بلاغاتمعاربة العالم

بلاغ: تحضير ندوة دسلدرف بألمانيا يوم 27 ماي 2023 تحت شعار: الديمقراطية الجديدة لقضايا الهجرة المغربية المجسدة في المشاركة السياسية

توصل موقع حرة بريس بنص البلاغ المتعلق بتصير ندوة دسلدرف بألمانيا يوم 27 ماي 2023 تحت شعار:

الديمقراطية الجديدة لقضايا الهجرة المغربية المجسدة في المشاركة السياسية، حيث ستعقد اللجنة التأسيسية لقاء تشاوري مفتوح يوم الأربعاء 12 ماي 2023 على الساعة الثامنة مساء بتوقيت أوروبا.



لبلورة مبادئه الأساسية و مرجعته التوجيهية و مواقفه المستقبلية و خططه العملية، يقوم أعضاء و عضوات برلمان الهجرة المغربية بحوارات ومناقشات مستمرة عبر شبكاتهم الخاصة ولقاءاتهم الدورية. للتذكير يمكن الاشارة إلى لقاء بروكسل التأسيسي في 19 يونيو 2022 الذي تمّ فيه الاتفاق على سيرورة التأسيس و الأرضية المرجعية و البرنامج المرحلي لبرلمان الهجرة.
كما تمّ التأكيد أيضا، خلال هذه الدورة التأسيسية، على نوعية الاطار الخاص ببرلمان الهجرة المغربية. كونه فضاء ديمقراطي نوعي ، متعدد المشارب و الافكار، مفتوح لكل المواطنات و المواطنين المغاربة عبر العالم. مستقل عن أية هيئة كيفما كان نوعها أو مصدرها. حكومية أو سياسية أو نقابية أو جمهورية. كما أنه إطار يجمع بين العمل التنويري الحداثي و العمل الميداني النضالي من أجل المساواة في الحقوق و الواجبات للمهاجرين و المهاجرين المغاربة و باقي مواطني و مواطنات بلدان الإقامة و البلد الأصل المغرب. ما يتم التعبير عنه تحت شعار، حق المواطنة هنا و هناك.


أما لقاء إيطاليا في 2 أكتوبر 2022، فإنه خصص دورته لمناقشته اشكال سير أعمال برلمان الهجرة و التي تعتمد الاقتناع و الاقتناع و اخد المواقف بالتوافق هذا حين يتعذر الإجماع. و ذلك لتجنب العمل بالمسطرة الديمقراطوية التي ينتج عنها عقلية الاقصاء و الانزال العقيم المشتت لكل نضال وحدوي فعال.
كما أكد لقاء إيطاليا على بناء مجالس لبرلمان الهجرة المغربية في كل بلد أو منطقة يتواجد بها مواطنات و مواطنون مغاربة. هكذا يتم تأطير نوعي للهجرة المغربية كرافعة للدفاع عن مصالحها ومطامحها.


أما لقاء مدينة دسلدرف بألمانيا يوم 27 ماي 2023, فإنه سيكون مناسبة لتعميق مفهوم برلمان الهجرة المغربية لمسالة الديمقراطية الجديدة لقضايا الهجرة المغربية و ذلك في شقها العام، لتنفد إلى الفهم الخاص بالمشاركة السياسية، و هذا انطلاقا من كون المواطن المهاجر والمواطنة المهاجرة هما إنسان/ة اجتماعي/ية و منه دمجهما في كيان المجتمع المدني عبر آلياته و تنظيمات و مؤسساته. ثم كفاعل/ة سياسي / ية بدمجهما ضمن المجتمع السياسي وذلك عبر المشاركة في التصويت والترشيح في المؤسسات التشريعية البرلمانية.

و لقد شاركت اللجنة التأسيسية لبرلمان الهجرة عبر رئيسها في ندوة جنوب افريقيا 21 التي أقيمت في يناير 20 حت شعار: تعزيز الحضور المغربي بجنوب أفريقيا و ذلك بحضور اغلب مكونات المجتمع الجنوب أفريقي وبمشاركة جاليات المهاجرين من 28 دولة أفريقية.

كما يجب الإشارة الى اللقاءات المبرمج عقدها مستقبليّا بهولندا و فرنسا الدانمارك و غيرها من بلدان الهجرة.

.
بهذه العملية الدولبية تكتمل و تتفاعل وتتداخل عبر صيرورة نضالية متعددة الجوانب و الأهداف الاجتماعية والسياسية تحقيق المواطنة الكاملة في بلدان الإقامة و البلد الأصل الذي هو المغرب. و منه فإن اللجنة التأسيسية لبرلمان الهجرة المغربية تدعو لكل المواطنات و المواطنين المغاربة الذين يهمهم الأمر الاتصال للتسجيل في ندوة دسلدرف بألمانيا المزمع عقدها يوم السبت 27 ماي 2023، اما عبر اللجن المحلية أو عبر الواتساب أو العنوان الآلكتروني التالى:

barlamane.mm@gmail.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube