تقرير

لقاء امستردام

25 مارس 2022

تلبية لدعوة كريمة من السيدة نجوى بنموسى مديرة هولدنغ ” الصحة والرابط الاجتماعي-HEALTH AND SOCIAL LINK” بامستردام– هولاندا-  انعقد،يوم الجمعة 25 مارس، اجتماع حضرته مجموعة من أعضاء التنسيقية الديمقراطية للشتات المغربي من فرعي بلجيكا و هولاندا,

وكانت فرصة لزيارة كل المرافق التي يشملها الهولدنغ، والتواصل مع الأطر العاملة فيه من أطباء وممرضين وملحقين اجتماعيين، ومعاينة ما يبذلونه باحترافية عالية و تمكين  من جهود خدمة للمرضى والمسنين و الشباب و مختلف الفئات الهشة في المجتمع، وكذا التكوين المستمر الذي يقدمونه للأطر الهولندية للتعريف بثقافة الآخرين في إطار التعددية الثقافية و قيم التعاون و التضامن.

وبناء على الاجتماع المذكور، تدارس الحضور سبل التعاون بين فروع التنسيقية في دول الشتات من أجل مزيد من العناية والاهتمام بالمسنين والمهمشين من أبناء الشتات المغربي.

كما تم الإتفاق على تنظيم ندوة امستردام يومي 27 و 28 ماي 2022 تحت عنوان: ” الشتات المغربي يناقش ما بعد كورونا ” حسب البرنامج الآتي:

الجمعة 27 ماي 2022:

المحاضرة الأولى : تقديم كتاب الأستاذ جون ماري هيدت، الذي ألفه حول إصلاحات جلالة الملك محمد السادس.

المحاضرة الثانية : تطورات ملف حقوق المرأة المغربية ، تقديم الأستاذة إلديبارتلس . استاذة الانتربولوجيا بجامعة أمستردام الحرة.

مناقشة مفتوحة مع الحضور المشارك.

السبت 28 ماي 2022:

ستطرح هذا اليوم المواضيع التالية :

إشكالية التقدم في السن عند مغاربة الشتات

الصحة والتضامن

كورونا وعملية دفن الأموات: نماذج من بلجيكا، هولاندا وفرنسا.

مقترح تأسيس ” المجلس الأعلى للمسنين لمغاربة الشتات “

وقد شارك في هذا اللقاء السيدة والسادة :

نجوى بنموسى- أحمد ماحو – حسن عتيق – عبدالعزيز سارت – محمد العلاف – مصطفى مجاطي.

و يوجه المشاركون في الاجتماع عبارات الشكر و الامتنان إلى “التنسيقية الديمقراطية للشتات المغربي: ” فرع هولاندا” على حسن الاستقبال و الضيافة، و بالخصوص للسيدة نجوى بنموسى مع متمنياتنا لها بكامل التوفيق و النجاح في مشروعها الواعد.

أمستردام، 25 مارس 2022

التنسيقية الديمقراطية للشتات المغربي

Coord.cddm21 @gmail.com

المقرر: محمد العلاف

RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube