أخبار دوليةمستجدات

جلسة مغلقة لمجلس الأمن لمناقشة التطورات المتعلقة بالصحراء

نوفل البوعمري

ستنعقد اليوم جلسة مغلقة لمجلس الأمن بطلب من ألمانيا ستخصص لمناقشة التطورات الأخيرة المستجدة،المتعلقة بالصحراء،لذلك سينصب النقاش حول ثلاث نقط:
– العملية الأمنية التي قام بها الجيش المغربي في المنطقة العازلة الكركرات،الاي أدت إلى عودة المعبر للاشتغال بشكل عادي و أمنت مرور المركبات و العربات، في هذه النقطة الدبلوماسية المغربية قامت بكل الواجب حيث شرحت لمختلف دول العالم اسباب تدخلها و خلفياته و سياقه الإقليمي و المحلي، لذلك لا يُنتظر أن تسجل أية ملاحظة على المغرب في هذه النقطة.
– موقف تنظيم البوليساريو من اتفاق وقف إطلاق النار و إعلان الحرب و لو افتراضيا و في البيانات التي ظلت وصدرها، مجلس الأمن و الأمم المتحدة سيجدان نفسيهما معنيين بهذا الموقف لأنه موجه ضدهما، و يجعل البوليساريو خارج مسار التسوية السياسية الذي أقره مجلس الأمن.
– النقطة الأخيرة التي ستحضى بالمناقشات هي المتعلق منها بتعيين شخصية جديدة خلفا لهانس كوهلر، كمبعوث للمنطقة و هي النقطة التي كانت موضوع قرار مجلس الأمن حول الصحراء،لكن للآن لم يتم التوافق حول شخصية جديدة.
المستجد الأساسي في المناقشات التي ستتم هو موقف الولايات المتحدة الأمريكية من الصحراء حيث اعترفت بمغربيتها و راسلت الأمم المتحدة لتشعرها بموقفها الجديد، و موقفها من النزاع حيث أعلنت بوضوح عن دعم مبادرة الحكم الذاتي.

https://www.la-croix.com/Monde/Le-conflit-Sahara-occidental-menu-lONU-2020-12-21-1201131263


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube