بلاغاتثقافة وفنونمستجدات

وزير الشباب والثقافة والتواصل في لقاء مع ممثلين عن الكونفدرالية المغربية للمنظمات الفنية والثقافية المحترفة

حرة بريس

عقد يوم الاثنين 29 نونبر 2021 لقاء بمقر وزارة الشباب والثقافة والتواصل بين الوزير السيد محمد المهدي بنسعيد وأعضاء من المكتب التنفيذي للكونفدرالية المغربية للمنظمات الفنية والثقافية المحترفة؛ وذلك لعرض ملفها المطلبي “الذي يروم إصلاح مختلف القطاعات الثقافية والفنية، بما يساهم في صناعة ثقافية حقيقية، ويتجاوب مع تطلعات المهنيين والمواطنين ويستجيب لروح الدستور ومتطلبات النموذج التنموي كما جاء في خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله”، على حد تعبير البلاغ الصادر في أعقاب هذا اللقاء.
بهذه المناسبة، سنحت الفرصة لرئيس الكونفدرية بتقديم أهم محاور ملفها المطلبي المتضمن لمجموعة من “الإشكالات والقضايا المطروحة والعالقة في مجال الفنون الموسيقية والغنائية والكوريغرافية، ومجال الفنون الدرامية ومجال السمعي البصري والسينما ومجال الصناعات التقنية للسمعي البصري والسينما، ومجال حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، إضافة إلى قانون الفنان باعتباره نصا مرجعيا لمختلف الفنون”.
من جهته، عبر السيد الوزير عن “استعداده الكامل للتعاون مع المهنيين، ودراسة مقترحاتهم” ومختلف المهنيين والفاعلين المعنيين”.
والهدف المعلن من هذا التجاوب من قبل الوزير الرفع “من أداء وزارته وتنزيل البرنامج الحكومي في أفق تسريع مسلسل اوراش الثقافية والفنية، وتوطيد الإصلاحات على مختلف المستويات في ابعاده الاقتصادية والاجتماعية والمهنية”.
وبشر الوزير الوصي الحاضرين بأن الحكومة منكبة على على إعداد مشروع استعجالي لتعزيز الحماية الاجتماعية، ما سيمكن من إدماج كل الفئات الهشة التي تعمل في مختلف القطاعات الثقافية والفنية”.
في ختام كلمته، التزم السيد الوزير بدراسة الملف المطلبي المقدم له من قبل الكونفدرالية المغربية للمنظمات الفنية والثقافية المحترفة، معربا عن جاهزيته لعقد لقاء قادم مع أعضاء المكتب التنفيذي لتعميق النظر في قضايا وإشكالات الملف المطلبي.
كان السيد وزير الشباب والثقافة والتواصل مصحوبا بفريق مكون من مستشاريه، وكان من بين الحاضرين الأستاذ عبد الوهاب الدكالي، بصفته رئيسا للمجلس الوطني للكونفدرالية، والسيد مولاي أحمد العلوي ممثلا لمكتبها التنفيذي، والسيد جمال السويسي، كرئيس للنقابة المغربية لمهن السينما والسعي البصري، والسيد عبد الحق منطرش، باعتباره رئيسا لاتحاد المهرجانات الدولية للسينما، والسيد عبد الكبير الركاكنة، ممثلا عن الاتحاد المغربي لمهن الفنون الدرامية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube