السلك الدسبلوماسيمستجدات

ما حدها تقاقي.. بنموسى يقدم النموذج التنموي الجديد لسفراء الدول في غياب سفيري ألمانيا وإسبانيا

أحمد رباص – حرة بريس

اجتمع يوم أمس الثلاثاء رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد، شكيب بنموسى، بمقر وزارة الخارجية بالرباط، مع السفراء الأجانب المعتمدين بالمغرب ليقدم لهم نتائج التقرير العام للنموذج التنموي الجديد.
وصرح بن موسى أمام السفراء بإن صاحب المبادرة كان هو الملك محمد السادس الذي ألمح إليها في غضون عام 2017، إذ كان قد دعا مختلف القوى الحية الوطنية إلى المشاركة في التفكير في نموذج تنموي بديل عن القديم الي أقر جلالته بفشله.
لكن المثير للملاحظة غياب سفيري ألمانيا وإسبانيا عن اللقاء الرسمي، وهما الدولتان التي قطعت معها الرباط حاليا العلاقات الدبلوماسية على خلفية أزمة تتعلق بقضية الصحراء.
حضر هذا اللقاء سفراء وممثلو الهيئات الدبلوماسية في المغرب من مختلف الدول، وشهد تقديم أهم الخطوط العريضة لتقرير النموذج التنموي الجديد، خاصة منها ما يمت بصلة وثقى بالانتظارات والاحتياجات التي عبر عنها المغاربة خلال اللقاءات التي عقدت مع مختلف الفئات والشرائح قبل صياغة التقرير النهائي.
ومن المؤكد ان الرباط لم توجه الدعوة لسفراء الدولتين في وقت تشهد فيه العلاقات الدبلوماسية والسياسية توترا كبيرا بين الرباط من جهة و مدريد و برلين من جهة أخرى.
وكان المغرب أعلن في بداية مارس 2021 تعليق جميع آليات التواصل مع السفارة الألمانية في الرباط.
ولا بأس هنا من التذكير بان وزارة الخارجية المغربية استدعت في ماي الماضي سفيرة المملكة ببرلين للتشاور، ولم نسمع إلى حدود اليوم شيئا عن عودتها إلى برلين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube