أخبار دوليةمستجدات

جوازات السفر والتأشيرات و “التجوال” … كل التغييرات التي أحدثتها حقبة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي


بطاقة الهوية أو جواز السفر؟ هل يتعين علي التقدم للحصول على تأشيرة؟ هل رخصة القيادة مفيدة؟ هل يمكنني ترك استخدام بيانات الجوال مفعلاً؟ يفرض الخروج النهائي للمملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي قواعد جديدة حاولت لندن وبروكسل التقليل من تأثيرها من خلال الاتفاقيات التي أبرماها ، لكنهما لم يتمكنا من تقليصها إلى الصفر. هذه بعض القواعد التي ستتغير وأخرى ستظل كما هي اعتبارًا من 1 يناير 2021.

أعيش وأعمل في لندن. هل يمكنني البقاء في المملكة المتحدة؟
نعم ، الاتفاقات التي تم التوصل إليها ضمان الإقامة للمواطنين الأوروبيين الذين وصلوا إلى المملكة المتحدة حتى 31 ديسمبر 2020 (نهاية الفترة الانتقالية) والمواطنين البريطانيين الذين يعيشون في ذلك التاريخ في واحدة من 27 دولة في المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي.

هل يجب أن أقوم بأي أعمال ورقية؟
نعم ، يجب عليك تقديم طلب للحصول على وثيقة إقامة في المملكة المتحدة ، ولكن هناك وقت حتى 30 يونيو 2021. أولئك الذين أقاموا لمدة خمس سنوات سيتم منحهم وضع الاستقرار ؛ وأولئك الذين لديهم وقت أقل ، في مقاعدهم مسبقًا. سيحتاج البريطانيون في الاتحاد الأوروبي أيضًا إلى التسجيل ، ولكن يتم تحديد الأوراق اللازمة من قبل كل دولة.

ماذا عن عائلتي؟
تحمي اتفاقية انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي أطفال المقيمين ، بغض النظر عن مكان وزمان ولادتهم. كما يضمن الحق في لم شمل الأسرة مع الأزواج أو الشركاء المسجلين أو الوالدين أو الأجداد أو الأبناء أو الأحفاد.

أنا لا أعيش في لندن ، لكن يجب أن أذهب للعمل. هل سأحتاج إلى تأشيرة؟
لا ، يمكنك زيارة البلد لفترات تصل إلى ستة أشهر للسياحة أو الأنشطة التجارية ، مثل حضور المؤتمرات أو اجتماعات العمل.

ماذا لو أردت الذهاب للدراسة أو العمل؟
اعتبارًا من 1 كانون الثاني (يناير) الجاري ، ستطبق المملكة المتحدة نظامًا للهجرة بالنقاط – والذي سيعطي الأولوية للمواطنين ذوي المهارات المحددة – وستكون التأشيرة ضرورية للعمل. للدراسة وكذلك للإقامة لمدة تزيد عن ستة أشهر. في حالة الحصول على شهادة جامعية في المملكة المتحدة ، يمكن طلب تأشيرة الدراسات العليا ، والتي تسمح لك بالبقاء في الدولة للعمل أو البحث عن عمل لمدة عامين ؛ الثالثة ، في حالة الحصول على الدكتوراه.

هل يمكنني الاستمرار في السفر مع DNI الخاص بي؟
يمكن الاستمرار في استخدام DNI للسفر بين إسبانيا والمملكة المتحدة حتى 30 سبتمبر 2021. اعتبارًا من 1 أكتوبر ، سيكون السفر بجواز سفر إلزاميًا.

ماذا عن الضمان الاجتماعي؟
الوضع الحالي للمقيمين في إحدى دول الاتحاد الأوروبي وأفراد أسرهم في المملكة المتحدة مضمون أيضًا ، بحيث لن يتركوا بدون حماية ولن يواجهوا فرض حصص مزدوجة.

ومع الصحة؟
تستمر تغطية الرعاية الصحية في حالات الطوارئ للإقامات المؤقتة للسياح أو الطلاب أو رجال الأعمال بالبطاقة الصحية الأوروبية. يعتمد البقاء لفترة أطول على التشريعات الوطنية. تفرض المملكة المتحدة رسومًا صحية إضافية على إصدار التأشيرات للإقامة لمدة تزيد عن ستة أشهر ، وهي قابلة للاسترداد في حالة الطلاب أو العمال العابرين للحدود.

ماذا لو كنت صاحب معاش؟
تنص الاتفاقيات المبرمة بين بروكسل ولندن على أن المتقاعدين سيستمرون في الاستفادة من الرعاية الصحية في بلد إقامتهم نيابة عن الدولة التي تدفع معاشاتهم التقاعدية.

أنا طالب هل يمكنني طلب إيراسموس في لندن؟
لا ، لقد قررت المملكة المتحدة الخروج من برنامج إيراسموس. أعلنت الحكومة البريطانية عن رغبتها في إنشاء خطتها الخاصة ، والتي ستطلق عليها اسم تورينج – على اسم عالم الرياضيات آلان تورينج – لـ 35000 طالب كل عام للسفر إلى الخارج ، ولكن ليس فقط إلى أوروبا.

هل سيظل التجوال يعمل؟
توقف تطبيق القانون الأوروبي ، وأصبح للشركات البريطانية حرية تطبيق رسوم التجوال على مواطني الاتحاد الأوروبي. كما لا يتعين على الأسبان تقديمها إلى البريطانيين ، على الرغم من أن بعض الشركات ستستمر في تقديم هذه الخدمة.
لدي شركة تصدير. هل يجب علي دفع الرسوم الجمركية؟
لا . تنص الاتفاقيات على أنه لن يكون هناك تعريفات جمركية وحصص صفرية .
ولكن هل يعني ذلك المزيد من الأعمال الورقية؟
نعم ، لقد التزم كلا الكتلتين بتقليل الأعمال الورقية إلى الحد الأدنى. ومع ذلك ، تترك المملكة المتحدة السوق الموحدة ، مما يعني أن المنتجات من جانبي القناة ستخضع لضوابط وإجراءات جمركية للامتثال لمعايير السلامة والصحة التي تتطلبها دولة الوجهة.
هل يؤثر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على النقل الجوي؟
نعم ، ستتوقف شركات الطيران البريطانية عن كونها شركات تابعة للاتحاد الأوروبي ولن تتمتع بنفس حقوق المرور في مساحة المجتمع. تضمن الاتفاقية لهذه الشركات أنها ستكون قادرة على التحليق فوق الأجواء الأوروبية ونقل الركاب أو البضائع بين مدينة بريطانية وأخرى في الاتحاد الأوروبي. ومع ذلك ، لن يتمكنوا من توحيد مدينتين في بلد واحد (برشلونة – مدريد) ، ولا في الاتحاد الأوروبي (برشلونة – باريس) أو توحيد ثلاث نقاط (لندن – باريس – برشلونة). علاوة على ذلك ، يفقدون ما يسمى بالحرية الخامسة من خلال عدم قدرتهم على السفر بين دولة عضو ودولة ثالثة (لندن – برشلونة – بكين). سيتعين إعادة التفاوض على كل شيء بشكل ثنائي مع الدول الأعضاء.
هل سيؤثر ذلك على أيبيريا أو فيولينج؟
كلاهما ينتميان إلى مجموعة IAG البريطانية ، لكنهما دافعا عن جوازات السفر الإسبانية. تساور المفوضية الأوروبية شكوك في أن غالبية رأس مالها كانت أوروبية ، لكن الأمر متروك لإسبانيا لضمان الامتثال لهذا البند. وقد ضمنت الحكومة بالفعل أن كلاهما سيستمر في الطيران. علاوة على ذلك ، تنص الاتفاقية على إنشاء لجنة ثنائية يمكنها أن تقرر في غضون عام ما إذا كان سيتم إلغاء شرط وجود أغلبية من مساهمي الاتحاد الأوروبي للحصول على ترخيص مجتمعي.
كم ستدفع لندن في السابعة والعشرين؟
المملكة المتحدة تشارك لم تعد في ميزانيات الاتحاد الأوروبي ل2021-2027، تم إغلاق المفاوضات التي في الحالات القصوى في المجلس الأوروبي الأخير، ولا في الأموال الانتعاش المبذولة لمواجهة هذا الوباء. ومع ذلك ، لم تنته التزامات المملكة المتحدة تجاه الاتحاد الأوروبي.
ستتلقى لندن أموالًا لتصفية مشاركتها في مؤسسات مثل بنك الاستثمار الأوروبي أو البنك المركزي الأوروبي. ومع ذلك ، تشير التقديرات إلى أن الرصيد سيظل في صالح بروكسل. وقدر الاتحاد الأوروبي أن الفاتورة تبلغ حوالي 45 ألف مليون يورو بسبب “الالتزامات المعلقة”. من بينها بعض الاستثمارات التي التزمت بها كشريك في الاتحاد الأوروبي. على سبيل المثال ، يمكن وضع ميزانية للبنية التحتية في عام 2012 ، ولكن لم يتم الانتهاء منها حتى عام 2019. حسنًا ، يجب أن تتحمل لندن نصيبها من الحصة المستحقة لهذا المشروع – 13٪ من الإجمالي.
تؤكد الحكومة البريطانية أنه تم دفع جزء كبير من هذا المبلغ في عام 2020 من خلال مساهماتها في ميزانية الاتحاد الأوروبي. ومع ذلك ، يقدر مكتب المسؤولية المالية أنه لا يزال هناك حوالي 27500 مليون يورو يتعين دفعها بين عامي 2021 و 2057. ويقدر المكتب أن أكبر المدفوعات ستحدث بين عامي 2021 و 2025 ، عندما يجب الاستمرار في توفير الموارد للمشاريع التي مواصلة مسارهم ، في حين سيتم تخفيض الفاتورة بشكل كبير في وقت لاحق لتغطية المعاشات التقاعدية لموظفي المجتمع فقط.

WWW.elpais.es

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube