احمد رباصثقافة وفنون

الفيلسوف أنطوان كانتان برو يجيب عن أسئلة وباء كوفيد-19

أحمد رباص-حرة بريس

بالنسبة لأنطوان كانتان برو، أستاذ الفلسفة: “معين الفلسفة لا ينضب”. ونحن، في كثير من الأحيان ، محجورون، لماذا لا نأخذ بضع دقائق في اليوم للتفكير في الأسئلة التي يثيرها هذا الوباء؟
ما الأسئلة التي يطرحها الوباء الحالي على فيلسوف؟ كيف تساعدنا الفلسفة على التفكير في ما يحيط بنا؟ فيما يلي بعض مسارات التفكير التي يمكن التمشي عبرها مع أنطوان كانتان برو، أستاذ الفلسفة بجامعة سانت بونيفاس، مقاطعة مانيتوبا الكندية.
ليس هناك شك في أن الفترة المضطربة التي نعيش في كنفها ستوفر للفلاسفة المعاصرين والمستقبليين مادة للتفكير. هذا هو الحال مع كل اختلال كبير.

  • عودة الأفكار من الماضي
    يرى أنطوان كانتان برو في الفترة التي نعيش فيها عودة إلى الثيوديسيا (الربوبية)، وهي علم في الإلهيات يبحث عن وجود الله وصفاته وعن العدالة الإلهية، وبالتالي هي عقيدة تسعى لشرح النظام الإلهي، ووجود الشر في عالم يحكمه إله خير وقوي.
    هذه النظرية اتخذت شكلا علمانيا جديدا.”لم تعد مرتبطة بالديني، بل بالطبيعة، كما لو أن الطبيعة نفسها أصبحت نوعا جديدامن الربوبية”، يقول كانتان برو.
    هذه الفكرة الجديدة تجعلنا نتساءل عما إذا كانت للطبيعة بالفعل خطة يكون فيها البشر هم الضحايا. “أجد أن هذا الاتجاه خطير لأننا نعود إلى شكل آخر من أشكال الاستبداد أو الديكتاتورية”، يقول الفيلسوف الذي لا ينكر حدوث أزمة صحية.
    إذا ذهبنا بهذه الفكرة إلى أقصى حد، فيمكننا أن تقودنا إلى الاعتقاد بأن الطبيعة ترسل لنا إشارات، كما لو كانت هي اللاهوت.
    يلاحظ الفيلسوف أيضا عودة قوية للفلسفة الرواقية. “كانت الرواقية تجدد نشاطها عبر التاريخ [في] لحظات خطيرة إلى حد ما، مثل الطاعون.”
    الرواقية، في الواقع، تعتقد أن التحكم الوحيد المتاح للناس في الحياة هو السيطرة على إرادتهم. من خلال العمل بناءً على تصورنا للأحداث، يمكننا الوصول إلى حالة سلام داخلي (“ataraxie”، عند الإغريق).
    حتى لو كان هذا المذهب الفلسفي يركز على ما يمكننا السيطرة عليه وليس على ما يفلت منا، فإن الكثير من الرواقية يمكن أن يكون خطيرا. “إذا بقينا مكتوفي الأيدي في خضوع تام للإرادة الإلهية”، يقول مؤلف “La Pensée Devenante: Sur la Pensée, Son Devenir Et Son Avenir”.
  • ضياع الحرية … باسم الحرية؟
    ماذا عن الحرية، هذا المفهوم الغالي جدا في الفلسفة، الذي قوض في أوقات الحجر هاته؟
    يبدو أن العديد من الإجراءات القسرية التي تم تنفيذها مؤخرا تعوق حرياتنا الفردية (الحركة، التجمع، وقريبا، التطبيقات التي ستراقب جيئتنا وذهابنا).
    ينبه كانتان برو إلى أن هذا التقييد للحرية يتم باسم الحرية نفسها. ويضيف أن “الكثير من الناس يواجهون الآن مشاكل في الحجر لأنهم لا يشعرون بأنهم يتطاولون على حرية الآخرين.”
    يتحدث أيضا عن صراع الأجيال، حيث تعتقد بعض الأجيال أنها أكثر مناعة من غيرها.
    ووفقا للفيلسوف، فبفضل المبدإ الذي التزمنا به لفترة طويلة، أي أن حريتي تتوقف حيث تبدأ حرية الآخرين، نجحت الحكومات في تبرير الحجر.
  • إعادة التفكير في المستقبل: دور الأماكن العامة
    مع تأثر نصف هذا الكوكب تقريبا بهذا الحجر، يبدو أنه دق ناقوس موت الفضاء العام كما عهدناه.
    كان عند الإغريق الأغورا، مكان لقاء بامتياز، حيث كان المواطنون يصوتون ويناقشون. ويعتقد أنطوان كانتان برو أنه لو حدث الحجر في ذلك الوقت، لعد ذلك من قبيل خطر الاستبداد.
    واليوم؟ “نحن لا نشعر بالضرورة بهذا الخطر، لأننا نقلنا النقاش العام من المجال العام. الآن الناس يتناقشون على الإنترنت، على وسائل التواصل الاجتماعي”، يلاحظ الفيلسوف.
    عندما لم تعد هناك حاجة إلى الأماكن العامة، يفسح المجال للنزعة الفردية، مما يمنح الأفراد وهم الاكتفاء الذاتي، وفقا لكانتان برو.
    هل يشعر السكان المحرومون من هذه الأماكن بالحاجة إليها؟ هل سيعيدون استثمار هذه الأماكن العامة بشغف وسيحاولون تحسينها؟ أو، على العكس من ذلك، هل ندرك أننا لم نعد بحاجة إليها؟ يؤكد الأستاذ أن هناك أسئلة عديدة ستطرح في المستقبل.
  • العلاقة بالجسد والخوف من الموت
    هل يمكن الحديث عن الجائحة دون ذكر علاقتنا بالجسد والموت؟ هذا أمر صعب، يقول السيد كانتان برو.
    في الغرب، يميل الناس إلى فصل الجسد عن الروح. يعتقد أنطوان كانتان برو أن الوضع الحالي يجعلنا نتساءل عن هذا الانقسام.
    هذا الفيروس سيجعلنا ندرك ما هو جسدنا، وهذا مهم للغاية، كما يقول. ويرى ذلك كتذكير بالتواضع الذي يسلط الضوء على ضعفنا.
    يذكرنا الوباء إذن بأننا فانون. يقول فيلسوفنا إنه ليس بالأمر السيئ التفكير في الموت. حتى لو كانت هذه الفكرة مخيفة، فإنها تتيح لنا التفكير في معنى حياتنا. ويخلص إلى أن الخير والشر لم يعد لهما أي معنى في وجود لانهائي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube