احمد رباصمستجدات

الهجرة: مجلس الشفافيةالإسباني يرفض طلبا بشأن مساعدات منحت للمغرب

أحمد رباص

في إسبانيا، رفض “مجلس الشفافية والحكامة الرشيدة” طلبا من منظمة غير حكومية تسعى للحصول على معلومات حول المساعدة الممنوحة للمغرب في سياق مكافحة الهجرة غير النظامية.
هذه الهيئة العمومبة والمستقلة، التي تم إنشاؤها في عام 2014 ، أيدت للتو سببا الحجج التي قدمتها وزارة الداخلية لرفض الطلب الذي قدمته جمعية Acces Info Europe ، وفقًا للنشرة الإلكترونية ECD.
في يونيو الماضي، رغب الطرف الطالب في معرفة تفاصيل التدخلات المالية الممنوحة لوزارة الداخلية المغربية، ولا سيما نشر قوات الأمن المغربية وإلإسبانية المنخرطة في عمليات ضد شبكات الهجرة غير الشرعية.
في ردها في 29 يوليوز على طلب المنظمة غير الحكومية، اعتبرت إدارة الوزير فرناندو غراندي مارلاسكا أن “هذه معلومات تتعلق بتعاون الشرطة الدولية، ومن شأن نشرها أن يضر بفاعلية السياسة. أمن البلدين، لا سيما في مجال مثل مكافحة التهريب والاتجار بالبشر والهجرة غير النظامية “.
يأتي قرار مجلس الشفافية والحكامة الرشيدة بعد أسبوعين من صدور حكم المحكمة العليا، التي رفضت الاستئناف الذي قدمته منظمتان غير حكوميتين ضد منح مساعدة قدرها 30 مليون يورو للحد من وصول أعداد كبيرة من المهاجرين إلى السواحل الاسبانية التي منحتها الحكومة الاسبانية للمغرب. قضت المحكمة بأن جمعيات “Acces Info Europe” و “Andalucía Acoge (Andalusia accueil)” ، أصحاب الاستئناف، ليس لديهم أي شرعية لطلب إلغاء القرار الذي اتخذه الجهاز التنفيذي لبيدرو سانشيز في يوليوز2019. .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube