محمد ياسر بوبكري/ برشلونة

صدر قبل قليل بيان عن المؤتمر الثاني عشر لنقابة CCOO في كتالونيا بإجماع أعضاءه، تضامنا مع الشعب الفلسطيني الذي يعيش مأسات خلق دولة إسرائيل والنكبة، وتطالب الدولة الاسبانية بالاعتراف بدولة فلسطين و تتطالب الاتحاد الاوروبي بوقف التعاون التجاري والاقتصادي مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.

كما عرف افتتاح المؤتمر لليوم الأول 21 ماي 2021 تحية الكاتب العام خبير پاتيشكو من شركة نيسان المؤتمرين بالكوفية الفلسطينية إجلالا للشعب الفلسطيني و تنديدا بالعدوان الإسرائيلي له في الهجوم ضده مؤخرا.

كما عرف هذا المؤتمر تجديد انتخاب الكاتب العام خبير پاتيشكو للمرة الثانية، حيث تم تصويت عن لائحته؛ 542 صوت لصالحه و إمتناع31 صوت و 0 صوت ضد، هذه النتيجة جاءت حسب المصوتين لمجهوداته الكبير في خلق اللحمة النقابية ووحدة قواعدها وتياراتها القطاعية و الأيديولوجية في مرحلة معقدة، بعد الأزمة الإقتصادية، و زلزال الاستقلال بكتالونيا، وأزمة COVID-19.

كما رافق لائحة پاتشيكو في الكتابة العامة المناضلة المغربية النقابية سعيدة احليلوش التي ترأست مؤتمر النقابة في الأربع السنوات الأخيرة وتحضى بإحترام كل قواعد النقابية و قطاعاتها النسائية.

تعتبر نقابة CCOO هي القوة الاولى على صعيد إسبانيا، بفرق أزيد من 12000 مندوبي العمال بين القوة الثانية و هي ugt.