صحتكمستجدات

ماذا يحدث في الجسم عند التوقف عن تناول القهوة؟

أحمد رباص – حرة بريس

القهوة، بالنسبة للبعض، إدمان. ومن يقول الإدمان يقول الخطر. إذا، ماذا يحدث في الجسم عندما تقرر التوقف عن شرب القهوة؟ للإجابة من هذا السؤال، لا بد من الحديث عن فوائد شربها كما عن أضراره.
بالنسبة للكثيرين منا، القهوة هي المشروب الساخن الأساسي الذي نتناوله في الصباح لترقية المزاج. ولأن بعض الناس يريدون الإقلاع عن عادة شرب القهوة، فإليك كل ما تحتاج لمعرفته حول ما يحدث في الجسم عندما تتوقف عن شرب القهوة.
تعنبر آلام الرأس من الأعراض الأساسية التي تظهر على كل من توقف عن شرب القهوة.
إن شرب القهوة يمنح الجسم جرعة من الأدرينالين. عندما تقرر التوقف عن تناول القهوة فجأة، فإن وتيرة ضربات القلب تتباطأ لأن تدفق الدم يتغير أيضًا. وبالتالي، فإنه يسبب صداعًا يكون حادا في بعض الأحيان. لتجنب الصداع النصفي الشديد، ضع في اعتبارك تقليل استهلاك القهوة تدريجيا قبل التوقف عنه نهائيا.

يساعد تناول الكافيين على تحفيز الأمعاء. في الواقع، تحتوي القهوة على حمض الكلوروجينيك الذي يعزز إنتاج حمض المعدة، ما يمنحها قوة ملين. لكن لا داعي للذعر: القهوة ليست الوحيدة التي تتمتع بهذه القوة! تساعد الألياف الموجودة في الخضار والبقوليات الأخرى أيضا على تعزيز العبور.
وإذا كان لا بد لك من أن تشرب شيئا ما ليحل محل القهوة عند الاستيقاظ، فعليك بشرب كمية من الماء يرحب بها جهازك الهضمي.
ومن البديهي أن التوقف عن شرب القهوة عامل أساسي للحصول على أسنان بيضاء. لا شك أنك تعلم أن القهوة غنية جدا بالأحماض التي تضر بمينا الأسنان. التآكل المسؤولة عنه يضفي على الأسنان لونا اصفر، حتى لو كنت تقوم بتنظيف أسنانك بانتظام. لذا فكر في الإقلاع عن الكافيين حتى تتمكن من رسم ابتسامة شديدة البياض!
ومن سلبيات التوقف عن تناول القهوة أنه يقلل من مضادات الأكسدة، حيث أظهرت العديد من الدراسات أهمية القهوة في الحد من بعض الأمراض. هذه هي حالة مقال منشور عام 2007 في صحيفة BE USA عدد 73 وينص على أنه وفقا لدراسة وبائية، تقلل القهوة من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.
كما أن القهوة غنية بمضادات الأكسدة، ويقال إنها تقلل من خطر الإصابة بالتهاب القلب. لكن حذار: يجب استهلاك القهوة بجرعات معتدلة.
إذا كنت تفضل الإقلاع عن تناولها، يمكنك أيضا استبدالها بالشاي الأحمر، الغني بمضادات الأكسدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube