تقاريرمستجدات

الجاسوسية: صحيفة هآرتس تنشر لائحة بـ “الضحايا” المغاربة “المؤكدين” لبيجاسوس

أحمد رباص – حرة بريس

نشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية يوم الخميس “لائحة كاملة بالأشخاص المستهدفين بواسطة برنامج التجسس بيجاجوس الذي تنتجه مجموعة NSO الإسرائيلية. وتزعم الصحيفة أنها قامت “لأول مرة” بتجميع لائحة “بالحالات المؤكدة المتعلقة ببرنامج التجسس بيجاحوس”.
وأوضحت الصحيفة أنه إذا كانت هناك أكثر من 450 حالة اختراق مشتبه بها، فإن هذه اللائحة، التي تم تجميعها بمساعدة مختبر الأمن التابع لمنظمة العفو الدولية، لا تشمل سوى الحالات التي تم فيها تأكيد الاختراقات إما من قبل منظمة العفو الدولية، أو من قبل مجموعة أخرى للطب الشرعي الرقمي مثل سيتيزن لاب (التي ساعدت أيضا على إعداد هذه القائمة).
ومع ذلك، في حالة المغرب، الذي تتهمه منظمة العفو الدولية و فوربيدن ستوريز ومنظمات أخرى باستخدام البرنامج، تستحضر القائمة الأسماء التي تم الكشف عنها بالفعل في يوليوز الماضي. هؤلاء هم، بحسب صحيفة هآرتس، الصحفيون هشام منصوري وعمر الراضي، والناشط المؤيد للبوليساريو محجوب مليحة، والمحامي الفرنسي جوزيف بريهام، ودبلوماسي البوليساريو أبي بشريا بشير، والمؤرخ والأكاديمي المعطي منجب.
كما أضافت وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى هذه القائمة الصحفي من شركة ميديابارت لينيغ بريدو، مشيرة إلى أن “التأكيد” على اختراق هاتفه بالبرنامج تم من قبل وكالة أمن الكمبيوتر الفرنسية اعتماد على برنامج بيجاسوس. وأشارت وسائل الإعلام إلى أن بريدو كان متورطًا في قصة عن رئيس المخابرات المغربية.
وتجدر الإشارة إلى أن المغرب، الذي ندد بهذه الاتهامات، قدّم شكاية تشهير ضد منظمة العفو الدولية وفوربيدن ستوريز أمام محكمة باريس الجنائية.
وفي إطار نفس التداعيات، قدم المغرب شكاية ضد عدد من الإعلاميين الأوروبيين في الكونسورتيوم، بما في ذلك صحيفة لوموند وراديو فرنسا وميديابارت والصحيفة الألمانية سود دويتشه تسايتونج وصحيفة لومانيتي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube