أخبار العربمستجدات

رابطة الجالية المغربية في فلسطين قيد التاسيس بفلسطين الشقيقة

حرة ببريس من غزة


-مقدمة : للمملكة المغربية بفلسطين علاقة خاصة ومميزة وتاريخية، فالمغاربة شاركوا صلاح الدين الأيوبي في معركة حطين التي انتصر فيها المسلمون على الصليبيين. لهذا تم منحهم باباً من أبواب القدس هو باب المغاربة، ولأن الحجاج المغاربة عبر العصور جعلوا من زيارة بيت المقدس واجباً بعد أداء فريضة الحج، لهذا أقاموا لهم في القدس – أوقاف- أطلق عليها حي المغاربة أو حارة المغاربة ونتيجة لهذا كله فإن عدداً كبيراً من المغاربة سواء من المجاهدين، أو الحجاج تصاهروا مع الفلسطينيين، وأسماء العائلات المغربية في فلسطين تشهد على ذلك، مثل عائلة العلمي، وسيسالم، والمغربي، والريفي، وحبوش، والصالحي، وبن خضراء والكثير الكثير، ولقد أشار مركز الإحصاء بأن واحد من كل عشرة فلسطيني هو من أصول مغربية ولقد عاد جزء من هؤلاء المغاربة إلى وطنهم الأم، ومازال الكثير منهم يحتفظ بأوراقه المغربية، وجزء كبير إستعاد جنسيته الأصلية.
ومغاربة فلسطين مازالوا يحتفظون بعاداتهم وتقاليدهم المغربية، ويفتخرون بإنتمائهم الوطني للمغرب.
من نحن ” التعريف “
مغاربة فلسطين هم المغاربة الموجودون في فلسطين، ممن هم مسجلون لدى الحالة المدنية في المغرب، وكذلك ممن ينحدرون من أصول مغربية حتى لو لم يكونوا مسجلين.
ورابطة الجالية المغربية في فلسطين، هي تجمع منظم أهلي غير حكومي مستقل عن أي حزب سياسي، ذات أهداف إجتماعية وثقافية.
أهداف رابطة الجالية المغربية في فلسطين:
تمتين وتعميق الصلة يين أبناء الجالية لمغاربة فلسطين والوطن الأم- المملكة المغربية.
تمتين الروابط والصلة بين مغاربة فلسطين أنفسهم، من خلال إقامات نشاطات إجتماعية وثقافية مشتركة.
تعريف الأجيال من مغاربة فلسطين بوطنهم الأم من خلال إقامة نشاطات ثقافية وإجتماعية.
العمل على إعداد بيان إحصائي يشمل كل العائلات المغربية في فلسطين.
التعاون مع وزارة الخارجية في المغرب والبعثة الدبلوماسية المغربية في فلسطين، من أجل تسهيل زيارة مغاربة فلسطين لوطنهم الأم ” المملكة المغربية” كذلك من أجل مساعدة من يرغب منهم باستعادة جنسيته المغربية الأصلية. وذلك من خلال القوانين المعمول بها في المغرب.
تعبئة مغاربة فلسطين لمساندة أهلهم في المغرب مساندة مطلقة بما يخص الوحدة الترابية للمملكة المغربية.
التصدي لمحاولات الصهاينة في دولة الكيان بإدعائهم بأنهم يمثلون المغاربة تحت مسمى مغاربة إسرائيل.

العضوية :
تقبل عضوية كل من هو من أصول مغربية مثبتة بوثائق رسمية، أو من خلال شجرة العائلة المعتمدة من مخاتير العائلات المغربية المعروفة، على أن لا يكون مقدم الطلب محكوم بفعل مشين وأن يقدم طلب إنتساب كتابي لمجلس الإدارة الذي يقرر قبول العضوية من رفضها، على أن يقدم مجلس الإدارة أسباباً وجيهة حال رفض طلب إنتساب العضو.
ويتعهد مقدم طلب الإنتساب بتسديد الاشتراك السنوي للرابطة.

فئات العضوية
الأعضاء العاملون:
هم من المغاربة حسب التعريف المذكور، ويحق لهم الإنتخاب والترشيح إلى كافة هيئات الرابطة القيادية.
أعضاء الشرف:
هم من غير المغاربة، من المواطنين الفلسطينيين، ممن تلقوا تعليمهم في المغرب، أو ممن هم متزوجون من مغاربة، والذين بحكم مركزهم المعنوي والاجتماعي والمالي يقدمون خدمات جليلة للرابطة من أجل تحقيق أهدافها. ولا يحق لعضو الشرف الإنتخاب والترشيح.

إنهاء العضوية
يتم تعليق عضوية أي عضو سواء كان عضواً عاملاً أم عضو شرف، إذا ما قام العضو بتصرف يسيء لسمعة الرابطة وأهدافها وذلك بعد توجيه إنذار له من قبل مجلس الإدارة خطياً. ويحق للعضو تقديم اعتراض خطي للهيئة العامة للرابطة لدراسته.
هيئات الرابطة* *المؤتمر العام:
يجتمع المؤتمر العام مرة واحدة كل عامين، ويحق لجميع الأعضاء حضور المؤتمر، ولا يحق لأعضاء الشرف الإنتخاب والترشيح في هذا المؤتمر. وينتخب المؤتمر العام” الهيئة العامة” المؤلفة من 15عضواً. ويناقش ويقر عمل الرابطة.
*الهيئة العامة:*
يتم إنتخاب الهيئة العامة المؤلفة من 15عضواً من قبل المؤتمر العام. تعقد الهيئة العامة إجتماعاً دورياً كل شهر، وتشرف على تنفيذ خطة عمل الرابطة، وتقوم الهيئة العامة بإنتخاب- مجلس إدارة_ من خمسة أعضاء من أعضاءها، ويقوم المجلس بإنتخاب رئيساً لمجلس الإدارة، ومسؤولاً مالياً.
مجلس الإدارة:
يتكون مجلس الإدارة المنتخب من قبل الهيئة العامة من خمسة أشخاص، يقوم أعضاء المجلس بإنتخاب رئيس ومسؤول مالي للرابطة. ومن مهام مجلس الإدارة
يدير المجلس كافة نشاطات الرابطة، ويمثل الرابطة في كافة فلسطين والوطن الأم.
يوجه الدعوة للأعضاء لعقد المؤتمر العام.
يدير أموال الرابطة وفق نظام تقره الهيئة العامة.

الهيئة العامة المؤقتة:
يتم الدعوة للشخصيات الاعتبارية من العائلات المغربية المعروفة، لعقد اجتماع من أجل تشكيل هيئة عامة لرابطة الجالية المغربية في عموم فلسطين لا يزيد عددها عن 30 فرداً، على أن تختار هذه الهيئة من بين أعضاء بالتوافق لجنة تحضيرية من خمسة أعضاء، وتقوم اللجنة بإختيار رئيس منها من بين أعضاءها.
مهام اللجنة التحضيرية:
تقوم اللجنة التحضيرية بعملية إحصاء ومسح لمجمل العائلات المغربية في عموم فلسطين.
تحدد اللجنة التحضيرية موعداً لعقد المؤتمر العام.
تتكفل اللجنة التحضيرية بدعوة كل من تتوفر فيه الشروط إلى حضور المؤتمر خطياً.
تنتهي أعمال اللجنة التحضيرية فور إنعقاد المؤتمر العام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube