أخبار العربمستجدات

الفضاء المغربي لحقوق الإنسان يدين انتهاك السلطات المغربية للحرم الجامعي


️➖〰️🔸〰️➖➖〰️🔸〰️➖➖〰️🔸️〰️➖

يتابع الفضاء المغربي لحقوق الإنسان ومعه الرأي العام بقلق واستياء كبيرين اقتحام الأجهزة الأمنية للحرم الجامعي وتعريضها الطلبة للتعنيف والتنكيل طيلة أيام هذا الأسبوع مع إغلاق الكليات وتعليق الدراسة وحرمان الطلبة من حقهم في التعليم بمبررات أمنية وهو ما يتعارض مع شعارات تجويد التعليم والنهوض بالجامعة المغربية، وقد كان أبشعها وأقساها ما تعرض له اليوم الخميس 16 مارس 2023 مناضلو الاتحاد الوطني لطلبة المغرب وقيادة هذه المنظمة العتيدة من تكسير للعظام وضرب مبرح وتعنيف شديد، أدى إلى إصابات ورضوض خطيرة .

إن الفضاء المغربي لحقوق الإنسان يعتبر هاته الاعتداءات التي تعرض لها الطلبة مس خطير باستقلالية الجامعة وحرمتها وانتهاك جسيم للحق في ممارسة العمل النقابي وتضييق ممنهج على الحق في التنظيم والتجمع السلمي، مما يدعو إلى التعبير عن التنديد وشجب هاته الاعتداءات والمضايقات التي لا تمت لما جاء في الدستور المغربي والقوانين الوطنية وكذا المواثيق والعهود الدولية بصلة.

إن الفضاء المغربي لحقوق الإنسان وهو يتابع ويواكب هاته الخروقات والتطورات الخطيرة الماسة بالوضع الحقوقي المتردي أصلا يعلن ما يلي:

1️⃣استنكاره الشديد و بأشد العبارات لاستعمال القوة ضد الطلبة والطالبات والذي أسفر عن اعتقالات و إصابات وإغماءات.

2️⃣ تنديده بالاقتحام اللأخلاقي للقوات العمومية للحرم الجامعي، وبالتنكيل به وبكل مكوناته في سابقة خطيرة لم تشهدها الجامعات المغربية.

3️⃣ تضامنه المطلق واللامشروط مع ضحايا العنف المفرط وغير المبرر الصادر من قوى الأمن والسلطات المغربية.

4️⃣ تنديده بتعنيف الطلبة والطالبات السلميين وسبهم بألفاظ نابية، لكسر عزيمتهم وإصرارهم على تنظيم ملتقاهم الطلابي الوطني.

5️⃣ تحميله مسؤولية الاحتقان الذي تشهده الجامعة للسلطات الأمنية بسبب مثل هذه التدخلات العنيفة المنافية للقانون والاتفاقيات الدولية.

6️⃣دعوته عموم المنظمات الحقوقية وفعاليات المجتمع المدني إلى استنكار مثل هذه التدخلات الأمنية ضد أنشطة سلمية تنظم عادة داخل الحرم الجامعي.

              ✍️ المكتب التنفيذي 16 مارس 2023
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube