أخبار المهجرمستجدات

بلاغ مغاربة العالم :الحق في التصويت و التمثيلية في قبة البرلمان

بلاغ لتنسيقية الأحزاب المغربية بالخارج
مغاربة العالم :الحق في التصويت و التمثيلية في قبة البرلمان

عقدت تمثيليات الأحزاب السياسية المغربية في الخارج عدت اجتماعات للتداول في قضايا وانتظارات مغاربة المهجر، وقد تميزت اغلبية النقاشات بحوار عميق، استحضر فيها منسيقي الأحزاب :

  • التوجيهات الملكية المتعلقة بالمواطنين المغاربة المقيمين بالخارج (الخطابات الملكية ل 6 نوفمبر 2005 و 6 نوفمبر 2007، و 30 بوليوز 2015).
  • الفصول المتعلقة بمغاربة العالم والهجرة في الدستور 2011 (الفصول 16, 17, 18, 30, 163) ، الذي ساهم أعضاء الأحزاب المغربية بالخارج بشكل فعال في تأطير عملية التصويت عليه في العديد من بلدان المهجر.
  • ‏الظرفية الحالية على المستوى الوطني والدولي، وانتظارات مغاربة العالم ودورهم في المساهمة في بلورة مستلزمات النموذج التنموي الجديد مع التأكيد من جديد على إن التمثيلية المؤسساتية لمغاربة العالم ضرورة وطنية و دستورية.

في هذا الإطار، تم الإتفاق على مايلي :

‏القيام بمبادرات للترافع حول أحقية المشاركة المؤسساتية لمغاربة العالم و تفعيل مقتضيات الدستور و‏انصافهم بتمكينهم من إسماع صوتهم والتعبير عن أوضاعهم والمساهمة في الدفاع عن مصالح الوطن والمواطنين اينما كانوا .

  • تحديد تاريخ 5 الى 12 يناير 2021 ‏لعقد لقاءات مع السادة الأمناء العامين للأحزاب، لقاء مع السادة رؤساء فرق الأحزاب بمجلس النواب و مجلس المستشارين، لقاء مع السيد الأمين العام لمجلس الجالية، لقاء مع السيدة رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، لقاء مع السيد رئيس مجلس النواب، لقاء مع السيد رئيس مجلس المستشارين، لقاء مع السيد وزير الداخلية وأخيراً لقاء مع السيد رئيس ‏الحكومة.
  • تحديد يوم 12 يناير 2021 ‏لعقد ندوة
    صحفية ‏من أجل تنوير الرأي العام المغربي وخصوصا الجاليه المغربية بالخارج ‏بنتائج هذه اللقاءات و رفع مذكرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله .

وفد تنسيقية مغاربة العالم مكون من ممثلين عن حزب الإستقلال ، حزب العدالة و التنمية، حزب الاصالة و المعاصرة، التجمع الوطني للاحرار، الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية ، الحركة الشعبية، حزب التقدم و الاشتراكية، حزب الإتحاد الدستوري

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube