حرة بريس -عبدالحي كريط

علم موقع حرة بريس أن سلطات مدينة سبتة المحتلة اتفقت مع نظيرتها المغربية على فتح معبر تارخال الحدودي” معبر سبتة” استثناءا لترحيل جميع الاشخاص الذين دخلوا المدينة المحتلة سباحة خلال اليومين الماضيين

وحسب بعض المصادر الإعلامية فاءنه سيتم نقل جميع هؤلاء ، و أشخاص آخرين عالقين الى مدينة الفنيدق المحاذية لمدينة سبتة.

وسائل إعلام إسبانية محلية بمدينة سبتة ، نقلت أن عناصر الأمن المغربية أوقفت يوم أمس نحو أربعين شخصاً كانوا يهمون لرمي أنفسهم في البحر والوصول إلى سبتة سباحة ، فيما نجح آخرون في خوض المغامرة.

و حسب صحيفة “el faro de Cueta ، فإن البحرية المغربية أنقذت خمسة أشخاص من الموت زوال أمس عندما حاول حوالي 20 شابًا القفز في البحر ، حيث انتشلتهم قوارب البحرية الملكية.

يذكر أن آثار تعليق النشاط الاقتصادي في سبتة بسبب إغلاق الحدود أثار حفيظة العديد من سكان سبتة المحتلة والتي تعيش أزمة اقتصادية خانقة بفعل استراتيجية الرباط الجديدة في هذا الملف وخرجت مظاهرات عديدة في مدينة الفنيدق دعا خلالها المتظاهرون إلى فتح باب سبتة وإعادة تنشيط التجارة بين المنطقتين في ظل ركود اقتصادي أثر سلبا على لقمة العيش بالفيندق والتي كانت تستفيد بشكل كبير من الدينامية الاقتصادية في سبتة المحتلة.

ورغم إطلاق المغرب مشاريع تنموية في المنطقة أخرج الوضع الاجتماعي والمطالبة بلقمة العيش العاجلة أبناء مدينة الفنيدق المحاذية لسبتة المحتلة للاحتجاج.