أخباربلاغات

بيان جمعية ملتقى الأسرة المغربية

على إثر الزلزال العنيف الذي أصاب إقليم الحوز ووصلت آثاره إلى الأقاليم المجاورة و العديد من المدن ليلة الجمعة 8 شتنبر 2023- مخلفا خسائر فادحة في الأرواح وآلاف الجرحى والمصابين والمتضررين….

أمام هول هذه الفاجعة؛ فإننا في جمعية ملتقى الأسرة المغربية لا نملك إلا أن نعزي أنفسنا وعموم شعبنا ، ونتقدم بأحر العزاء وصادق المواساة  للأسر المكلومة  بفقد أهلها وذويها داعين بالشفاء العاجل لجميع الجرحى والمصابين.

ولا يفوتنا في هذه المناسبة الأليمة أن نشد على آيدي جميع المتدخلين والمتدخلات مؤسسات وأفرادا لإنقاذ وإغاثة ودعم المناطق المنكوبة، منوهين بقيم التضامن و التآزر وروح المواطنة التي أبان عنها الشعب المغربي بجميع فئاته ومكوناته ، مؤكدين على أ نها قيم متأصلة في هويته وثقافته. وفي هذا السياق نعلن انخراطنا في هذه الدينامية التضامنية من خلا ل تنسيق مجموعة من البرامج والمبادرات لدعم المتضررين والمتضررات وخاصة الأطفال.

هذه الكارثة الطبيعية مناسبة للوقوف على اختلالات النموذج التنموي الراهن الذي تنعكس تداعيته على الحقوق الأساسية للمواطنات والمواطنين القاطنين بصفة عامة في الوسط القروي ، وبالدرجة الأولى على سكان الجبل والمناطق النائية الذين هم في أمس الحاجة إلى الخدمات الأساسية من تعليم وصحة ومسالك طرقية وماء وكهرباء….

لتجاوز هذه الاختلالات البنيوية؛ فإن جمعية ملتقى الأسرة المغربية تدعو إلى :

تفعيل مقتضيات الدستور الضامنة للحقوق الأساسية لجميع المواطنين والمواطنات؛

اعتماد سياسات عمومية ترابية ومجالية عادلة ؛

قيام السلطات المختصة بمسؤوليتها في توفير إجراءات الحماية القانونية للأطفال، وحمايتهم

من مافيا الاتجار بالبشر وسماسرة تشغيل الطفلات ؛

الإسراع بإيواء الأسر المنكوبة في شروط تضمن لهم السلامة والكرامة

توفير فضاءات مؤقتة لتمدرس الأطفال الذين دمر الزلزال مدارسهم ، وضمان مصاحبتهم نفسيا وتربويا ؛

– وضع استرتيجية لإعادة إعمار المناطق المنكوبة باحترام معايير البناء المقاوم للزلازل اعتمادا على الخبرة المغربية والمواد المحلية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube