بلاغاتمستجدات

أسباب الاضراب الوطني للقطاع الطبي الخاص بالمغرب يوم الخميس 20 يناير 2022.

لمادا نضرب عن العمل؟
اضرابنا العام في القطاع الطبي الحر لأطباء العامين والاختصاصيين والمصحات الخاصة من أجل:

  1. تغطية صحية واجتماعية عادلة ومتكافئة لكل أطباء القطاع الخاص.
  2. تجديد الاتفاقيات الوطنية الموقعة بين النقابات وصناديق التامين والوكالة الوطنية للتامين تحت اشراف وزارة الصحة سنة 2006، والتي يجب تجديدها كل ثلاث سنوات ولم تجدد الى اليوم بعد 15 سنة.
  3. عم تنفيذ الاتفاقيات الوطنية من طرف الحكومة والتي وُقعت في يناير 2020 مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
  4. إعادة النظر في التعريفة الوطنية الموحدة بما يضمن شفافية العلاقة بين القطاع والمؤمنين، ومن أجل تخفيف العبء عن المرضى والمؤمنين ورفع مستوى التعويضات التي يتلقونها بشكل ملائم للمصارف الحقيقية التي يتكلفون بها.
  5. العمل بالمسار النسق للعلاجات والمنصوص عليه مند حوالي 20 سنة دون تطبيق لتنظيم مسار المرضى في العلاجات ربحا للوقت وفرص العلاج وتخفيف العبء المالي على كاهلهم وكاهل صناديق التامين.
  6. الاعتراف بالقطاع الطبي الخاص كقطاع خاص يؤدي خدمة عمومية أناطها الدستور بالدولة لفائدة المواطنين، ومعاملته على دلك الأساس في كل مناحي الممارسة المهنية، علما أن القطاع لا يتوانى عن تقديم كل التضحيات بالإمكانيات والموارد البشرية خلال الازمات وخلال الفترات العادية. وقد فقد القطاع عشرات الأرواح لأطباء قاوموا الجائحة عند انطلاقها بدون توفير أي وسائل للحماية لهم.
    نشكر كل المواطنات والمواطنين تفهمهم لهدا التوقف الاضطراري عن تقديم الخدمات الطبية يوم الخميس 20 يناير 2022، علما ان خدمة الحالات المستعجلة سيتم تأمينها بدون انقطاع ولا توقف داخل مصالح المستعجلات بالمصحات.

التجمع النقابي الوطني للأطباء الأخصائيين في القطاع الخاص.
النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر.
النقابة الوطنية للطب العام.
الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة.
يشارك في الاضراب كدلك : الفيديرالية الوطنية لنقابات أ طباء الاسنان بالقطاع الحر بالمغرب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube