توصل طاقم النشر بحرة بريس ببيان اللجنة التأسيسية لبرلمان الهجرة المغربية ـ بيان لقاء ايطاليا بعنوان: الهجرة المغربية وحقوق المواطنة في بلدان الاستقرار – إيطاليا نموذجا

تماشيا مع البرنامج الإشعاعي الذي أقرته اللجنة التأسيسية لبرلمان الهجرة المغربية خلال اجتماعها ببروكسل يوم السبت 19 يونيو 2022 ،نظم برلمان الهجرة المغربية بتعاون مع جمعية “سيميرا” والمنبر الاعلامي” tv24 Aljalia” و قناة حوار تي في، لقاء بسكييرا- عمالة فيرونا بإيطاليا يوم السبت 1 اكتوبر 2022.وقد احتضن اللقاء حضورا وازنا شاركت فيه كفاءات و جمعيات الهجرة المغربية من بلدان أوروبا: إيطاليا – فرنسا – بلجيكا – المانيا و هولندا، و تمحورت ندوته حول موضوع: الهجرة المغربية وحقوق المواطنة في بلدان الاستقرار – إيطاليا نموذجا،

حيث كانت الندوة مناسبة لتوضيح أسس و ماهية مبادرة بناء إطار جامع لمغاربة الهجرة مفتوح للجميع، منفتح على كل الكفاءات. كما تم التأكيد على الطابع الديمقراطي سواء ما يخص تعامل العضوات و الأعضاء فيما بينهم أو مع باقي المواطنات و المواطنين المغاربة بالمهجر. و أنه إطار تنويري تقدمي و مستقل عن كل المؤسسات، كيفما كان نوعها، سواء التي تنتمي للمجتمع المدني من أحزاب و نقابات و جمعيات أو التي تنتمي للمؤسسات التابعة للدولة، ببلدان الإقامة أو البلد الآصل. كما تمت الإشارة كذلك للجانب التضامني مع كل من يعمل لصالح مطالب و مطامح الهجرة المغربية.

و لقد عالج المتدخلون سواء بعروضهم الهادفة أو عبر النقاش الواسع المثمر الذي رافقها، مختلف جوانب موضوع الندوة، حيث تم التركيز على واقع الهجرة المغربية بإيطاليا و عواقب فوز اليمين المتطرف و تحالفه مع اليمين إثر الانتخابات العامة الأخيرة. وما لفت النظر هو اهتمام الشباب الذي حضر الندوة بالمبادرة المواطانتية لبرلمان الهجرة. والذين عبروا عن عمق تشبتهم بالهوية و الثقافة المغربية المتفتحة و المتنورة و تشبتهم بهوية بلد استقراهم الذي هم مندمجون فيه اندماجا عضويا كاملي المواطنة .ولربط الجانب النظري بالعملي فقد حفل اللقاء بعرض مجموعة من التجارب النضالية المختلفة سواء لجمعيات أو لفعاليات مستقرة بإيطاليا.

و في ختام الندوة أشاد الجميع بالحوار و النقاش الذي ساد و الإرادة المشتركة في المزيد من اللقاءات و العطاء و الاجتهاد الفردي و الجماعي لجمع كل الطاقات الفاعلة لصالح الهجرة المغربية أينما تواجدت.

و ننتهز هذه المناسبة لتوجيه عبارات جزيل شكرنا و خالص امتنانا إلى كل الذين ساهموا، من قريب أو بعيد، من أخواتنا و إخواننا بإيطاليا، في توفير شروط نجاح ندوتنا. ما ننوه بحفاوة الاستقبال و الضيافة و العناية الأخوية الصادقة التي أحاطونا لها طيلة مقامنا بين ظهرانيهم.

و على هامش الندوة، اجمعت الهيئة التأسيسية لبرلمان الهجرة المغربية لتذكر بمواقفها الثابتة المتعلقة بالمشاركة السياسية لمغاربة المهجر انطلاقا من دوائر انتخابية بمختلف دول الاستقرار، و بتمثيلها في مجلس الجالية المغربية في الخارج في صيغته الجديدة المرتقبة عن طريق الاقتراع بمعايير الديمقراطية و الشفافية و النجاعة، و بمجالس الحكامة الأخرى و بنفس المعايير.

الهيأة التأسيسية لبرلمان الهجرة المغربية

في الفاتح من أكتوبر 2022

RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube