تكنلوجيامستجدات

وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، تنشر أكثر الصور وضوحا لكوكب المريخ

قامت و كالة الفضاء الأمريكية ناسا بنشر أخر الصور التي تم التقاطها باستعمال مركبة على سطح كوكب مارس. و تعتبر الصور الأخيرة الأكثر وضوحا حيث يمكن معاينة نوعية التضاريس و شكل الصخور و لون الرمال المكونة للكوكب.

وتستمر الوكالة في تعزيز الجهود من خلال مهمات لاستكشاف كل المعلومات المتعلقة بكوكب المريخ و دراسة إمكانية الحياة به و فهم ظواهره المناخية والتضاريسية.

التقطت هذه الصور ذات الألوان المحسّنة للمريخ بواسطة أداة Mastcam-Z على متن مركبة Perseverance الجوالة التابعة لناسا في 18 أبريل 2021. ويكشف عن الصخور ذات الطبقات القديمة التي تشير إلى الترسب التدريجي للرواسب في دلتا النهر ، تليها الفيضانات. تمت معالجة نطاقات ألوان الصورة لتحسين التباين المرئي وإبراز اختلافات الألوان.
يقود تحقيق Mastcam-Z ويديره جامعة ولاية أريزونا في تيمبي ، بالتعاون مع Malin Space Science Systems في سان دييغو ، كاليفورنيا ، على تصميم وتصنيع واختبار وتشغيل الكاميرات ، وبالتعاون مع نيلز معهد Bohr التابع لجامعة كوبنهاغن حول تصميم وتصنيع واختبار أهداف المعايرة.
يعد علم الأحياء الفلكي أحد الأهداف الرئيسية للمهمات على المريخ ، بما في ذلك البحث عن علامات الحياة الميكروبية القديمة. ستميز المركبة جيولوجيا الكوكب والمناخ السابق ، وتمهد الطريق لاستكشاف الإنسان للكوكب الأحمر ، وستكون أول مهمة لجمع الصخور والثرى المريخية (الصخور المتكسرة والغبار) وتخزينها في ذاكرة التخزين المؤقت. ستقوم بعثات ناسا اللاحقة ، بالتعاون مع وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) ، بإرسال مركبات فضائية إلى المريخ لجمع هذه العينات المختومة من السطح وإعادتها إلى الأرض لتحليلها بعمق. تعد مهمة Mars 2020 Perseverance جزءًا من نهج استكشاف القمر إلى المريخ التابع لوكالة ناسا ، والذي يتضمن بعثات Artemis إلى القمر والتي ستساعد في التحضير للاستكشاف البشري للكوكب الأحمر.
وقد قام مختبر الدفع النفاث ، الذي تديره معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا بإدارة وكالة ناسا في باسادينا ، كاليفورنيا ، ببناء وإدارة عمليات المسبار المتجول. قام مختبر الدفع النفاث ، الذي تديره معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا بإدارة وكالة ناسا في باسادينا ، كاليفورنيا ، ببناء وإدارة عمليات المسبار المتجول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube