أحمد رباص – حرة بريس

في موقع “INDIEGOGO” الرقمي، ثمة شريط فيديو يظهر فيه الفنان المغربي الأصل والمسمى علاء زويتن، وهو يقدم نفسه، عبر رسالة صوتية بلغة شكسبير عرضت مكتوبة بنفس اللغة في ما تبقى من فضاء الصفحة، كموسيقي وملحن مستقل مقيم في برلين. ويذكر بالتالي أن حلمه هو إنشاء بيئة صوتية حديثة مستوحاة من جميع التقاليد الموسيقية في العالم بلا حدود ولا يوجد فيها تسلسل هرمي للأنماط أو الثقافات. ولا يهمه سوى الجمال الموسيقي.
ويتابع زويتن قراءة رسالته بالقول إنه منذ أن اكتشفت الفلامنكو من خلال الأستاذ العظيم باكو دي لوسيا، لم يتوقف عن السعي وراء حلم المزج بين أنماط موسيقية من أصول مغاربية وأندلسية.
منذ عام 2015، يقول زويتن، سافر إلى الأندلس ليتعلم ويتقن موسيقى الفلامنكو، وليؤلف بالخصوص ألبوما مخصصا لكلتا الثقافتين. خلال هذه المسار الطويل من التعلم والتبادل والإبداع، أصبح مقتنعا أكثر فأكثر بأن مزج موسيقى الفلامنكو بالموسيقى المغاربية، بواسطة آلة العود بشكل أساسي، ليس ممكنًا فحسب، بل، أكثر من ذلك، يمكن أن يكون أصيلا، طبيعيا ورائعا. ذلك ما قاده إلى تسجيل ألبوم سماه: AFICIONADO – Laúd Flamenco.
يعتبر علاء زويتن ألبومه احتفالا دائم الحضور بتقاليد موسيقية عظيمة متمثلة قي موسيقى الفلامنكو وموسيقى الأندلس وشمال إفريقيا. من خلال تسع قطع، قام بتأليفها مؤخرا في غرناطة، يدعو ألبوم (AFICIONADO) إلى ببيئة صوتية متعددة الثقافات تمتزج فيها الأنماط بشكل طبيعي وبسيط.
وهكذا فإن أغنية “fandango de Huelva” يمكن أن تمهد الطريق بلا شائبة لأغنية قديمة من “النوبة” الأندلسية، ويمكن أداء كلمة “Tangos” بإيقاعات شمال إفريقية هي أقرب إلى موسيقى الجاز، أو يمكن أن تؤدي كلمة “سماء” العربية إلى “flamenca solea “. وهكذا تسقط الحدود ويفسح الأفق لتجربة موسيقية احتفالية يتحد فيها الموسيقيون مع الجمهور من أجل الجمال الموسيقي.
تمكن زويتن حتى الآن من تسجيل الألبوم مع 10 موسيقيين من بلدان مختلفة مثل ألمانيا وإسبانيا والمغرب. كما حصل له الشرف بأداء مساهمات موسيقية رائعة مع أسطورتي الإيقاع العالمتين، إسرائيل سواريز بيرانيا وراني كريجا.
والآن بعد انتهائه من تسجيل الألبوم، يحتاج زويتن إلى دعمنا لإصدار الألبوم وتقاسمه مع العالم. إنه يطلب دعمنا اليوم لمساعدته على توفير تكاليف ما بعد إنتاج الألبوم التي يقتضيها مزج الصوت وإتقانه وإنتاج فيديو مباشر لفرقته الموسيقية وهي تؤدي إحدى أغنيات الألبوم، وإقامة حفل إطلاق الألبوم في مؤسسة ببرلين مع كل أعضاء فريقه.
يوضح الفنان زويتن كيفية تقديم الدعم الذي حدد له هدفا تمثل في جمع 9000 أورو حتى يحصل جميع المتعاونين معه على الراتب الذي يستحقونه لقاء مستواهم الفني الراقي.
بصورة تقريبية، قسم علاء المبلغ على النحو التالي:

  • 3000 أورو لمزج الصوت؛ نظرا لأن (AFICIONADO) يشمل أنواعا مختلفة من الآلات الموسيقية مثل الكاخون والكمان والغيثارة والعود والبندري وغيثارة الباص’ إلخ..، ذلك أن عملية المزج تتطلب خبرة أكثر تكلفة لتحقيق أعلى مستوى من جودة الصوت؛
  • 2000 أورو للإتقان؛
  • 2000 أورو للفيديو الموسيقي (مصور الفيديو، المخرج، الطبع، الدعامات، الأزياء، تأجير الفضاء)؛
  • 2000 أورو لحفل إصدار الألبوم في موقع كبير ببرلين (موسيقيون، صوت، استقبال)

سيتقاضى الموسيقيون المحترفون رواتب تتراوح بين 250 و300 أورو مقابل الأداء أو الجلسة، ومصوري الفيديو ما بين 450 و600 اورو في اليوم.
هذا، وقد حدد الموسيقي الشاب وفريقه تاريخ إصدار الألبوم في الفاتح من نوفمبر 2022. سيتم إصدار الألبوم بجميع التنسيقات الرقمية بالإضافة إلى الفينيل والأقراص المضغوطة. لقد خصصوا بالفعل ميزانية للعمل الفني/غلا ف الألبوم وكذلك للترويج له عبر مشروع جولة حقيقية في فبراير 2023. ويأمل أن يتم الرفع من قيمة المبلغ بالكامل وأن يقدموا للعالم فنا رفيعا ذا جودة عالية.
مقابل دعمنا، سوف يتاح له تقديم بعض المكافآت الرائعة للجميع. كما ستتوفر لديه نسخ مادية ورقمية من السجل الجديد الذي أنتجه هو وفريقه، وسيحصل على عرض خاص حصري في وقت مبكر حيث يمكننا تلمس طريقة الموسيقى قبل يوم الإصدار العام. وسوف يقدم أيضا دروسا في العود أو الموسيقى حضوريا أو بواسطة تقنية الزوم.
وفي ختام رسالته، يشير زويتن إلى طرق أخرى نستطيع من خلالها تقديم الدعم، علما أن مدة هذه الحملة هي 60 يوما كحد أقصى يسمح بها موقع (Indiegogo).
وإذا لم يتمكن أحدنا من المساهمة خلال هذا الإطار الزمني، فلا يزال بإمكانه فعل ذلك من خلال المساعدة على نشر الرسالة والتحدث عن هذه الحملة باي طريقة يراها مناسبة، على اعتبار أن ذلك مفيد للغاية. كما يهيب بنا الموسيقي الشاب الطموح استخدام أدوات مشاركة (Indiegogo) لتوزيع الحملة على فيسبوك وإنستغرام أو عبر البريد الإلكتروني أو من خلال إرسال رابط الحملة إلى الأصدقاء والعائلة الذين يعتقد أنهم قد يرغبون في المساهمة.
وإذ تتجشم (حرة بريس) تعريب مضمون الرسالة، فإنها تنطلق من واجب تقديم الدعم لشاب مغربي مهاجر ديدنه الإبداع والرفع من مستوى الذائقة الفنية لعشاق الموسيقى الراقية عبر العالم، متمنية لعلاء زويتن وفريقه التوفيق وتحقيق ما يصبون إليه من أهداف وآمال، وبالله تتم الصالحات.

https://www.indiegogo.com/projects/alaa-s-new-album-aficionado-laud-flamenco#/

RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube