد هذه المزاعم، ونفت روسيا في السابق أي عمليات ترحيل قسري.
والكل يعلم الآن أن ماريوبول أصبحت الآن تحت السيطرة الروسية الكاملة بعد أن استسلم يوم الجمعة آخر المدافعين عنها الذين كانوا يتخندقون في مصنع آزوفستال

تقارير: عمدة نصبته روسيا يوجد في العناية المركزة

تتحدث الآن تقارير عن أندريه شيفتشيك، الرجل الذي عينته روسيا كرئيس لبلدية إنيرهودار المحتلة.
في هذا السياق، ذكرت وكالة الأنباء الروسية (ريا نوفوستي) أن شيفتشيك موجود الآن في العناية المركزة بعد إصابته في انفجار. لا تفاصيل اضافية كانت متاحة.
تم في وقت سابق إبلاغ الصحافيين الميداتيين عن إصابة شيفتشيك وحراسه الشخصيين فيما يبدو أنه “هجوم دقيق وموجه”، وفقا لرئيس بلدية المدينة المنتخب والذي أطاح به الروس من السلطة.

لماذا يطلق الأوكرانيون على الروس اسم “العفاريت”؟

اتهم حاكم منطقة لوهانسك الأوكرانية “الأورك” الروس
 بتدمير جسر بين سيفيرودونتسك وليسيتشانسك، وسط قتال عنيف في المنطقة.
شرهيي هايدي هو آخر مسؤول أوكراني قارن القوات الروسية بنوع من الوحش الأسطوري الذي اشتهر به كتاب JRR Tolkien “سيد الحلبات”.
في هذه الرواية الملحمية، يُنظر إلى الأورك على أنهم “وحشيون وعدوانيون وفوضويون”، كما يقول أوستاب سليفينسكي، الأستاذ المشارك في جامعة لفيف والمتخصص في أدب شرق ووسط أوروبا.
حتى أن بعض الأوكرانيين يطلقون على روسيا نفسها اسم “موردور” – في إشارة إلى أرض مظلمة في فانتازيا تولكين.
تعطي الصور الأوكرانيين استعارة سهلة الفهم لما يحدث في الحياة الواقعية. يوضح سليفينسكي قائلاً: “إن للعالم الخيالي لفة واضحة جدا (تدل )على ما هو جيد وما هو سيئ”.
ويضيف: “هذه المصطلحات هي نوع من التعبيرات الملطفة”. “من الأفضل أن نطلق على الروس اسم العفاريت بدلاً من الكلمات المبتذلة”.
ظهر هذا الاتجاه في وقت ما بعد عام 2014 – العام الذي ضمت فيه روسيا شبه جزيرة القرم واستولى الانفصاليون المدعومون من روسيا على أجزاء من منطقة دونباس الشرقية.
أما بالنسبة للروس: فقد وصفوا الأوكرانيين بـ “الجان” – إشارة أخرى لتولكين – اعتقادًا منهم أن تلك الكائنات الخيالية تجسد الضعف، كما يقول سليفينسكي.

رئيس بولندا يطمئن الأوكران بعدم إتخاذ أي قرار بدونهم


وجه الرئيس البولندي رسالة دعم قوي لأوكرانيا خلال أول خطاب شخصي لزعيم أجنبي أمام البرلمان في كييف منذ بدء الغزو الروسي.
وشكر أندريه دودا خلال خطابه أوكرانيا على دفاعها عن أوروبا ضد ما أسماه “الإمبريالية الروسية”.
وقال: “العالم الحر له وجه أوكرانيا”. وأضاف دودا أن الدعوات الأخيرة لكييف للتفاوض مع الرئيس بوتين، وحتى الاستجابة لبعض مطالبه، كانت مزعجة. وقال إنه لن يتم اتخاذ قرارات بشأن مستقبل اوكرانيا بدونها.
كانت بولندا من أقوى المؤيدين لأوكرانيا، حيث استقبلت ملايين اللاجئين الفارين من القتال وأرسلت الدبابات وقاذفات الصواريخ إلى الجيش الأوكراني.
وقال دودا، الذي لقي ترحيبا حارا بعد خطابه، إن بولندا ستفعل كل ما في وسعها لمساعدة أوكرانيا على الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

أوكرانيا تمنح البولنديين حقوقا إضافية بفضل دعمهم

سيتم منح المواطنين البولنديين الذين يعيشون في أوكرانيا نفس الحقوق التي يتمتع عليها اللاجئون الأوكرانيون في بولندا حاليا.
وأعلن الرئيس الأوكراني أنه سيتم منح المواطنين البولنديين الذين يعيشون في أوكرانيا نفس الحقوق التي يحصل عليها اللاجئون الأوكرانيون في بولندا حاليا. تحدث عن هذه الخطة خلال زيارة قام بها نظيره البولندي أندريه دودا. كم سيتم تقديم مشروع قانون في البرلمان لإجراء التغييرات.
منحت بولندا الحق في العيش والعمل والمطالبة بمدفوعات الضمان الاجتماعي لأكثر من ثلاثة ملايين لاجئ أوكراني فروا من الغزو الروسي.

البرلمان الأوكراني يحظر رموز الحرب الروسية

قال النائب ياروسلاف زيليزنياك في (تلغرام) إن البرلمان الأوكراني أقر مشروع قانون يحظر رموز الغزو الروسي، بما في ذلك تلك التي تحتوي على الحرفين Z وV.
وأشار زيليزنياك إلى أن الوثيقة تضمنت مقترحات الرئيس زيلينسكي، والتي قدمها عندما استخدم حق النقض ضد مشروع القانون السابق الذي تم تمريره في 14 أبريل.
يوسع الإصدار الجديد لهذا القانون نطاق القضايا التي يُسمح فيها بعرض الرموز، وبالتحديد في المتاحف والمكتبات والمصنفات العلمية والكتب المدرسية وغيرها، وفقًا لزملائنا في (BBC Monitoring).
ومع ذلك، يحظر القانون الجديد إنشاء المنظمات غير الحكومية التي تستخدم رموز الحرب الروسية وتهدف أنشطتها إلى نشر الدعاية الحربية وتقويض سيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية.
تم استخدام الحرفين “Z” و “V”، غير الموجودين في الأبجدية الروسية، على نطاق واسع كرمز لدعم الغزو الروسي لأوكرانيا. يتم استخدامهما لتمييز المركبات العسكرية الروسية في ساحة المعركة.

فرنسا تحذر من أن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي قد يستغرق “15 أو 20 عاما”

قال وزير الشئون الأوروبية الفرنسي إن محاولة أوكرانيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي لا يمكن استكمالها إلا خلال “مدة 15 أو 20 عاما”.
قال كليمان بيون في حديث لإذاعة يوجد مقرها في باريس: “علينا أن نكون صادقين. إذا قلت أن أوكرانيا ستنضم إلى الاتحاد الأوروبي في غضون ستة أشهر، أو عام أو عامين د، فأنت تكذب”. “ربما (يحدث ذلك) في غضون 15 أو 20 عاما، قد يستغرق وقتا طويلا.”
صبت تعليقاته الماء البارد على آمال فولوديمير زيلينسكي في التعجيل بالدخول إلى الكتلة في أعقاب الغزو الروسي.
وكرر بيون عرض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنشاء “مجتمع سياسي أوروبي” أكثر مرونة يمكن أن يساعد في تكامل أوكرانيا في وقت أقرب، مضيفا: “لا أريد أن أعرض على الأوكرانيين أي أوهام أو أكاذيب”.
وقد رفض زيلينسكي ما أسماه “مثل هذه التنازلات” وأصر على البدء الفوري في مسار العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي.
وقال بيون إن اقتراح ماكرون ليس “بديلاً عن الانضمام إلى المجتمع السياسي الأوروبي”، مؤكداً: “إنه لا يمنع العضوية في وقت لاحق”.
يُنظر إلى تطلعات أوكرانيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو على أنها السبب الرئيسي لشن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غزوه.
من المقرر مناقشة مبادرة المجتمع السياسي الأوروبي لماكرون في قمة الاتحاد الأوروبي في يونيو.

أوكرانيا تمدد الأحكام العرفية حتى غشت


مددت أوكرانيا الأحكام العرفية لمدة ثلاثة أشهر حتى 23 غشت. وعليه، فقد وقع الرئيس فولوديمير زيلينسكي المرسوم لأول مرة يوم 34 فبراير، إلى جانب إطلاق دعوة عامة للتعبئة العسكرية، ومنذ ذلك الحين مددها لمدة شهر في مناسبتين.
صوّت البرلمان الأوكراني اليوم بأغلبية مطلقة على التمديد الثالث مع استمرار روسيا في تركيز هجومها على منطقة دونباس الشرقية.
وقال ممثل زيلينسكي في المحكمة الدستورية، فيدير فينيسلافسكي، إن قرار تمديدها لمدة 90 يوما هذه المرة يرجع إلى أن “الهجوم المضاد يستغرق وقتا أطول من الدفاع”.

RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube