سياسةمستجدات

السويسريون يوافقون على حظر البرقع في الأماكن العامة

وافق السويسريون ، الأحد ، في استفتاء ، على قانون يحظر على النساء ارتداء الحجاب الكامل أو البرقع ، وهي عناصر من الملابس الإسلامية التقليدية ، في أي مكان عام. المبادرة التي عرضت على الشعب حملت اسم “نعم لتحريم إخفاء الوجه” وذهبت بنسبة 52٪ من الأصوات.

تم الترويج لهذه المبادرة من قبل اليمين الأكثر تحفظًا في استفتاء انتقدته منظمات غير حكومية مثل منظمة العفو الدولية ، التي تعتبر الموافقة المحتملة عليها بمثابة عمل تمييزي.

وقد روج للمبادرة نواب من حزب الاتحاد الديمقراطي (UDC) المحافظ الذي يريد منع استخدام البرقع أو النقاب ، وغير ذلك من الوسائل غير الدينية لإخفاء الوجه ، وقد رفضها. بقية الأحزاب من الطيف السياسي في البلاد.اقرأ أيضا

من ناحية أخرى ، يرى UDC أن هذا الحظر من شأنه أن يساعد في منع الهجمات الإرهابية وأشكال العنف الأخرى ، ويسهل تعزيز المساواة بين الجنسين من خلال تحرير النساء “الخاضعات للسيطرة والقمع والأسيرة” ، وفقًا لبوابة Swiss Info الأخبار ويوروبا برس بجمع.

قال رئيس لجنة الاستفتاء وعضو البرلمان عن حزب الشعب السويسري ، والتر ووبمان ، قبل التصويت في تصريحات تم الحصول عليها: “في سويسرا ، تقليدنا هو إظهار وجهك. هذه علامة على حرياتنا الأساسية”. بواسطة رويترز. ووصف السياسي فعل تغطية وجهه بأنه “رمز لهذا الإسلام السياسي المتطرف الذي أصبح بارزًا بشكل متزايد في أوروبا وليس له مكان في سويسرا”.

إن تحريم الحجاب لا يمكن بأي حال من الأحوال اعتباره تدبيرا لتحرير المرأة

سيرييل هوغوينتالمديرة السويسرية لحقوق المرأة بمنظمة العفو الدولية

من جهتها ، حذرت المديرة السويسرية لحقوق المرأة في منظمة العفو الدولية ، سيرييل هوغونوت ، من أن “الحظر المقترح على الحجاب لا يمكن بأي حال من الأحوال اعتباره إجراءً لتحرير المرأة”. وأشار إلى أنه “على العكس من ذلك ، فهي سياسة خطيرة تنتهك حقوقهن ، وسيكون لها تأثير سلبي بشكل خاص على النساء المسلمات” ، وفقًا لما أوردته أوروبا برس. 

وأوضح هوغوينت أن “تأثيره هو عكس ذلك: فهو يقترح معاقبة النساء على اختيارهن لباسهن ، وبذلك يقوض الحريات التي تدعي سويسرا أنها تحترمها وتدافع عنها”. أنهم ينتمون إلى مجموعة مهمشة بالفعل ، مما يعزز الصور النمطية عن بعض الأشخاص ويزيد من عدم التسامح “.

يقرأ ملصق
ملصقات أخرى لصالح المبادرة  دينيس باليبوز / رويترز

الاقتراح ، المقدم في ظل النظام السويسري للديمقراطية المباشرة ، لا يذكر الإسلام بشكل مباشر ويهدف أيضًا إلى منع المتظاهرين العنيفين في الشوارع من ارتداء الأقنعة ، بغض النظر عن تعريفه من قبل السياسيين المحليين ووسائل الإعلام والنشطاء ، مثل حظر البرقع.

وأشارت استطلاعات الرأي إلى أنه يمكن تمرير الإجراء بهامش ضيق وسيصبح الحظر قانونًا.

يوصي كل من الحكومة والمجلسين الاتحاديين برفض المبادرة

في الوقت الحالي ، يوصي كل من الحكومة والمجلسين الفيدراليين برفض المبادرة. ومع ذلك ، فقد طوروا اقتراحًا مضادًا غير مباشر ، والذي سيدخل حيز التنفيذ إذا تلقت المبادرة رفضًا من الناخبين ، وينص على الالتزام بإظهار الوجه عند الضرورة لأغراض تحديد الهوية ، على سبيل المثال ، في الإدارة العامة أو في النقل العام. .

جمع الاقتراح الدعم اللازم للتصويت في استفتاء عام 2017 ، في وقت قبل جائحة كوفيد -19 ، الذي أجبر جميع البالغين على تغطية وجوههم بقناع في العديد من الأماكن لمنع انتشار الفيروس. 

المصدر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube