حزبيات مغربيةمستجدات

المكسي بديال الناس عريان

رشيد المدني

أصبت بالذهول و أنا أكتشف لائحة وكلاء لوائح المرشحين لحزب الحمامة للاستحقاقات الانتخابية المقبلة. بمجرد أن أنهيت قراءة اللائحة، رجعت بي الذاكرة إلى الحملة التي قام بها الحزب و سماها ” مائة يوم مائة مدينة” و تذكرت ” الشو show” الذي قام به أخنوش و هو يقدم برنامجه الانتخابي..قلت مع نفسي: هذا الحزب الذي نزل بكل ثقله في هذه الاستحقاقات و طاف المدن و القرى، و أنفق الأموال الطائلة في حملات انتخابية سابقة لأوانها، و صاحب نظرية ” العضوية مقابل القفة”، هذا الحزب الذي يطمح لرئاسة الحكومة، أليس له أعضاء مناضلين المفروض أنه كان يهيئهم للترشيح؟..أين هي أطر الحزب يا أكذوبة حزب الأطر؟ ألم يأخذ هذا الحزب وقته الكافي ليقدم للشعب المغرب نماذج من شبيبته ” التجمعية” التي تابعنا بعض خرجاتها الموسمية عبر التلفاز…أين هم النساء “التجمعيات” يا حزب المناصفة و الحداثة و داكشي…؟
اقرأوا معي جزءا من لائحة وكلاء التجمع الوطني للأحرار مع انتمائهم السياسي قبل أن يرحلوا بحثا عن الحمام:

-الجديدة: رفيق بناصر.. حزب الاستقلال
-سطات:محمد غيث..البام
-النواصر: نور الدين رفيق..الاستقلال

  • سلا الجديدة: عبد الكريم الزمزمي..التقدم و الاشتراكية
    -سيدي قاسم: أحمد غزوي..التقدم و التشتراكية
    القنيطرة: حاتم برقية…الاستقلال
    -الصخيرات تمارة: رشيد الحمزي..البام
    -الرباط شالة: علاء الدين البحراوي ابن عمر البحراوي..الحركة الشعبية
    -مولاي يعقوب: التهامي أقبي..الحركة الشعبية
    -القرية غفساي: نور الدين قشيبل…البيجيدي
    -تازة: خليل الصديقي..الحركة الشعبية
    -صفرو: حفيظ أوشاق…الاتحاد الاشتراكي
    -إفران: عبد الرزاق الهاشمي…البام
    -فاس الجنوبية: رشيد الفايق…البام
    -شيشاوة: عبد الرحمان رابح..البيجيدي
  • سفي: التهامي المسقي…حزب عرشان
    -الحوز: سعيد الكورش… البيجيدي
  • مراكش سيدي يوسف بن علي: يونس بنسليمان…البيجيدي
    -اليوسوفية: العربي الزكري…البام
    -وزان: محمد لحويط..الاتحاد الاشتراكي
    -العرائش: لحسن سيمو…الحركة الشعبية
    -الفحص أنجرة: عبد السلام الحسناوي…البام
    -الشاون: عبد الرحمن العمري…الحركة الشعبية
    -جرادة: مصطفى توتو…البام
    -طانطان: عبد الله أوبركة…البام
  • أسا الزاك: حمدي عويسي…الاتحاد الاشتراكي
    -خنيفرة: محمد بادو…الاستقلال
    -بني ملال: خالد المنصوري…البام
    هادشي بزاف…زيد ،
    -الفقيه بنصالح: كمال محفوظ…الاتحاد الاشتراكي
  • الداخلة: مبارك حمية…حزب الأمل و بالبرلمان مع فريق الحركة الشعبية
  • اوسرد: محمد لمين حرمة الله…الاستقلال
  • السمارة: سيدي احمد الشيكر…الاستقلال..الخ
    دابا هدا واش حزب أو الفريق الوطني للاحزاب المغربية. اللائحة التي نشرنا هنا هي فقط على مستوى ” الماكرو”، أما إذا تعمقنا على مستوى ” الميكرو” فسنلحظ أن أغلب هؤلاء الرحل هم أصلا رؤساء جماعات او مقاطعات او برلمانيين، بمعني يرحلون و يحملون معهم كل علاقاتهم و تجربتهم وارتباطاتهم بالدائرة التي ترشحوا فيها باسم حزب آخر، فتأتي الحمامة لتأكل الدجاجة بكامونها، و لو أن الحمام لا يأكل الدجاج.
    ما هي الإضافة النوعية إذا لهذا الحزب ” المكسي بديال الناس”؟ و ما مصير كل تلك ” الهيلالة” التي أطلقها اخنوش ليبشرنا بعهد جديد و مواجهة العدالة و التنمية، كل ذلك لنكتشف أننا أمام تشكيلة مزركشة من الأحزاب لاعلاقة بينها من جهة، و لا علاقة لها بالحزب الأزرق.
    قد يقول قائل أننا لم نذكر أسماء دوائر أخرى التي قدم فيها الحزب مناضليه…صحيح، و لكن هؤلاء التجمعيون الحقيقيون يعدون على رؤوس الأصابع، مثل الطالبي العلمي بتطوان، و بايتاس بسيدي إفني، لكننا لا نجد لا أوجار، و لا مولاي احفيظ العلمي، و لا بوسعيد، و لا بنخضرة، و لا متوكل..كم كنا نود أن نكتشف شعبيتهم في الاستحقاقات المقبلة.. كما فعلت العدالة و التنمية..نعم قد يرشح بعضهم للوائح الجهوية و لكن ليس مثل البرلمان.
    الحمامة رشحت كذلك بعض رجال الأعمال و مديري فرق رياضية، و لكنهم لم يعرف عنهم اي ارتباط بحزب الحمامة…
    ليس عيبا أن يغير مناضل حزبه لأنه اقتنع بأفكار حزب آخر، أو لأنه لم يعد يجد نفسه في حزبه الأصلي، و لكنه هذه الهجرة الجماعية بهذه الكثافة التي رأينا، و في هذا التوقيت، لحزب ” يشاع” أنه حزب الدولة أو الحزب الفائز قبل الأوان، فلا يعتبر الأمر عاديا.
    سي اخنوش بصفته وزيرا للفلاحة، وضع الكاتب العام لوزارة الفلاحة على رأس لائحة بركان…برافو، و لكن متى كان السيد محمد الصديقي مناضلا بحزب الحمامة، نفس الشيء بالنسبة للسيد محمد هوار رئيس المولودية الوجدية..ألم يعد للحزب مناضلين بمعقله، مدينة عصمان المؤسس و مقر جمعية وجدة انجاد؟…أين الحزب، و أين هم نساء الحزب في اللوائح المحلية، لانريد من حزب الحمامة الحداثي جدا جدا أن ” يرمي” بنسائه للوائح الجهوية.
    الخلاصة، نحن أمام مشهد بئيس، حزب الحمامة يهمه الفوز أولا، و لذلك فهو لايرى مانعا من ترشيح عضو سابق بالعدالة و التنمية متهم بالغش في امتحان الباكالوريا فاستقال من البيجيدي، أو بمدير سابق لفريق الرجاء البيضاوي لم يكن مناضلا بالحزب، أو مدير جهوي لكونفدرالية رجال الأعمال، أو عضو مسير لشركة أفريقيا غاز، أو جيش من الرحل…المهم هو الفوز بالمقعد الأول و إسدال الستار على ” هيمنة” العدالة و التنمية على المشهد السياسي.
    كم كنا سنكون سعداء لو اكتشفنا أن حزب الحمامة قدم لائحة ” محترمة” تضم مناضليه و ليس أعضاء من أحزاب أخرى، حتى نصفق له إن فاز في الانتخابات…

و لكن كما قال الفنان الكوميدي حسن الفد …ماكاينش معا من”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube