القضية الفلسطينيةمستجدات

    درس في التاريخ. 

      

دخل المعلم حجرة الدرس، قال : السلام عليكم يا صغاري،  ف وقف التلاميذ لتحية الاستاذ.
اجلسوا أيها الأبطال، اليوم  لنا موعد مع درس في التاريخ،  كتب الاستاذ العنوان على السبورة بالخط الكوفي :
صلاح الدين الأيوبي.
عم السكوت قاعة الدرس لبرهة ثم سأل الاستاذ تلاميذه، ماذا تعرفون عن هذه الشخصية التاريخية؟
بدأ الكل يحاول الإجابة و يطلب الفرصة على ذلك.
الأستاذ، تفضل يا حسن.
حسن: صلاح الدين الأيوبي هو محرر بيت المقدس من الصليبيين.
الأستاذ :ممتاز و ما بعد ،تفضل يا احمد.
أحمد : صلاح الدين الأيوبي، هو مؤسس الدولة الايوبية و موحد الأمصار الإسلامية و قائد  الحملة العسكرية ضد الصليبيين و هو من استرجع مدن فلسطين و مدينة القدس من يد المحتلين الصليبيين و أخرج الصليبيين من أرض الشام .
الأستاذ : أحسنت.
الأستاذ :  ماذا عن الوضع الآن في فلسطين و هل هنالك ترابط بين الماضي والحاضر و كيف سيكون المستقبل؟
الاستاذ : تفضل  يا عياش
عياش :  نحن الآن نعيش نفس أوضاع أيام صلاح الدين الأيوبي من الناحية السياسية و فلسطين و القدس يرزحان تحت الاحتلال الصهيوني من جديد.
الأستاذ :  نعم الرأي، لكن كيف وصلنا إلى هكذا وضع!
الاستاذ : تفضل يا ياسين.
ياسين : تمزق الأمة العربية والإسلامية في الفترة الاستعمارية، مهد لكل هذا، كما أن تكالب القوى الاستعمارية أعطى حقا لمن لا يستحق في الأرض العربية و كان الاختيار على فلسطين، قلب الأمة العربية والإسلامية.
الأستاذ : أكثر من خمسة و سبعين سنة و القضية الفلسطينية تراوح مكانها، عجز العرب على فرض حل سياسي أو عسكري لها، كما لم يستطع المنتظم الدولي عبر مؤسساته ك الأمم المتحدة و مجلس الأمن الدولي من إيجاد أو فرض حل لهذه القضية.
و قد كادت القضية الفلسطينية أن تقبر لولا ما جد في الساحة من تطورات الأحداث و خصوصا ما حدث في السابع من أكتوبر الماضي و ما تلاها من عدوان همجي على كل من غزة والضفةالغربية.
ألا ترون أعزائي أننا في الطريق الصحيح نحو التحرير ،لكن ماذا  ينقصنا في هذه المرحلة بالذات؟
الاستاذ :تفضل يا ابا عبيدة.
ابو عبيدة : الوحدة و القيادة الرشيدة، كتلك التي جسدها في الماضي صلاح الدين الأيوبي.
الأستاذ : و كيف السبيل إلى ذلك.؟
الاستاذ : تفضل يا ليث.
ليث : الأمة تخوض صراعا وجوديا يهدد كينونتها و الفرقة تزيد من خطورة هذا التهديد، و الوحدة السياسية للأمة العربية والإسلامية أصبح فرض عين في هذا الوقت العصيب.
الأستاذ : و ماذا أيضا. تفضل يا سعد .
سعد : التأهيل الشامل لخوض هذا الصراع، من جميع النواحي سياسيا و عسكريا و روحيا، اي الإعداد الجيد و اكتساب الخبرات و التقنيات اللازمة و تكوين الرجال.
الأستاذ : إذن نحن أمام صراع بين الحضارات والثقافات و صراع بين الحق والباطل و كل الايدلوجيات الفاسدة، التي تتستر وراء حقوق الإنسان والحريات و الديمقراطية و الحق في الحياة ك شعار لها داخل مجالها السياسي و الجغرافي و تضن بتلك المزايا المشتركة إنسانيا على من يختلف عنها عرقيا و عقديا.
الأستاذ : لنعد إلى شخصية الدرس :  صلاح الدين الأيوبي.
ما هي أوجه التشابه بين عصرنا و عصر صلاح الدين الأيوبي.
الأستاذ : تفضل يا عقبة.
عقبة : تفكك الأمة العربية والإسلامية، نشبه مرحليا زمان ملوك الطوائف في الأندلس. التشرذم  و تغليب المصالح الضيقة لكل بلد عربي على حساب القضايا المصيرية للأمة العربية، كما أن الحسابات السياسية و كذلك الصراع على السلطة داخليا و التبعية للخارج و التوترات البينية بين بعض البلدان العربية، عقد شيئا ما الذهاب نحو وحدة الكلمة و بالتالي اي وحدة سياسية و اقتصادية كبرى بين البلدان العربية، و لا ننسى تكالب الإمبريالية على المنطقة العربية و التدخل في الشؤون الداخلية من الناحية السياسية للغرب في معظم الدول العربية.
الأستاذ : لكن هل من مخرج من هذا الجمود و المأزق التاريخي الذي تعاني منه أمتنا العربية والإسلامية.
 ما هي الخيارات المتاحة أمامنا للعودة إلى دورنا ك أمة فاعلة و فعالة في هذا الصراع الحضاري.
الأستاذ : تفضل يا عز الدين.
عز الدين :  ثورات الربيع العربي، عرت المستور و أبانت عن مكمن الداء ، غياب الإرادة السياسية في التغيير المنشود  و الثورة المضادة أدخلت المنطقة العربية في حالة جمود تام، إلى حد الوهن فالشعوب لم تعد لها ثقة في النخبة السياسية بصفة عامة، كما أن غياب الزعامات السياسية المؤهلة فكريا و عقديا لحمل مشعل التغيير  أصبح حالة مقلقة ،و له أكبر تأثير على الحالة التي تعيشها المنطقة العربية.
رن الجرس بصوت عال.
الأستاذ : حسن، غدا سنتابع تتمة الدرس.  عم السكون حجرة الدرس، ثم بدأ الانصراف. 

أحمد الونزاني

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube