مستجداتمقالات الرأي

ماذا يوجد خلف الكواليس …. ؟

التعليم في المغرب و حقيقة تسييس ملف أطر الأكاديميات .


مند أسابيع و الرأي العام المغربي يعيش على إيقاع إضرابات متفرقة للأطر الأكاديميات الراغبين بإلغاء نظام التوظيف الجهوي في قطاع التربية والتعليم و إدماجهم في المركزية بما يضرب في عمق تنزيل ورش الجهوية المتقدمة و لا تمركز الإداري و سنوات من الإصلاح الوظيفي و ضرب عرض الحائط كل المصالح المشتركة للمواطنين في ضمان حق التعليم و جودته .
خلف الكواليس هناك العديد من القوى السياسية التي تسعى إلى إجهاض التطور المنشودين في قطاع التعليم بالمملكة المغربية، لعدة إعتبارات سياسوية ضيقة جدا، في مقابل غياب تام للنقابات المهنية في تبني الملف المطلبي للأطر الأكاديمية و تبرئها برائة إخوة يوسف من دمه. فماذا حدث بالفعل ؟
رجوعا الى تاريخ إدارة التربية والتعليم بالمغرب الى يومنا هدا توالت التجارب و المباحث و الإستراتيجيات التي انتهت سواء بتجيش أطر القطاع لعرقلة سيرورة نظام التعليم او بإقالة الوزراء و تغييرهم مع استراتيجيات جديدة و كأن حظ أبناء الوطن ان تتوالى عليهم التجارب و ان يكونوا فئران مختبرات و في النهاية تضيع حقوقهم وسط صراعات سياسية مادية لا يوجد فيها اي نضال من أجل المنفعة العامة للوطن ، و هنا ننتج نواقص لا نوابغ و يصبح الهدف الأسمى للعائلات المغربية هو خروج فلذات كبدهم من التعليم بأقل الخسائر حيث لا يتعدى سقف طموحهم سوى أن تنتج مدارسنا موظفين لا علماء .
ان ما يحدث الآن في المغرب بعيد كل البعد عن المطالب العادلة لفئة متضررة بل هي مسرحية سياسية نسجت خيوطها وفق مصالح ضيقة دون مراعاة حقوق الآخرين .
ان الواقع سيد نفسه بحيث ان وزارة التربية والتعليم كان أداؤها جيدا خلال أزمة كورونا و حققت ما لم تحققه الدول المتقدمة و الجارة التي بدأ يزعجها أداء القطاع و نموه و حكامته في إدارة الأزمات و ما حققه الوزير أمزازي سواء من رفع ترتيب الدولي لمستوى التعليم المغربي بين دول العالم من ناحية و من أخرى ما تم كسبه من الناحية البيداغوجية والتربوية والاجتماعية والثقافية التي وفرتها الرؤيا 2015-2030، لأن القانون الإطار هو استراتيجية تنظيمية خلقت ثورة بنيوية في قطاع التعليم، و لم تدرك هده الأطر ان المطلوب اليوم هو الحد الأدنى من شروط العمل و الحد الأقصى من جودة العمل نظرا للظرفية الإقتصادية التي تمر منها المملكه المغربيه حيث فقد أكثر من 500000 مواطن عملهم في حين هناك عدد أكبر من هدا بكثير لا يستطيعون توفير قوتهم اليومي، و الدولة اليوم تحاول وفق آلياتها معالجة الأزمة الإجتماعية و الإقتصادية لعدد كبير من المواطنين .
ايها السادة المحترمون أطر الأكاديميات ان تأجيل نضالكم في هذه الضروف جزء من التضحيات التي يجب تقديمها الى الوطن و باقي المواطنين و انتم اليوم تتوفرون على عائد شهري مريح ، فهناك المئات لا يستطيعون توفير ربعه لإعالة عائلة من 5 أفراد .
أيها السادة المحترمون أطر الأكاديميات ما تطالبون به حق أريد به باطل في زمن قاسي و ما تقوم به يؤثر سلبا على المجتمع خصوصا أطفالنا الدين قمتم بضخ مغالطات في عقولهم حول صورة التعليم بالمغرب و انتم يا سادة تعرفون انكم لستم على صواب فقط لأن توقيت خروجكم غير مناسب في ظرفية حساسة جدا تزامنت مع بدأ سوق الإنتخابات التحضيرية و تزامنت مع الوضعية المالية للدولة و الوضعية الصحية و الإجتماعية و نسيتم ملايين التلاميذ الدين ينتظرون المناهج الدراسية و الامتحانات و و و و .
ان كثرة النضال من أجل المنفعة المادية التي طبعت مسار نضال رجال التعليم مقارنة مع قيمة التعليم بالمغرب تجعلنا نرفع شعارات اخرى تطالب بإخضاع رجال التعليم لتقييم جودة انتاجها فلا يعقل ان تصرف الدولة الملايير سنويا لرجال التعليم بالمغرب من أجور دون وجود نتيجة ملموسة على أطفالنا الدين كرهوا المدارس و المدرسين و العائلات المغربية التي فقدت الثقة في هده المدرسين الدين انتشرت فيهم حمى حب النفس و غياب الحس الوطني ….. لم نرى يوما إضراب لهده الأطر تطالب فيه بزيادة ساعات عملها او تضرب من أجل تحسين جودة التدريس فكل ما يهمها هو مرتباتها . أما الوطن فله رب يحميه
بقلم الرحالي عبد الغفور
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube