أحمد رباص – حرة بريس

نبدا هذا التقرير بمقال منشور في جريدة (الصحراء المغربية) يتناول خبر انتخاب النائبة المغربية ليلى داهي، يوم أمس الأول السبت، رئيسة لتجمع الشباب في البرلمان الإفريقي، في إطار الدورة العادية للهيئة التشريعية الخامسة للمؤسسة، والتي انعقدت في الفترة من 27 يونيو إلى 2 يوليوز تحت سقف المقر الرئيسي في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا. 
في حديثها بهذه المناسبة، قالت السيدة داهي، نائبة التجمع الوطني للأحرار عن جهة العيون الساقية الحمراء، إنها فخورة بحصولها على ثقة النواب الأفارقة لتمثيل الشباب في هذه المؤسسة. الإفريقية، مشيرة إلى أنها لن تدخر جهدا في القيام بهذه المهمة الصعبة.
في عدد اليوم من جريدة (الاتحاد الاشتراكي(، يطالعنا مقال عن حملة تبرع بالدم لتجديد مخزون الدم بفاس، حيث نقرأ أنه تم تنظيم هذه الحملة يومي الأربعاء والخميس بمدينة فاس، بمبادرة من مركز المستشفى الجامعي الحسن الثاني بنفس المدينة بهدف تجديد مخزون الدم ومساعدة المرضى المحتاجين لهذه المادة الحيوية. قالت نوال موحوت، مسؤولة الاتصال والتعاون في المركز الاستشفائي المذكور، إن هذه الحملة، التي انطلقت بشراكة مع المركز الجهوي لنقل الدم بفاس، تهدف إلى جمع كمية أكبر من الدم على مستوى جهة فاس- مكناس، موضحة أن مؤسستها الاستشفائية تستقبل عددا كبيرا من ضحايا الحوادث، لا سيما حوادث السير والمصابين بالأمراض المزمنة الذين يعانون من فقر الدم أو القصور الكلوي.
المكتب الوطني للسكك الحديدية: نشاط المسافرين يؤكد انتعاشه الجيد في 2021، موضوع مقال نشرته يومية (العلم)، حيث أشارت إلى ان عدد الركاب ارتفع بنسبة 63 ٪ إلى 34.4 مليون مسافر، ما يؤشر على انتعاش نشاط الركاب بشكل ملحوظ، مسجلاً نموا ملموسا مقارنة بعام 2020. وتظهر الإنجازات التي تحققت إلى حدود ديسمبر 2021 انتعاشا متسارعا في جميع المؤشرات: تحسن عدد الركاب بنسبة 63٪ ، حيث ارتفع من 21.1 مليون في عام 2020 إلى 34.4. مليون مسافر في 2021 “، يشير المكتب في بلاغ نشره بعد اجتماع مجلسه الإداري الذي انعقد يوم الخميس بالرباط، برئاسة وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل.
جريدة (لومتان) كتبت أن المنظومة التعليمية ببلادنا في حاجة إلى عشر مرات أكثر من المستشارين التربويين لتحسين الإشراف والتوجيه للطلبة بعد البكالوريا. في هذا السياق، تخبرنا الجريدة بأن وزارة التربية الوطنية رفعت عدد المستشارين التربويين الموجودين من 30 إلى 350 بين عامي 2020 و 2022. وتأتي هذه الزيادة في إطار رؤية شاملة تهدف إلى تحسين توجهات طلبة ما بعد البكالوريا. ويعتمد الوزير أيضا على مقاربة شاملة ومتكاملة توفر مشاركة طاقم التكوين والمديرين الإداريين والأسرة وكذلك مستشارين التوجيه.
في (اوجوردوي لو ماروك) يحدثنا مقال عن المندوبية السامية للتخطيط وكيف أنها بدأت منعطفاً جديداً وأحدثت ثورة في أساليبها. هذا ما ندركه من استراتيجيتها للسنوات الثلاث المقبلة التي عرضت خطوطها العريضة يومه الاثنين. 
مجاراة لمضمون المقال، يجب القول إن المندوبية السامية للتخطيط على وشك الشروع في تحول استراتيجي. وللتذكير، دعا الخطاب الملكي الذي ألقاه العاهل المغربي بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الأولى للمجلس التشريعي الحادي عشر إلى إصلاح هذه المؤسسة. وبشكل ملموس، شدد صاحب الجلالة على أهمية إدخال المزيد من الاتساق والتكامل والانسجام بين السياسات العامة ومراقبة تنفيذها، داعياً في هذا السياق إلى إجراء إصلاح شامل لمخطط الرعاية الصحية.
الحكومة تنفي ورود أنباء عن تقديم دعم بمناسبة عيد الأضحى، هذا ما يستفاد من مقال آخر منشور بنفس الجريدة يتطرق إلى نفي الحكومة كونها أطلقت إعلانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، معترفة بأنها تتضمن دعوات كاذبة لجمع بيانات المواطنين لتلقي الدعم بمناسبة عيد الأضحى. في بلاغ لها، أشارت الوزارة المنتدبة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، المتحدثة رسميا باسم الحكومة، إلى تداول إعلانات على شبكات التواصل الاجتماعي تحتوي على دعوات كاذبة لتسجيل بيانات المواطنين للاستفادة من الدعم الذي تقدمه الحكومة بمناسبة عيد الأضحى. وتؤكد الحكومة أن الاتصال الحكومي يتم من خلال القنوات الرسمية المعتادة.
من جانبها، تسوق جريدة (الأحداث المغربية) مقالا تحدث عن
ندوة بحثية دولية حول موضوع “ضمان نجاح تجارب الحكم الذاتي الترابي: تفويض السلطات التشريعية في مناطق الحكم الذاتي” نظمتها يوم الجمعة البعثة الدائمة للمغرب لدى الأمم المتحدة بنيويورك. أتاح هذا اللقاء الفرصة للقيام بمقارنة مبادرة الحكم الذاتي التي اقترحتها المملكة المغربية لمنطقة الصحراء مع تجارب أخرى للحكم الذاتي في العالم، لا سيما في ما يتعلق بتفويض السلطات التشريعية في مناطق الحكم الذاتي. كما أتيحت الفرصة للخبراء الدوليين من جزر الكناري وكاليدونيا الجديدة وبورتوريكو وجزيرة رودريغز لتبادل الخبرات.
من جهتها، نشرت جريدة (اليوم المغربي) مقالا يتحدث عن كون الصحافة الأمريكية الجنوبية حددت المسؤولين الحقيقيين عن هجوم المهاجرين من جنوب الصحراء على الناظور ومليلية.ونجد من بين تفاصيل المقال أن وسائل إعلام عديدة في أمريكا الجنوبية أشارت بأصابع الاتهام إلى المحرضين الحقيقيين على الهجوم العنيف الذي قاده مهاجرون من جنوب الصحراء الأسبوع الماضي على السياج الحديدي الفاصل بين مدينتي الناظور وميليليا. وهكذا، كتبت وكالة الأنباء الأرجنتينية “وكالة الأنباء البديلة” أنه “من الواضح أن مأساة مليلية دبرتها الجزائر ضد المغرب وإسبانيا، كشكل من أشكال الانتقام لإحباط أربعة عقود من الطموحات الجزائرية التوسعية في الصحراء، من خلال انفصاليي البوليساريو”. واعتبر الموقع الإخباري البيروفي (Guik)، من جانبه، أن هذا الهجوم “حلقة أخرى من المعاناة التي يشكو منها النظام الدكتاتوري الجزائري، الذي يتمثل هدفه الوحيد في تصدير مشاكله الداخلية الخطيرة من خلال زعزعة الاستقرار في المنطقة”.
وتفرد جريدة (بيان اليوم) لامتحانات البكالوريا 2022، مشيرة إلى أن أكثر من 231 ألف مرشح اجتازوا الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد. وبالتحديد، اجتاز ما مجموعه 272 و231 الف مرشحا مسجلا في التعليم العام والخاص اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد للحصول على البكالوريا 2022. وفي بلاغها، أشارت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة إلى أن نسبة النجاح بلغت 66.28 ٪ مقابل 68٪ للدورة ذاتها في العام 2021، موضحة أن عدد المرشحات اللواتي اجتزن اختبار هذا العام بنجاح هو 132258. كما ذكرت الوزارة في نفس البلاغ إلى أن نسبة النجاح في أوساط الإناات شكلت 70.87 ٪ من إجمالي عدد التلميذات اللائي نجحن في الامتحان، فيما بلغت نسبة النجاح لدى الذكور الذين اجتازوا الامتحان 61.01 ٪، مضيفة أن أكثر من 171 ألف مرشح ومرشحة سيضطرون إلى اجتياز الدورة الاستدراكية.
وعن موسم حج 1443ه، تخبرنا (رسالة الأمة) بوصول الوفد المغربي الرسمي إلى مدينة جدة السعودية لأداء مناسك الحج لعام 1443هـ. وكان في استقبال الوفد المغربي برئاسة وزير العدل عبد اللطيف وهبي لدى وصوله مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، سفير جلالة الملك لدى المملكة العربية السعودية، مصطفى المنصوري، وإبراهيم العجولي القنصل العام للمملكة بجدة. وقبل مغادرة الوفد الرسمي للمغرب، أعلن وهبي عن تشرفه بتعيينه من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمير المؤمنين على رأس الوفد الرسمي للحجاج المغاربة إلى الأماكن المقدسة لدى المسلمين.
اما جريدة (ليكونوميست)، فقد توقفت في أحد مقالاتها عند الوضع الاقتصادي القاتم ورأت فيه سببا دفع بالعديد من الأسر إلى التضحية بالرحلات المخطط لها هذا الصيف. قال 40٪ من الأشخاص الذين تم استجوابهم في أحدث استطلاع لـ L’Economiste-Sunergia إنهم ألغوا الرحلات المخطط لها في فترة الصيف. اتخذ الكثير منهم هذا القرار بسبب تأثير الأزمة الحالية على مواردهم المالية. بالنسبة لأولئك الذين يسافرون خلال هذا الصيف، فإن الوجهات الأكثر إقبالا في عام 2022 هي المدن الساحلية بشكل خاص ، بما فيها السعيدية وتغازوت والوليدية. وعلى الصعيد الدولي، تواصل تركيا جذب المسافرين، خاصة مع قيود تأشيرة شنغن.
وتخبرنا جريدة (المساء) بأن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية اوصت باعتماد جرعة معززة من لقاح مضاد لفيروس كوفيد -19 لكبار السن وذوي العوامل المرافقة، من أجل ضمان الحماية من هذا الفيروس. جاء هذا القرار، بحسب بلاغ صادر عن الوزارة، في إطار تحديث الاستراتيجية الوطنية للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، وذلك لترسيخ الإنجازات التي حققتها بلادنا في مكافحة وباء كوفيد -19، وفي ضوء ما حدث أخيرا من تطورات في الوضع الوبائي.
وفي جريدة (ليبيراسيون) الاتحادية نجد حديثا عن تباطؤ الطلب المحلي بشكل حاد في الربع الأول من عام 2022، حيث هبط من 6.8 ٪ في الربع الأول من عام 2021 إلى 0.7 ٪ في الربع الأول من عام 2022 ، وفقا للمنوبية اليامية للتخطيط، وبالتالي ساهم هذا الطلب بمقدار 0.8 نقطة في النمو الاقتصادي الوطني بدلاً من 6.8 نقطة، كما يحدد مدير الرعاية الصحية في مذكرة إعلامية عن الوضع الاقتصادي الوطني في الربع الأول من عام 2022. وهكذا، شهد الإنفاق الاستهلاكي النهائي للأسر تباطؤا في معدل نموه الذي سجل 1.1 ٪ بمساهمة في النمو بمقدار 0.7 نقطة.
وأشارت جريدة (البيان) الفرنكوفونية إلى إنشاء لجنة لمتابعة تنفيذ البرنامج الحكومي الهادف إلى توفير مياه الشرب. في هذا الشأن، ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اجتماعا عن طريق تقنية الفيديو خصص لـ “دراسة الوضع المائي في بلادنا”، تم خلاله تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ البرنامج الحكومي للإمداد المستمر بمياه الشرب في جميع جهات المملكة. وستقوم الهيئة المذكورة، المؤلفة من جميع الإدارات المعنية، تحت إشراف وزارة التجهيز والماء، بمراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي للتزويد المستمر بالماء الصالح للشرب في جميع جهات المملكة.
.

RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube