أحمد رباص – حرة بريس

أصدرت المديرية العامة للطيران المدني التابعة لوزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي دورية مؤرخة بيوم الثلاثاء 13 يوليوز حددت فيها شروط الولوج إلى التراب الوطني.
بالنسبة للمسافرين القادمين من بلدان اللائحة(أ)، سواء كانوا مواطنين مغاربة أو أجانب مقيمين في المغرب أو مواطنين منتمين لأحد بلدان نفس اللائحة أو أجانب مقيمين فيه، فيمكن لهم ولوج التراب المغربي شريطة توفرهم على:
-بطاقة صحية معبأة وموقعة؛
-شهادة تثبت أن الشخص المعني تلقى التلقيح كاملا قبل مرور اسبوعين على الجرعة الثانية أو الجرعة الوحيدة؛
وبالنسبة لمن لا تتوفر لديه هذه الشروط، تفرض عليه الدورية حيازة نتيجة سلبية لاختبار PCR حددت صلاحيته في 72 ساعة على الأكثر عند المغادرة.
أما بالنسبة للمسافرين القادمين من بلدان اللائحة (ب)، فقد قسمتهم الدورية إلى فئتين: فئة المطعمين بشكل كامل، وفئة المطعمين بشكل غير كامل أو غير المطعمين أصلا.
تشترط الدورية على المنتمين للفئة الأولى توفرهم على بطاقة صحية معبأة وموقعة وشهادة تثبت أن حاملها مطعم بشكل كامل وقد مر على تلقيه الجرعة الثانية أو الجرعة الوحيدة أسبوعان. كما تشترط عليهم حيازة اختبار PCR لا يتجاوز 48 ساعة عند الصعود إلى الطائرة.
وبالنسبة للمنتمين للفئة الثانية، فقد تم تقسيمهم إلى فئتين فرعيتين: تضم الأولى المسافرين المطعمين بشكل كامل أو غير المطعمين بالمرة، في حين تصم الثانية المسافرين المغاربة وأعضاء أسرهم(زوج، سلف، خلف).
يجب على أصحاب الفئة الفرعية الأولى الإدلاء ببطاقة صحية معبأة وموقعة، وباختبار PCR سلبي لا يتجاوز 48 ساعة عند المغادرة. وعليهم كذلك الإدلاء بتصريح بالشرف معبأ وموقع وفق النموذج 1 وبفاتورة تثبت أداء 10 أيام من العزل في أحد الفنادق المحددة من قبل السلطات المحلية، مع اختبار PCR في اليوم التاسع.
أما أصحاب الفئة الفرعية الثانية، فيجب عليهم التوفر على بطاقة صحية معبأة وموقعة واختبار PCR سلبي حددت صلاحيته في 48 ساعة عند الصعود. بالإضافة إلى تصريح بالشرف معبأ وموقع يلتزم فيه حامله بعزل ذاتي في المنزل خلال خمسة أيام، مع مصل مضاد سريع أو PCR في اليوم الخامس.
ومن أجل ضمان فعالية هذه الإجراءات، تدعو الدورية شركات الطيران إلى التأكد، أثناء الحصول على التذكرة والتسجيل والمغادرة، مما إذا كانت الوثائق المقدمة من قبل المسافرين مطابقة لتلك المذكورة أعلاه.
كما تطالبها بإرسال لائحة المسافرين المعنيين بإجراء الحجر الصحي إلى من يمثلهم في مطار الاستقبال قبل انطلاق الرحلة الجوية، للتأكد من مرورها عبر إدارة المطار إلى ضابط الصحة والسلطات المحلية وشرطة الحدود.
وفي ملحوظة اخيرة، تخبرنا الدورية بأن الأطفال الذين يقل سنهم عن 11 سنة معفيون من فحص PCR مهما كانت الجهة التي جاءوا منها. كما تضع في علم المعنيين بالحجر الصحي في مؤسسة فندقية أن التنقل إلى الفندق سيكون على نفقتهم.
وضمن نفس الملحوظة، يتم تنبيه المسافرين القادمين من أحد بلدان اللائحة (ب) الذين عبروا بلدا من اللائحة (أ) وأقاموا فيه لمدة 10 أيام على الأقل إلى انهم سيحتسبون ضمن أولئك القادمين من بلدان اللائحة(أ) ويخضعون لنفس شروط الولوج.
وأخيرا، يبقى أن نشير إلى أن لهذه الدورية مرفقات تتكون من اللائحة(ب) ومن نموذج 1 ونموذج 2 للتصريح بالشرف وبطاقة صحية ولائحة الفنادق.

RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube