أخبار دوليةمستجدات

الصحراء: ألمانيا تتخذ خطوة إلى الأمام وتعرض موقف إسبانيا للاشتباه

أحمد رباص – حرة بريس

ذكرت صحيفة ABC الإسبانية يوم الأربعاء 15 ديسمبر 2021 أن الدعم الألماني القوي لخطة الحكم الذاتي المغربية لحل نزاع الصحراء “يضع إسبانيا في موقف اشتباه”.
وفقا لمصادر قريبة من الرئاسة الإسبانية، كانت حكومة بيدرو سانشيز تتوقع من ألمانيا القيام بمحاولة لاستئناف العلاقات مع المغرب، مباشرة بعد صعود شولتز إلى المستشارية، كما كتبت صحيفة ABC اليومية الإسبانية، موضحة أن مدريد لا تتوقع “تغييرا كبيرا في موقف ألمانيا من الصحراء”.
وردا على سؤال من ABC عن الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها ألمانيا، قالت وزارة الخارجية يوم الثلاثاء الماضي إنها ليست على علم بـ “تغيير الموقف” وبالتالي فضلت عدم التعليق.
كان استئناف العلاقات الثنائية مع المغرب، التي قطعتها الرباط لأكثر من سبعة أشهر، من أولويات أولاف شولتس منذ توليه منصب المستشار الألماني الأسبوع الماضي.
تحقيقا لهذه الغاية، كانت البادرة ذات شقين. يوم الإثنين الماضي، أبلغت السفارة الألمانية في الرباط، عبر بلاغ على فيسبوك، الحكومة المغربية باهتمام بلادها بالعودة إلى “العلاقات الدبلوماسية الجيدة، الموسعة تقليديا”، التي تعود إلى عام 1956، حسبما أشارت المنشور الإسباني.
من جهة أخرى، بعد أيام قليلة، شددت وزارة الخارجية الألمانية على أنه “مع خطة الحكم الذاتي المقدمة في عام 2007، فإن المغرب يقدم مساهمة مهمة في تسوية سلمية” للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، كما تشير الصحيفة اليومية في هذا المقال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube