صوت وصورةمستجدات

الفيلم الألماني التسجيلي” السيد باخمان و صفه الدراسي” ، يفوز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان برلين

محمد نبيل مخرج سينمائي المانيا

حظ سيء أو بورنو مجنون ، الفيلم الفائز في مهرجان برلين السينمائي الدولي في دورته ال 71 . فيلم فيه من العبث ما يكفي ..غياب رؤية و بناء ومقومات العمل السينمائي .. الجرأة لا تكفي و معالجة قضايا الجنسانية في السينما ليست مبررا حتى نقول بأن هذا الفيلم جيد..مستقبل السينما يطرح امامنا سؤال الابداع مرة أخرى و بقوة ..في زمن الرأسمال..

الفيلم الألماني التسجيلي” السيد باخمان و صفه الدراسي” ، يفوز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان برلين السينمائي في دورته ال 71 . اعتراف بقيمة الفيلم التسجيلي و إبداعية مخرجته ماريا شبيت .

الشريط يمكن أن يحمل عنوان الأمل والالهام الذي يقدمه المعلم الألماني باخمان لتلاميذه بالرغم من كل المطبات و العوائق اللغوية و الثقافية التي تواجههم كأطفال و تلاميذ من ” أصول مهاجرة “.

من اللقطات المثيرة في الشريط هي تلك التي أبكى فيها الطفل المغربي حسن معلمته عندما قال لها : “ولدت في المغرب و هاجرت مع عائلتي الى إيطاليا، وعشت هناك سنوات قبل أن نهاجر مرة أخرى الى المانيا . اعيش هنا منذ خمس سنوات و نصف .. و اشتاق الى وطني المغرب .”

الجائزة يستحقها الشريط : معالجة سينمائية مميزة و فيها لمسة انسانية واضحة لمخرجة العمل . مدة الشريط ثلاث ساعات و 37 دقيقة ..لكن الحكاية عميقة و مترابطة و مثيرة للعواطف،، و تجذب العين و العقل . لا ملل يصيب المشاهد . هي وجهة نظر طبعا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube