مجتمع

كوفيد -19: المغرب يمدد حظر التجول حتى 2 مارس

أحمد رباص

مددت الحكومة المغربية حظر التجول الليلي الساري منذ نهاية ديسمبر إلى يوم 2 مارس القادم ، في محاولة لاحتواء جائحة فيروس كورونا بعد ظهور متغيرات جديدة.
وفق الأرقام الرسمية، سجلت بلادنا البالغ عدد سكانها 35 مليون نسمة، والتي تسري فيها حالة الطوارئ الصحية منذ منتصف مارس، 478،595 حالة إصابة، بما في ذلك 8،491 حالة وفاة.
ويستمر الفيروس في الانتشار في المغرب بمتوسط ​​500 حالة جديدة كل يوم. نتيجة لذلك، انخفض عدد الاختبارات اليومية إلى النصف في الأيام الأخيرة، من 20000 إلى 10000 كمتوسط.
ويأتي تمديد القيود “في أعقاب ظهور أنواع جديدة من الفيروس” ، بحسب بيان من السلطة التنفيذية.
لكن تم تعزيز حظر التجول، الذي تم فرضه من الساعة 9 مساءً حتى 6 صباحا في جميع أنحاء البلاد، من خلال الحظر المفروض على الحفلات والتجمعات وإغلاق المطاعم والمحلات التجارية عند حلول الساعة 8 مساءً ، وفقا للمصدر نفسه.
وبحسب أرقام وزارة الصحة، تم تلقيح أكثر من 1.7 مليون مغربي ضد كوفيد -19 خلال ثلاثة أسابيع. وتأمل السلطات في تحصين 25 مليون شخص في ثلاثة أشهر من خلال حملة التلقيح المجانية الجارية حاليا.
يذكر أن المغرب تلقت أربعة ملايين جرعة من اللقاح البريطاني أسترا زينيكا / أكسفورد في 12 فبراير بعد أن تسلم مليوني جرعة في يناير، بحسب الوزارة.
ومن المتوقع استلام بلادنا نحو 500 ألف جرعة من لقاح سينوفارم الصيني هذا الأسبوع، وفقا لوسائل الإعلام المحلية ، بعد استلامه لما قدره 500 ألف جرعة في يناير.
كان للأزمة الصحية تأثير كارثي على اقتصاد البلاد حيث ارتفع عدد العاطلين عن العمل بنسبة 29٪ بين عامي 2019 و2020 ليصل إلى 1.43 مليون شخص. وبحسب المندوبية السامية للتخطيط، فإن هذه الزيادة ترجع “حصرياً” إلى شح مناصب الشغل، خاصة في قطاعي الزراعة وصيد الأسماك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube