تُنَظَّمُ، يومي الجمعة 27 و السبت 28 ماي 2022، الدورة الأولى لندوة أمستردام تحت عنوان:

” آثار جائحة كوفيد على الإصلاحات في المغرب و الأعمال التضامنية للشتات المغربي”

و ذلك في إطار شراكة تجمع ،”مؤسسة زِنْمُو- ZENMO للرعاية الصحية و الاجتماعية” و ” التحالف العالمي لمغاربة الخارج” و “التنسيقية الديمقراطية للشتات المغربي” و دعم “مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة القاطنين بالخارج”.

يتوزع برنامج الندوة على مدى يومين، حيث سيتم الافتتاح يوم الجمعة 27 بجامعة أمستردام الحرة على الساعة الثالثة بعد الزوال بكلمات الترحيب التي سيلقيانها كل من السيدة نجوى بن موسى مديرة

” مؤسسة زِنْمُو- ZENMO” و السيد حسن العتيق باسم “التنسيقية الديمقراطية للشتات المغربي”.

بعدها تبدأ الجلسة الأولى بعرض للأستاذ جان ماري هيدت، مؤلف كتاب:

Mohammed VI, la vision d’un Roi : ambitions et actions.

“محمد السادس، رؤية ملك: طموحات و أفعال”

تحت عنوان : “دينامية إصلاحات الملك محمد السادس في السياسة الداخلية و الخارجية”. يليها نقاش مع الحضور و توقيع الكتاب من طرف السيد المحاضر. و في الجلسة الثانية التي ستترأسها الدكتورة عائشة باشا تقدم العرض الثاني السيدة إدين بارتلس Edien Bartels، أستاذة الانتروبولوجيا بجامعة أمستردام الحرة بمعية الأستاذة المحامية إلي فان دين بروم Elly van den Brom تحت عنوان: “المرأة المغربية المهاجرة، ارتباط الإقامة و العنف الأسرى” ، يليه نقاش مع الحضور.

و في يوم الثاني، السبت 28 ماي تُنَظَّمُ ثلاث ورشات، بمقر مؤسسة “زِنْمُو – ZENMO” اثنين في الصباح، الأولى تحت عنوان :

“علاقة الشتات المغربي ببلده الأصل تحت وطأة كورونا” . و الثانية تحت عنوان: “المبادرات التضامنية التي قامت بها جمعيات الشتات المغربي لفائدة مغاربة المهجر الذين يوجدون في حالة هشاشة إبان جائحة كورونا” .

و بعد الظهر ستتطرق الورشة الثالثة ل “إمكانية خلق إطار يهتم بتنسيق مبادرات محاربة الهشاشة بين صفوف الشتات المغربي، التي تقوم بها جمعيات المغاربة عبر العالم”.

و تَخْتِمُ الدورة الأولى لندوة أمستردام أعمالها بتقديم خلاصات و توصيات الورشات الثلاثة.

RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube