جددت نائبة وزير الشؤون الخارجية الغواتيمالية آفا أتزوم أريفالو تريبوييه دي موسكوسو ، الإثنين بالرباط ، دعم بلادها الكامل لخطة الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية ، باعتبارها الحل الوحيد للنزاع حول الصحراء المغربية حيث صرحت نائبة الوزير الغواتيمالي بعد لقائها بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة قائلة: "نؤيد تماما المغرب ومبادرته للحكم الذاتي في الصحراء التي نعتبرها الحل الوحيد لهذا النزاع". وأضافت بأن أن المغرب بلد يتمتع بإمكانات كبيرة والرغبة في إقامة شراكة قوية مغ المغرب كان السبب وراء إتخاذ قرار فتح قنصلية عامة لدولة غواتيمالا بالداخلة. وأضافت "أنا اليوم في المغرب للتحضير لزيارة المملكة لوزير خارجيتنا الذي سيبدأ الشهر المقبل بافتتاح قنصليتنا في الداخلة".

وكانت قد أعلنت غواتيمالا ، في 23 سبتمبر 2022 ، من خلال وزير خارجيتها ماريو بوكارو فلوريس ، قرارها بفتح قنصلية في الداخلة ، مؤكدة دعمها لخطة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية باعتبارها الحل الوحيد للنزاع حول الصحراء. كما واصلت نائبة الوزير: بالنسبة لنا ، تعتبر مفاهيم السيادة والسلام وسلامة الأراضي مهمة للغاية.
 وصرح رئيس الدبلوماسية الغواتيمالية في تصريح للصحافة عقب مقابلة مع السيد بوريطة على هامش الاجتماع ، الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة "نحن ندعم موقف المغرب بشأن هذه القضية وسنواصل دعم المغرب إلى الأبد". 
وفي هذا السياق ، أعرب السيد بوكارو فلوريس عن تقديره الكبير للإصلاحات التي تمت في المغرب بقيادة جلالة الملك محمد السادس ودوره ومساهمته في حل مشاكل إفريقيا والعالم العربي بوسائل سلمية.
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube