شعر وأدبمستجدات

تنظيم ندوة لتقديم كتاب “حفريات نقدية من المغرب السياسي”بكلية العلوم القانونية الإقتصادية والإجتماعية بالمحمدية

تنظيم ندوة لتقديم كتاب “حفريات نقدية من المغرب السياسي”بكلية العلوم القانونية الإقتصادية والإجتماعية بالمحمدية

ثم يوم الاثنين19يونيو 2023 على الساعة 11 صباحا،بقاعة المناقشة بكلية العلوم القانونية الاقتصادية والاجتماعية بالمحمدية، تقديم كتاب خفريات نقدية من المغرب السياسي. الجزء الثاني: الصحراء و قضايا نسق ما بعد كورونا. للدكتور عبد الرحيم العماري،من تنظيم مختبر القانون العام و حقوق الانسان بكلية العلوم القانونية الاقتصادية والاجتماعية المحمدية.

وقد انطلقت ندوة تقديم الكتاب على الساعة 11 صباحا بكلمة افتتاحية للدكتور سمير او القاضي بصفته رئيسا و مسييرا،حيث قدم فيها الأعضاء المتدخلون كل باسمه ،ليعطي الكلمة للمتدخل الأول د.علي كريمي أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بالدار البيضاء و عضو المجلس الوطني لحقوق الانسان.حيث تطرق في بداية مداخلته الى السياق التاريحي و أهم المحطات التاريخية التي مر منها المغرب و أعطى كمثال حقبة مايسمى بالكوايرا،كما أشار الى التنمية المستدامة و المشروع التنموي الجديد الذي جاء في فصول الكتاب.إضافة الى اتفاقية بودبيست.

كما أشار المتدخل الى القوانين الجديدة كقانون الإرهاب و القانون 20.22 قانون ما سمي بقانون تكميم الافواه و ما حصل مع المدونة الرقمية.

إضافة الى الدولة الاجتماعية و كيف عادت الى البروز .

واعتبر الأستاذ كريمي الكتاب مهما لكل الباحثين خصوصا في قضية الصحراء و قضية حقوق الانسان،وضرورة وجوب تقارير موضوعية مع الإشارة الى الترتيب غير العادل للمغرب في ترتيب حقوق الانسان و تاثير ذلك على قضية حقوق الانسان.

أما مداخلة ذ.محمد حفيظ وبعد كلمة الشكر لرئيس و أعضاء مختبر القانون العام وحقوق الإنسان والأساتذة المتدخلين و الحاضرين ،استهل مضمون مداخلته بمدخل عام و بمقولة لميشال فوكو حول الحفريات كما أشار الى علاقات البحث بالبحوث السابقة الأخرى كالنسق السياسي … و الدليل و النسقية.

كما سجل المتدخل حضور مفهوم النسق في جميع بحوث الأستاذ العماري فهو مهوس بمفهوم النسق على حد قوله

كما تطرق الى مزايا الكتاب و التي لخصها في التوثيق الحي في تتبع الواقع والاحداث ويبرز الكتاب قيمة وسائل الإعلام،كما أن الكتاب يقدم خدمات للباحثين و الأكادميين على حد سواء.

إضافة إلى أن الكتاب أعطى قيمة للمحادثات مع الباحثين مثال الفصل2 قسم 2 ص 293 حيث تطرق الكاتب الى مكالمة أجراها مع الأستاذ المتخل وهو مثال على إنتاح الكاتب وتنويعه لمصادر المعلومة.

كما انشغل الأستاذ في كتابه بالسؤال أكثر من الجواب والكتاب عبارة عن قراءة مفتوحة عن بعض الاحداث الهامة في تاريخ المغرب الذي يرجع تاريخه الى تاريخ الاعلام و الصحافة المغربية.

وكتتمة لمداخلته طرح مجموعة من الأسئلة حول الاعلام ومستقبل الصحافة بالمغرب، مشهد الاعلام المتحكم فيه كالسلطة التنفيذية كمثال والذي أشار اليه الأستاذ العماري في كتابه.
وحينما استعمل هذه العبارة فهو لا يقف عند الحكومة او رئيس الدولة بل إلى أكثر من ذلك،كما تطرق الى أعطاب الاعلام المغربي و الإشارة الى حكومة عبد الرحمان اليوسفي.

وقد خلص الأستاذ الى غياب الدمقرطة والمهنية والاستقلالية والاحترافية وأعطاب الإعلام السمعي البصري الخاص.

كما أشار الى المسافة الضرورية بين الإعلام و الصحافة الحزبية ووضع سؤالا حول مستقبل الصحافة و الإعلام بالمغرب .

وختم الكاتب بفصل تطرق فيه الى استراتيجيات التواصل و الخطابات الملكية المتعلقة بالملك محمد السادس و المرتبطة دائما بثوابت خلافا بخطات الملك الراحل الحسن الثاني مع الإشارة الى الفرق بين الخطاب المكتوب و خطاب الشفوي.

والتمييز بين هذين الخطابين، والفرق بين الخطاب الملكي والخطابات الملكية.

الدكتور عز الدين خمريش استهل مداخلته بالإشارة الى ان الكتاب يتطرق إلى القضايا المهمة في المغرب،ويسليط الضوء على المشهد الإعلامي انطلاقا من منظور علمي يهدف الى وضع مجموعة من الخلاصات.

الكتاب يربط تاثيرات القضايات الإقتصادية والسياسية و الاجتماعية على تدبير ملف الوحدة الترابية و يتطرق إلى عودة المغرب الى منظمة الاتحاد الافريقي،وقد طرح الأستاذ في كتابه مجموعة الإشكاليات و لعب آخر ورقة يلعب بها المغرب أمام الخصوم في مسلسل المفاوضات و طرح المتدخل سؤال حول هل المغرب جازف بهذه الخطوة وعدم اللجوء الى ورقة الجهوية الموسعة .
كما تم التطرق الى حكومة التنواب التوافقي في إطار ما يسمى بالتنواب حول السلطة و الدور الذي لعبته في ملف الوحدة الترابية في عهد الراحل عبد الرحمان اليوسفي .

تم طرح إشكالية الإعتراف الأمريكي والموقف الاسباني .

وختم الأستاذ كتابه بالاعتراف الذي ادلى به ابن سعيد ايت ايدر بمغربية الصحراء وأنه ثابت تاريخي .

كما أشار الأستاذ العماري الى أهمية قرار العودة الى منظمة الاتحاد الافريقي و التخلي عن سياسة الكرسي الفارغ،وقد عاتب الاستاذ خمريش صاحب الكتاب على عدم تسليط الضور على حيثيات عودة المغرب و الظرفية التي صاحبت ذلك .

كما طرح الأستاذ المتدخل إشكالية الحكم الذاتي وهل المغرب جازف بلعبه اخر ورقة في خوضة المفواضات حول القضية الصحراء.و يعتبر الأستاذ خمريش أن القرار الأمريكي بالقانوني لانه صدر عن اعلى هيئة بالولايات المتحدة الامريكية فصل 601،من قانون الولايات المتحدة الامريكيةو الدليل القانوني لهذا القرار و مقارنته بالموقف الاسباني الذي يفتقد الى المواصفات القانونية .

وختم الأستاذ المتدخل بأن الكتاب الذي أصدره الأستاذ العماري يعتبر من أهم البحوث العلمية و التي تهم قضية الوحدة الترابية.

في حين تطرق الأستاذ الشرقاوي الى صعوبة القراءة في كتاب و خصوصا كتاب د. العماري و طرح مجموعة من الأسئلة مع تذكير بالمسار التدريسي للاستاذ العامري ،كما تساءل عن سبب اختار الكاتب لهذا الموضوع و ماهي الأسباب التي دفعته الى هذا الكتاب و ماذا نتوقع منهمن حيث الجودة و المضمون و محتويات الكتاب. الكتاب جاء مليئا بالموضوعات التي يمكن ان تكون موضوعات للبحوث الدكتراه . العنوان امن و صادق يلخلص المضون و يعكس شخصية الأستاذ. الكتاب مكون من 409 صفحات ومن 7 فصول و لم يلتزم فيها الكاتب بالتقسيات المنهجية . و لا يمكن التكلم عن الكتاب دون التكلم عن صاحبه . الكتاب يعكس الأمانة في فصوله و غناه من حيث المراجع 115 مرجع. و هاجس النسقية. تحول لقاء صحفي او حوار … الى مادة علمية . من حيث الموضوع الكتاب يساهم في الفكر التواصلي المغربي تتعددية و تنوع روافد الكتاب و الانفتاحه على مجموعة من المواضيع . و السلاسة في الانتقال بين الاحداث.

والكتاب ينقسم الى زمنين زمن الماضي وزمن الحاضر و المستقبل وكيف يمكنك ان تخلق من حادثة وقعت في الماضي ان تخلق منها مضوعا مستقبليا،فالكتاب مفيد للبحث العلمي.

وقد نوه الأستاذ خمري بنشاط مختبر القانون العام و حقوق الانسان من خلال إصداراته و لقاءاته … وقد بمبدأ بمبدأ لاسويل و الأسئلة الخمس حول من القائل ماذا يقول باية وسيلة و باي اثر … منوها الى كون كتابات الأستاذ العماري مقاربتها تبقى وفية للنسقية و يعتبر من النسقيين المهتمين بالتواصل السياسي . ويستحضر البيئة الوطنية و المحيط الدولي العلاقات مع المانيا مع اسبانيا و الجزائر. و يركز الكاتب على الرهانات المطروحة ملف التنمية و قضية الصحراء بعلمية صارمة و يستحضر الرهانات الخارجية و الرهان الداخلي و التعامل مع المعطى التنموي لدعم القضية الوطنية. و الكتاب ليس موجها فقط للاكاديميين و لا يخص فئة محددة. محاولة البحث و الفهم و التفسير و رسالة الكاتب اما مكشوفة و المبطنة. و من صعب تلخيص كل الاحداث التي تناولها الكاتب.من حيث المنجهية فقد زاوج الكتاب بين المنهجية اللانجلوسكسونية و الفركوفونية. حضور المسالة الاجتماعية . تدبير ازمة كوفيد 19 ماهي حدود الفاعل المركزي و الفاعل اللامركزي. و كيف كانت تاثير الفاعل الجماعي في تدبير ازمة كورونا .
وقد جاءت المداخلة الختامية للاستاذ العماري بمثال حول جحى و تدبيره الدكي لازمة الجوع بعنوان مسمار جحا . واطلالة مكرون المعادية للمغرب و تتبع قرارات دونالد طرامب و موقف اسبانيا و تنطلق ازمة صامة بين المغرب و فرنسا. قضية إحصاء ممتلكات المهاجرين المغاربة . و استقبال فرنسا ممثلا عن كيان البوليساريو. الجنرال فرانكو قال بالحرف انه لاعلاقة له بالصحراء و لكنه ساهم بشكل غير مباشر غير بدايات مشكل الصحراء. و هناك تنظيمات خاصة بالدول الاسكندنافية تريد ان تدفع بهذا الملف امام لجنة الشعوب الاصلية بتواطئ مع الانفصاليين . و استئناف العلاقات مع إسرائيل . حكم ذاتي حقيقي في مرسوم رئاسي لطرامب. و قد كانت الغاية ان تكون الدولة حرة و ما عبرة عنه المنابر الإعلامية . كالمؤسسة الحقوقية … زيارة رئيس الكنيسيت الإسرائيلي الأخيرة للمغرب . الأرشيف الذي كان يتوفرعليه والد الأستاذ العماري من بينها بطائق الانخراط النقابي خلال حكومة عبد الله إبراهيم و مند ذلك الحين شهد المغرب شعار الدولة الاجتماعية الذي عاد مع جائحة كرورنا فلماذا هذا الهدر الزمني قال الأستاذ.

بعد ذلك فتح باب النقاش من قبل مسير اللقاء،حيث تفاعل الحضور مع المحاضرين من خلال توجيه الأسئلة والاستفسارات التي أثرت الندوة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube