ثقافة وفنونمستجدات

فاس تحتضن الدورة السادسة لمهرجان أغورا للسينما والفلسفة طيلة أيام 8 و9 و10 و11 اكتوبر

أحمد رباص – حرة بريس

تنظم جمعية أصدقاء الفلسفة المهرجان الدولي لربيع السينما والفلسفة في دورته السادسة؛ وذلك من 8 إلى 11 أكتوبر بدار الثقافة ومركب الحرية في مدينة فاس، لأجل بحث ومناقشة موضوع “صورة الزمن وزمن الصورة”.
الدول المشاركة في هذا المهرجان السينمائي الفلسفي هي، بالإضافة إلى المغرب، مصر وإيطاليا وفرنسا، كما سوف تشارك فيه بلجيكا باعتبارها ضيف شرف.
ويتميز برنامج هذه الدورة بغناه وتعدده، حيث سيجمع بين الفرجة السينمائية والورشات التكوينية والتأمل الفلسفي. وهكذا سيكون زوار المهرجان يوم ثامن أكتوبر على موعد مع كلمة لكرين دو فيلير، المديرة الفنية للمهرجان، يليها لقاء مع إدغار موران، الفيلسوف والمفكر الإنسانوي الذي عمر مائة سنة، في موضوع تناقضات عصرنا الراهن.
مباشرة بعد اللقاء مع مبدع الفكر المركب، سيتوالى على الميكروفون شخصيات لإلقاء كلمات بهذه المناسبة، وهم على التوالي رئيس جمعية أصدقاء الفلسفة، وزير الثقافة، مدير المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، ممثل الجماعة الحضرية، وممثل اتحاد كتاب المغرب، وأخيرا عزيز حدادي بصفته عميدا لجامعة ابن رشد الربيعية.
في مساء هذا اليوم، سيتم عرض فيلم “يوميات سبتمبر” الذي يحكي عن رحلة جوانية تتطور من يوم لآخر ومن شكل لآخر لتنزاح شيئا فشيئا من صور عن الروتين اليومي للسينمائي إلى وحدات تصويرية أكثر حميمية وغرائبية.
وفي اليوم الثاني الموافق لتاسع أكتوبر، سيكون الجمهور على موعد مع مائدة مستديرة يسيرها عمر بلخمار حول موضوع “السينما والزمن”. وتتشكل طائفة المتدخلين في هذه المائدة المستديرة من كمال عبد الطيف، مانويل باتشي، نيكولا ماريون، كارين دو فيلير، ماريو برينتا، وروبير رومبو.
وسوف يتم بعد ظهيرة نفس اليوم عرض الأفلام القصيرة المتنافسة، وهي على التوالي: الحياة رغم كوفيد لفلافيا كاسيلا (إيطاليا)، الحجر الصحي لبورسين ليهمان (بلجيكا)، القامة لفيرميار (فرنسا)، في جماعة أو وحيد (كورسيكا)، سانت فلانتين (فرنسا)،، انبعاث، وسيليستينو (إيطاليا).
وفي المساء عرض للأفلام الطويلة، خاصة فيلم “طرق في الجهة الأخرى”، من إخراج مارتين دوران، المصورة والناشرة التي تعود في شريطها إلى أعمالها ولقاءاتها في فلسطين.
في صباح االيوم الموالي (10 أكتوبر)، سيتم عرض فيلم “le temps fois 27 ” من إخراج غيزلينغس. بعده تنظم مائدة مستديرة حول موضوع “السينما والصناعة الثقافية” يؤطرها نيكولا ماريون الفيلسوف البلجيكي الذي يشتغل لفائدة جمعية البحث الثقافي، وماريا برينتا السينمائية وأستاذة اللغة السينمائية بإيطاليا. بالإضافة إلى مارتين دوران، بوليغون إطوالي، كاميلا كولابريت وباولو بينفلوتي.
وفي مساء نفس اليوم، سوف يتم عرض الأفلام الطويلة المشاركة في المسابقة في إطار ثيمة “على مر الزمن”، نخص منها بالذكر شريط “سريع الشمال” لروبير رومبو و”رحلة” من إخراج المصري سيد علي عبد الخالق. يلي ذلك مباشرة عرض فيلمين آخرين سيشاركان في المسابقة وهما “مستيكا ورهان” و”ميتامورفوزي”.
في صبيحة اليوم الأخير (11 أكتوبر) سوف يستفيد طلبة المعهد العالي للفن الدرامي وليسي ديكارت بالرباط من ورشات الإخراج وكنابة السيناريو، تحت إشراف كريم بلبشير وبحضور كارين دو فيلير وماريو برينتا والممثلة يسرى طارق.
بعد الزوال، سوف يتم تقديم كتب تناولت السينما والفلسفة، بحضور المؤلفين والتقاد. يتبع ذلك حصة من الإهداءات لفائدة دار الثقافة بفاس.
في هذا الإطار، سوف يقدم كتاب “أفلام الحب والحرب” من تأليف الكاتبة المصرية ناهد صلاح، ثم المؤلف الجماعي المغربي بعنوان “المرأة في السينما العربية”.
وعلى الساعة السادسة من اليوم الأخير، سيتم عرض فيلم “نحو لقاء مع الروح” للمخرجة المغربية كوثر بن جلون وفيلم “أطفال قصر” للوران ثيفول.
وعلى هامش المنافسة، سوف يعرض شريط “جزر معزولة” لماريا برينتا. وابتداء من الساعة الثامنة ليلا، سوف تنظم أمسية اختتامية توزع خلالها جوائز ابن رشد على الأفلام الفائزة، سواء كانت قصيرة أوطويلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube