صحتكمستجدات

المغرب: وزارة الصحة تدعو المغاربة غير الملقحين إلى التوجه إلى مراكز التلقيح

أحمد رباص – حرة بريس

أصدرت وزارة الصحة يوم أمس الأربعاء 21 يوليوز بلاغا صحفيا توصلت “حرة بريس” بنسخة منه، وقد تمثل سبب نزوله في الارتفاع الملحوظ في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، بما في ذلك عدد الحالات الحرجة والخطيرة التي تستدعي الإنعاش أو العناية المركزة وخاصة في أوساط الفئات العمرية الهشة والتي تعاني من أمراض مزمنة، وتلك التي لم تتلق بعد جرعات تلقيحها.
من خلال هذا البلاغ، تجدد وزارة الصحة دعوتها جميع الفئات المستهدفة في إطار الحملة الوطنية للتلقيح، خاصة الأشخاص ذوي الهشاشة المناعية، بالأشخاص المسنين أو الذين يعانون من أمراض مزمنة كالسكري وارتفاع الضغط الدموي أو أمراض القلب والشرايين، أو أمراض تنفسية مزمنة أو غيرها، إلى الإسراع بالتوجه إلى التوجه إلى المراكز المخصصة لهذه العملية حسب مقرات سكناهم لتلقي جرعات اللقاح.
كما تذكر وزارة الصحة – وفقا البلاغ- جميع الفئات المستهدفة بأن عملية التلقيح ستستأنف ابتداء من يوم الخميس ثاني أيام عيد للأضحى وطيلة أيام الأسبوع حيث ستسهر الأطر بكل إيثار ونكران الذات، على استمرار عملية التلقيح في المراكز المخصصة لعملية التلقيح الوطنية.
ويشير بلاغ وزارة الصحة إلى أن جرعات التلقيح تمكن المواطنات والمواطنين من الوقاية من مضاعفات مرض كوفيد-19, وتساهم في الحد من تدهور حالتهم الصحية في حالة تعرضهم للإصابة، كما ستحد من احتمال انتقال العدوى إلى أقاربهم.
وتستغل وزارة الصحة هذه المناسبة الدينية العظيمة الجدد تذكير المواطنات والمواطنين بضرورة أخذ الحيطة والحذر والالتزام الصارم بالإجراءات الوقائية من تباعد اجتماعي وارتداء المكالمات بشكل سليم وتجنب التجمعات غير الضرورية وتفادي التجمعات العائلية بالإضافة إلى النظافة العامة والتعقيم بشكل مستمر.
كما تدعو الجميع إلى الانخراط بكل وطنية ومسؤولية في الإجراءات التي تتخذها بلادنا للتصدي لهذه الجائحة، والتحلي بأقصى درجات اليقظة خلال الأيام القادمة نظرا للتفشي الواسع الذي تتسبب فيه المتحورات الجديدة للفيروس.
ومن جهة اخرى، لتفادي انتشار العدوى تدعو الوزارة كل من ظهرت عليه علامات سريرية مفاجئة بالحمى أو السعال أو العطش أو العياء أو غيرها أن يلتزم بما يلي:
1) الابتعاد عن أفراد العائلة وعدم الاختلاط بأي شخص آخر؛
2( التوقف الفوري عن أي نشاط وظيفي أو مهني أو اجتماعي؛
3) التوجه إلى أقرب مؤسسة صحية للاستفادة من التشخيص والكشف في عين المكان أو توجيهه إلى المؤسسات الاي توفر خدمة للكشف؛
4) التابع الصارم للبروتوكول العلاجي وفق وصفة الأطباء؛
5) الالتزام التام بإجراءات العزل بعدم الخروج من المنزل طيلة فترة الغلاج؛
6) التواصل والتوجه إلى أقرب مستشفى في حالة عدم تحسن الحالة الصحية أو ظهور علامات سريرية جديدة؛

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube