بيان تخليد الذكرى 11 لحركة 20 فبراير 2011

ان الجمعيات والقوى السياسية الديمقراطية الفاعلة داخل الهجرة والمرتبطة بطموحات وتطلعات الشعب المغربي الى التحرر و الديمقراطية، وهي تحيي الذكرى 11 للانتفاضة الشعبية لحركة 20 فبراير 2011، تنحني اجلالا واكراما لأرواح شهدائها الأبرار وكافة شهداء الشعب المغربي من أجل الكرامة والحرية وبناء مجتمع ديمقراطي تسوده العدالة الاجتماعية والقيم الإنسانية.

تحل علينا اليوم هذه الذكرى الغالية في ظروف إقليمية ودولية تتسم بتراجعات خطيرة على مستوى حقوق الانسان والانتشار الواسع لوباء كورونا وما نتج عنه من إجراءات مقننة للحقوق والحريات.

فعلى المستوى الوطني ، وصلت نسبت الفقر الى أعلى مستوياته 19،87 في المائة ليتدحرج المغرب الى المرتبة 126 لمؤشر التنمية البشرية، هذا علاوة على المقاربة الأمنية التي تنهجها الدولة ازاء الحركات الاحتجاجية التي عرفها المغرب في السنوات الأخيرة (زاكورة، اوطاط الحاج، تنغير، جرادة، الريف…).

تحل علينا هذه الذكرى ولا زال الاحتقان الاجتماعي على أشده ينذر بأزمة اقتصادية خانقة. وما الاحتجاجات التي تعرفها جل المدن والقرى المغربية نتيجة الارتفاع المهول للأسعار والمحروقات لخير دليل على ذلك.

اننا بهذه المناسبة نجدد المطالب المشروعة التي تناضل من أجلها القوى الديمقراطية التقدمية المغربية، جمعيات حقوقية ومدنية ونقابات وأحزاب ، المنضوية تحت لواء الجبهة الاجتماعية التي عبرت عنها حركة 20 فبراير 2011 .وكذا الحراك الشعبي السلمي بالريف وجرادة وباقي التظاهرات المطلبية، وفي مقدمتها:

– إطلاق سراح كافة معتقلي الرأي من مناضلي الحراك الشعبي الذين لا ذنب لهم سوى التظاهر السلمي للتعبير عن مطالب تنموية مشروعة. وعن الصحافيين والمدونين الذين لم يقوموا سوى بحقهم في التعبير الحر،

– جعل حد لغلاء المعيشة المهول، الذي يزيد في تفقير الطبقات الشعبية المهمشة والمهضومة الحقوق. وتخصيص حد أدني كمدخول مادي لكل مواطن ومواطنة من أجل العيش الكريم.

– فصل حقيقي للسلط واستقلالية القضاء وهذا عبر انفراج سياسي فعلي يجعل حدا لقبضة السياسة الأمنية على الحريات الفردية والجماعية

بالوحدة نحقق مطالبنا

.دفاعا عن الديمقراطية والحرية

التوقيعات

تنسيقية برلمان مغاربة الهجرة

مرصد التواصل و الهجرة امستردام

جمعية العمال المغاربة – هولندا

المركز الأورومتوسطي للهجرة والتنمية –هولندا

حركة المغاربة الديمقراطيين المقيمين بالخارج امستردام

التحالف العالمي لمغاربة الخارج

منتدى المواطنة والتضامن لمغاربة أوروبا

المهاجرون المغاربة بجزر البليار – اسبانيا

تنسيقية أوروبية لمنتدى حقوق الانسان لشمال المغرب

المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والانصاف – فرنسا

جمعية الوصل – فرنسا

منتدى الشتات المغربي الآفريقي – افريقيا الجنوبية

جمعية الدفاع عن حقوق وكرامة مغاربة – الدنمارك

راديو السلام – الدانمارك

جمعية سيميرا – إيطاليا

جمعية معا – ايطاليا

منتدى التنمية الآورومتوسطية – إيطاليا

RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube