ان ائتلاف 190: “من اْجل عالم عمل خال من العنف و التحرش” الذي يضم ممثلات عن المركزيات النقابية و جمعيات نسائية و حقوقية و مجتمع مدني الذي يندد بجميع أنواع التحرش في أماكن العمل , يقف اليوم على فاجعة كبرى ضحيتها الدكتور” ي. ر” طبيب داخلي بقسم المسالك البولية بمستشفى ابن رشد بالدار البيضاء.

لقد أقدم هذا الأخير على وضع حد لحياته جراء تعرضه لضغط وعنف نفسي و تهميش من طرف احد اساتذته. حسب تصريحات زملاءه الذين أكدوا ان الضحية كان يعاني من ضغط نفسي وتهميش و إذلال.

لذا فإننا في ائتلاف “190 من اْجل عالم عمل خال من العنف و التحرشّ:

  1. نتقدم بتعازينا الحارة و الصادقة لكل افراد عائلة الفقيد ورفاقه و رفيقاته.
  2. نعلن تضامننا اللامشروط مع الشغيلة الصحية التي كانت في الصفوف الامامية لمواجهة الجائحة و مع كل الأطباء و الطبيبات بجميع فئاتهم الذين يعانون من الضغط النفسي المترتب عن شروط و ظروف العمل الناتجة عن نقص في عدد الأطباء و كذلك غياب التجهيزات و المعدات و نقص في البنية التحتية .
  3. نعبر عن قلقنا لما الت اليه الأوضاع في المستشفيات المغربية .
  4. نطالب كل من وزارة الصحة و وزارة التعليم العالي والبحث العلمي و الابتكار و النيابة العامة بفتح تحقيق في النازلة والوقوف على الحقيقة وملابسات الواقعة لاتخاذ الإجراءات اللازمة في الموضوع.
  5. نطالب الحكومة بسن معايير لوضع حد للعنف بجميع أشكاله في عالم العمل.
  6. نطالب بالمصادقة على اتفاقية منظمة العمل الدولية “190” و التوصية “206” التابعة لها “من اْجل عالم عمل خال من العنف و التحرش ” التي هي المعيار الدولي الذي اتفقت عليه الحكومة المغربية وجميع الفرقاء الاجتماعين في الذكرى المئوية لمنظمة العمل الدولية بجنيف سنة 2019.
  7. ندعو وزارة الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل و الكفاءات للوفاء بالوعود بالتصديق على اتفاقية منظمة العمل الدولية “190” و التوصية “206” التابعة لها و اخراج نتائج اللجنة المكلفة بالدراسة المقارنة الى حيز الوجود

حرر في الرباط 17|09|2022

RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube