أحمد رباص – حرة بريس

ذكرت وكالة الأنباء المغربية يوم الخميس أن المغرب سيعلق الرحلات الجوية من وإلى فرنسا ابتداء من منتصف ليلة الجمعة/السبت، والسبب عودة جائحة فيروس كورونا مرة أخرى إلى التفشي عبر أرجاء القارة العجوز.
بالفعل، قرر المغرب تعليق الرحلات الجوية المنتظمة من وإلى فرنسا بسبب موجة جديدة من تفشي جائحة كوفيد -19، حسب ما أفادت به وزارة الخارجية المغربية يوم أمس الخميس 25 نوفمبر.
وقال بيان رسمي أذاعته وكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من 26 نوفمبر 2021 عند منتصف الليل إلا دقيقة (الحادية عشر إلا دقيقة بتوقيت غرنتش)، حتى إشعار آخر.
من الجانب الفرنسي، ولمواجهة الموجة الخامسة من الوباء، أعلنت الحكومة الفرنسية يوم الخميس عن تعزيز التدابير الصحية، دون التفكير في اللجوء مرة أخرى إلى فرض الحجر الصحي على السكان أو حظر التجوال.
والجدير بالذكر أن فرنسا هي الشريك الاقتصادي الأول للمغرب بدون منازع. كما أن العلاقات الثقافية والإنسانية وثيقة بين الطرفين حيث يعيش أكثر من 1.3 مليون مغربي في فرنسا وحوالي 80 ألف فرنسي يعيشون في المغرب.
ومن الجانب المغربي، عززت المملكة إجراءاتها منذ ما يقرب من أسبوعين، وحرصت على تفعيل الضوابط على حدودها بصرامة بسبب زيادة حالات الإصابة بفيروس كوفيد-19 في أوروبا.
بالإضافة إلى إلزام الوافدين على المغرب بالإدلاء بالجواز الصحي الإجباري واختبارات PCR السلبية، يخضع المسافرون لفحص مزدوج، بواسطة الكاميرات الحرارية ومقاييس الحرارة الإلكترونية واختبارات المستضدات، وفق تفاصيل البيان الصحفي.
كل مسافر ثبتت إصابته بالفيروس عند الوصول سيتم إعادته على الفور إلى بلده الأصلي، على نفقة شركة النقل الجوي أو البحري التي تكفلت برحلته، باستثناء المقيمين الدائمين في المغرب.
تهم هذه الإجراءات جميع الأشخاص الوافدين من البلدان المصنفة في عداد “اللائحة ب”، مثل فرنسا وعدة بلدان من الاتحاد الأوربي، والجزائر وتونس، حسب التحيين الأخير لوزارة الشؤون الخارجية.
خلال الشهر الماضي، أوقفت السلطات المغربية بالفعل الرحلات الجوية من وإلى ألمانيا وهولندا والمملكة المتحدة وروسيا بسبب تدهور الوضع الصحي في هذه البلدان الأربعة.
ويستمر العمل بالجواز الصحي في المغرب كشرط ضروري للسفر إلى الخارج أو لدخول جميع الفضاءات والمرافق العمومية المغلقة.
وبلغ عدد المصابين بالفيروس منذ ظهوره في المملكة نحو 950 ألف شخص، توفي منهم 14.770 وفق آخر حصيلة رسمية.

RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube