حرة بريس -عبدالحي كريط

أشارت صحيفة “الموندو” الإسبانية المقربة من دوائر القرار السياسي في قصر مونلكوا أن الجزائر حذرت مدريد من نقل الغاز الجزائري إلى المغرب ، إثر الاتفاق الأخير بين مدريد والرباط ، والذي بموجبه تزود إسبانيا جميع احتياجات المغرب من الغاز بنقله عبر غاز “المغرب العربي – أوروبا”. خط أنابيب. “(GME).

وأضافت الموندو أن الجزائر حذرت من أي مناورة إسبانية لإرسال الغاز من الجزائر إلى المغرب بالاتجاه المعاكس أي استلامه من الجزائر ثم نقله إلى المغرب عبر أنبوب الغاز الذي كان يعمل سابقا بين الجزائر والمغرب وإسبانيا.

وبحسب المصدر ذاته ، فإن الجزائر تعتزم الإبقاء على قرار عدم نقل غازها للمغرب دون أي التفاف على الاتفاق ساري المفعول من خلال اتفاق بين الرباط ومدريد.
و تأتي هذه المعلومات بعد أكثر من شهر من إعلان إسبانيا عن اتفاق مع المغرب ، ستغطي إسبانيا بموجبه بقية احتياجات المغرب من الغاز بنقله عبر خط أنابيب GME
كما أشارت صحيفة إلموندو الإسبانية أن الرئيس تبون ،عبر في مكالمة هاتفية مع بيدرو شانسيز عن عدم ارتياحه لتصريحات النائبة الثالثة لرئيس الوزراء الإسباني ، تيريزا ريبيرا ، من كون إسبانيا ستمرر الغاز إلى المغرب عبر خط أنابيب الغاز الذي أغلقته الجزائر.
وبحسب نفس المصدر الإعلامي ، لم يتم التطرق إلى قضية الصحراء والعلاقات مع المغرب في المكالمة الهاتفية.

RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube