المرأةمستجدات

احتفالًا باليوم العالمي للمرأة (الثامن من مارس)، البرنامج الوطني «المرأة المغربية في قلب المشروع التنموي المجتمعي»

المجموعة الدولية « ECOLOGI MOROCCAN TECHNOLOGY »

والمؤسسة السياحية « Princesse ILHAM/Coeur de la Vie » تُطلقان

البرنامج الوطني «المرأة المغربية في قلب المشروع التنموي المجتمعي»

ـ عبدالعالي الطاهري .

لما يمثله اليوم العالمي للمرأة، الذي يُحتفل به سنويا، في 8 مارس من كل عام، منذ أكثر من قرن، كرمزا للكفاح النسائي والمطالبات من أجل تعزيز حقوق النساء لمواجهة التمييز وانعدام المساواة.

أطلقت المجموعة الدولية « ECOLOGI MOROCCAN TECHNOLOGY » والمؤسسة السياحية « Princesse ILHAM/Coeur de la Vie »، برنامجًا شاملًا تحت عنوان «المرأة المغربية في قلب المشروع التنموي المجتمعي » في سياق البرنامج الإطار « السياحة الإيكولوجية في خدمة توجهات ورُؤى التنمية القروية بالمملكة المغربية ». 

يذكر أنَّ هذا البرنامج، والذي سوف يستمر طيلة شهر مارس 2023، يضم مجموعة من الأنشطة الأكاديمية والثقافية وكذا السياحية، من قبيل ندوات علمية ودورات تكوينية، علاوة على برنامج سياحي لفائدة النساء، خاصة في المناطق المعروفة بالمملكة المغربية بغنى ثرواتها الطبيعية ومواقعها السياحية ذات الطابع الإيكولوجي وكذا تلك التي تُشكِّل فضاءً غنيًا لمفاهيم وقِيم « السياحة الجبلية والقروية والتضامنية » و « السياحة الاستشفائية »، من قبيل مناطق شفشاون والحسيمة وأصيلة و زاگورة وبني ملال وأزيلال وإفران وورززات و الصويرة والداخلة، هذا في مرحلة أولى ليتم الانفتاح على مناطق وأقاليم أخرى من المملكة المغربية، بنفس المرجعية وذات الأهداف.

وقد رحَّبت العديد من الفعاليَّات والمنظمات النسائية وكذا المهتمين بالشأن السياحي والمنظومة

الإيكولوجية والقروية والتضامنية، خدمة للمرأة بشكل عام والمرأة المغربية القروية بشكل خاص،

والسعي لإدماجها في البرامج التنموية ذات الأبعاد السوسيواقتصادية، بعيدًا عن الشعارات والاحتفالات

المناسباتية التي تركب على الأوضاع المزرية لفئات عريضة من النساء وخاصة بالمناطق القروية.

أصل يوم المرأة العالمي؟

تعود أول مبادرة لتخصيص يوم من أجل قضايا النساء إلى عام 1909 وكان يقف وراءها الحزب الاشتراكي الأمريكي.

غير أن مبدأ إقرار يوم عالمي للمرأة أقره المؤتمر الدولي للنساء الاشتراكيات، في شهر غشت 1910، في كوبنهاغن عاصمة الدنمارك، بدفع من الألمانية كلارا زتكين، لكن من دون تحديد تاريخ.

وفي تلك الفترة، كانت أصوات النساء الرافضة للتمييز في العمل والمطالبة بحق التصويت تأخذ بعدًا أوسع في البلدان المتقدمة.

وقد نشأت حركة النساء المطالبات بحق الاقتراع للنساء عام 1903 في بريطانيا حيث نالت المرأة هذا الحق (بدءًا من سن الثلاثين) في 1918.

متى انطلق الحدث بنسخته الأولى؟

تعود النسخة الأولى من يوم المرأة العالمي إلى 19 مارس 1911، يومها تظاهر أكثر من مليون شخص من أجل حقوق النساء في النمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا.

وفي السنوات الأولى، كانت هذه الأيام مرتبطة بشدة بالتحركات العمالية والاشتراكية، وفي 1914، تجمّعت نساء اشتراكيات في الثامن من مارس للمطالبة خصوصا بحق الاقتراع للنساء، وشهد هذا التاريخ أول مظاهرة فعلية ليوم 8 مارس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube