القضية الوطنيةمستجدات

كلمات.. إلى المغاربة والجزائريين

دولة القبايل وجمهورية الريف .. الخريطتان .. فتوى بن شباط ومقولة عاموس يادلين ..
أحمد ويحمان *


—————–

   في المخيال الشعبي المغربي والجزائري يعد مشاهدة البوم نذير شؤم يتطير منه . ومنهم من يعود إلى منزله الذي يلزمه طيلة ذلك اليوم اتقاء شر مستطير ينتظره في الطريق إذا هو واصل المسير .
 أما إذا حدث وبادر هذا الطائر المشؤوم لتحريك حبال صوته، فإن نعيقه يضاعف نسبة التطير منه ومن ذلك اليوم الذي شوهد واستمع له فيه ولن ينفع حينها إلا استعانة المعتصم في البيت باللطيف حتى ينصرم ذلك النهار بسلام .
  البومة ويسميها المغاربة والجزائريون معا موكا ظهرت في المغرب والجزائر معا هذه الأيام .. لا بل ونعقت هنا وهناك في نفس الآن .
  ظهور مشؤوم مزدوج ونعيق مزدوج يزيد ويضاعف الشؤم إذن !
 فما الحكاية بالضبط ؟ وما علاقة الأمر بقياديي الإرهاب الصهيوني بن شباط ويادلين ؟

هبل هنا وخبل هناك
سبق وخصصنا، في هذا الركن، مقالا مفصلا، قبل سنوات، لهبل دبلوماسية الرباط وخبل ديبلوماسية الجزائر . ونعود هنا لنفس الهبل هنا ونفس الخبل هناك، لاسيما وقد بلغا مستويات متقدمة من فقدان التحكم الشخصي، أو ما يسميه علماء النفس ب ” الهيستيريا ” .
أما في الخبل هناك، فقد حملت الأخبار تفاصيلا عن فتح تمثيلية ل” دولة” ” جمهورية الريف ” بالجزائر ! .. ومع الأخبار مشاهد، بالصوت والصورة، لاحتفال الافتتاح شملت عزف نشيد الجمهورية الريفية ورفع رايتها ” الوطنية ” ! .. وكل ذلك تحت صورة البطل محمد بن عبد الكريم الخطابي، رئيس مكتب المغرب العربي والرئيس المؤسس للجنة تحرير المغرب العربي والرئيس المؤسس، القائد الأعلى لجيش تحرير المغرب العربي ! الذي يختزله قادة انفصال الريف، بمباركة قادة الجزائر، إلى شيخ قبيلة و” قائد ” مناطقي، وهو الزعيم والمرجع الأممي الذي استشهد به، كرمز لحركة التحرر قائد ثورة المليار ماو تسي تونغ و وطلب دعمه قاهر الإمبرياليات! هوشي منه وجلس القرفصاء يدون تعاليمه رمز الثورة الأممية تشي غيفارا !
أي خبل هذا ؟ وأي خبل بعده ؟
أما الهبل هنا، فالعودة إلى شريط ” الصحراء الشرقية ” مرة أخرى ! فقد تم تنظيم محاضرة لمسؤولة الأرشيف بالخزانة الملكية حول الصحراء المغربية لتناول ما يسمى ” الصحراء الشرقية ” بالمعنى ” البنشباطي” وفتواه السياسية الفتنوية في سياق مقولة رئيس المخابرات العسكرية الصهيونية ومدير معهد الأمن القومي الصهيوني الأسبق عاموس يادلين ..
الخريطتان .. الفتوى والمقولة
لقد سبق وتناولنا، في أكثر من مناسبة، خريطة لتقسيم المغرب إلى ست (كيانات)، وضعناها غلافا لكتاب ” بيبيو الخراب على الباب” الذي صدر عن المرصد المغربي لمناهضة التطبيع ” وخريطة لتقسيم الجزائر إلى خمس (5) كيانات سميناها خريطة إيدي كوهين، مع أن هذا المجرم إنما هو ساعي بريد مكلف بتعميمها عبر تدوينة له كمسؤول عن البروبغندا في الاستخبارات الصهيونية .سبق وتناولنا كذلك خلفيات الفتوى وفحوى تلك المقولة إياهما، ولكن لا ضير في إنعاش ذاكرتنا الوطنية التي تعاني من التلف .. ثم إن القاعدة هي أن “الذكرى تنفع المؤمنين” ..
فبخصوص الخريطتين ، نكتفي بإحالة القاريء إليهما رفقة المقال .. وتأملهما وتمثلهما يكفيان ” إن نفعت الذكرى ” .
أما بخصوص الفتوى فنذكر من نسي أن الإرهابي مائير بن شباط، المستشار لما يسمى الأمن القومي بكيان الاحتلال، الذي وقع عن الجانب الصهيوني اتفاقيات العار مع رئيس الحكومة المغربية، صرح، عقب تعمُّد بتر رئيسه، رئيس وزراء الكيان، الإرهابي نتانياهو الأقاليم الجنوبية المغربية من خريطة المغرب، بأنهم، في حكومة الكيان، بصدد إعداد طابع بريدي ( un timbre) هو عبارة عن خريطة المغرب، لا تتضمن الصحراء الغربية فقط، وإنما الصحراء الشرقية كذلك، وهو ما تولى الذباب الإلكتروني الصهيوني والمتصهين ضمن جوقة المناولين ( العطاشة) شرحه وتفصيله عنه . ويتعلق الأمر بمحافظات جزائرية من قبيل كولومب بشار وغورارة والقنادسة حتى مغنية وتلمسان ووهران !
أي هبل هذا ؟ وأي هبل بعده ؟
هنا نأتي ل مقولة عاموس يادلين الذي كشف واحدا من أسرار قوة الموساد وطريقة من طرق عمله، حين قال :
” إن قوة الموساد هي في أن 80 ٪ من الذين يشتغلون في الموساد لا يعرفون أنهم يشتغلون فيه ” .
ذلك أنه يتم وضع مشاريع ومخططات يتم توظيف مختلف الأطراف المعنيين فيها على أنهم يعملون في إطار مشاريع تهمهم، والحال أنها كلها مشاريع تندرج ضمن مخطط أعم كله فخاخ نصبها الموساد في كل الدروب .. وينتظر النتيجة النهائية هو هناك من بعيد !
” كراع كلب “
هو تذكير آخر بمثل شعبي مغربي جزائري يقول “مخلطة بكراع مش”، وهي هنا، في الحقيقة ، بكراع كلب .
فرحات مهني يعلن “دولة القبايل” داخل الكنيست الصهيوني سنة 2012 .. فرحات مهني يتم استقباله والاحتفاء به في المغرب .. انفصاليو الريف، حلفاء وأصدقاء فرحات مهني الذي يستقبلهم ويحتفي بهم في باريس وهولاندا، يعتبرون راية فلسطين قمامة ويهددون قادة المرصد المغربي بالقتل لأنهم لوثوا! بها جثمان المرحوم أحمد لمرابط ! هؤلاء يتم استقبالهم والاحتفاء بهم في الجزائر التي ما انفكت قيادتها ترفع شعارات تحريرها ونصرتها ” ظالمة أو مظلومة! .. جمهورية أسامر هنا قادمة كما غرداية هناك .. وكذلك الأناڤاد، شقيق الأزواد هناك تتم “توأمتها” مع الجمهورية العربية الصحراوية
هنا وقس دولة سوس و دولة تامسنا على امتدادات الشاوية ومزاب هنا وهناك … الخ … الخ من المفخخات الإثنية والعرقية والقبلية والعشائرية والمناطقية..
+ هل اطلعتم على مجلة ” حقائق مغربية” لصاحبها عبد الله الفرياضي وغلافها : “المغرب المملكة المقدسة لبني إسرائيل ” ؟

  • هل تتذكرون قول أحمد الشرعي؛ كلنا إسرائيليون ؟
  • هل تتذكرون دعوى اليهودية الإسرائيلية المدعوة دجين بنزاكين ضد المغرب مدعية أنها ابنة الملك الراحل الحسن الثاني.. وأن عمرها سبعين (70 ) سنة = منازعة إسرائيلية على العرش المغربي ؟
  • هل تتذكرون قول برنار هنري ليڤي :
    الجزائر ليست عربية ولا مسلمة، ولكن يهودية وفرنسية ؟
    l’Algérie n’ est ni arabe ni musulmane, mais plutôt juive et française !
  • هل تذكرون الترديد الببغوي لرئيس الجمهورية الفرنسية لقول ليڤي بأن الجزائر ليست دولة ؟!
    هل ؟ .. وهل؟ .. وهل ؟
    آخر الكلام
    الحقيقة أن الوضع لا يبعث على الاطمئنان .. والحقيقة ألا شيء من شأنه أن يدفع القلق غير اللطيف الذي التجأت إليه نساء فيݣيݣ .. وما أفزع أن تأتي قراءة اللطيف من فيݣيݣ الذي مايزال جرح إغزر ن فيݣيݣ أو العرجا الطريشا فيه مفتوحا ينزف على طرفي الوادي بشقيه المغربي والجزائري ..
    الحقيقة أن التحليل الملموس للواقع الملموس يفيد، أمام فقدان العقل والتمييز، أننا الإفلاس التام هنا وهناك = la faitte la plus totale ، ولم يبقى لنا إلا

الرجاء في الله، أو باللغة الدارجة، وهي واحدة موحدة في المغرب والجزائر ” الرجا فالله ” .. و الأمازيغ، هنا وهناك، ينطقونها هم أيضا كذلك . ومنهم من يحرص، هنا وهناك، على نطقها حرفيا بالأمازيغية، عندما يستبد به اليأس فيردد، زافرا متنهدا، وهو يتوجه لله : ” الرجا ݣ ربي وصافي ” !

*رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube