المكتبةمستجدات

عبد الرحمن منيف يعود الى برلين *قراءة في رواية شرق المتوسط*

تنظم المكتبة الالمانية لقاء أدبيا يتم خلاله قراءة نصوص من رواية شرق المتوسط للكاتب العربي عبد الرحمن منيف ، و ذلك يوم الاحد 21 يناير 2024 على الساعة الثانية بعد الظهر بمقر المكتبة الواقع في :


Blücherplatz 1, 10961 .


وسيقرأ نصوص الرواية المؤلف والمخرج محمد نبيل والمغنية والممثلة ميلاني ستالكوف باللغتين العربية و الالمانية .

وتحكي رواية شرق المتوسط عن قصة السجن السياسي من منظورين: من وجهة نظر بطل الرواية رجب البالغ من العمر 30 عاما وشقيقته الكبرى أنيسة. صمد رجب المعتقل في السجون أمام التعذيب لسنوات. لكن في النهاية ، ماتت والدته ، وتخلت عنه المرأة التي يحبها . ينهار رجب ويصبح مستعد للتوقيع على نوع من التنازل. حصل على إذن بالتماس العلاج في فرنسا من المرض الخطير الذي أصيب به في السجن، بشرط أن يعود في غضون فترة زمنية معينة ويتجسس على مواطنيه أثناء إقامته في فرنسا. وبمجرد إطلاق سراحه ، يندم على “خيانته” ويخجل من “فشله”. وفي فرنسا ، قرر كتابة مذكراته ونشر انتهاكات حقوق الإنسان في وطنه. لكن الواقع السياسي لبلد شرق البحر الأبيض المتوسط يلحق به في أوروبا أيضا.

وعبد الرحمن منيف هو واحد من أشهر الكتاب العرب في القرن 20. تعكس أعماله الحقائق الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للمجتمع العربي الحديث.

ويقرأ الرواية محمد نبيل كاتب ومخرج وقيم ألماني مغربي مقيم في برلين. تتناول أفلامه الوثائقية وضع النساء في المواقف الصعبة، كفيلمه عن الامهات العازبات في المغرب ” جواهر الحزن ” و فيلمه عن نساء السجون ” صمت الزنازين” .كما يشرف محمد نبيل على العديد من الفعاليات الثقافية التي يركز فيها على العلاقة والحوار بين الشرق والغرب.

تنظم القراءة بالتعاون مع ميا باراديس للإنتاج

وللمزيد من المعلومات على الإنترنت:

https://www. zlb. de
https://miaparadiesproductions. weebly. com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube