أحمد رباص – حرة بريس

لقد تم ذلك فعلا. فها هي الوكالة الوطنية لتنمية الأحياء البحرية (ANDA) اوكلت صفقة الدعم التقني لإطلاق 25 مشروعا لاستزراع الطحالب البحرية لمكتب TMIS المختص.
سيتم دعم المشاريع، التي يقودها مقاولون شباب، عبر تطوير نموذج برنامج الإنتاج المتوقع بالإضافة إلى حساب تشغيل وحدات استزراع الطحالب التي تم تركيبها على مساحة 2 هكتار لكل منهما.
وهكذا بدأت الآن مرحلة الانطلاقة التقنية لـ 25 مشروعا لاستزراع الطحالب البحرية في جهة الداخلة-وادي الذهب.
منحت الوكالة الوطنية لتنمية الأحياء البحرية صفقة المساعدة التقنية للمشاريع لTMIS؛ المكتب المغربي الذي تأسس عام 1993 والمتخصص في الاستشارات والهندسة والتكوين. وتم تحديد تكلفة الخدمة في 1.3 مليون درهم.
في الواقع، يتيح برنامج الدعم الذي سيتم وضعه على المسار الصحيح بواسطة TMIS، انطلاق مشاريع المستفيدين من خلال تركيب وتوزيع هياكل الاستزراع المائي.
سوف تتم مواكبة المشاريع من خلال إقامة نموذج برنامج توقعي للإنتاج، بالإضافة إلى حساب استغلال وحدات استزراع الطحالب المركبة على مساحة 2 هكتار لكل منهما. لمساعدة المقاولين الشباب على التحكم التقني في المشاريع والسماح لهم بالتوافق مع الأسس التقنية للزراعة، ستزودهم الوكالة الوطنية للتنمية الأحياء البحرية بدليل البذر في شكل بروتوكول مبسط في جميع المراحل بما في ذلك اختيار رواسب الطحالب، جمع ونقل وتحضير الفسائل ووضع الطحالب في الماء.
سوق يحق للمستثمرين الشباب أيضا الحصول على دليل استغلال المزارع يصف جميع المراحل والعمليات للأداء الجيد للزراعة، ولا سيما صيانة الهياكل والحفاظ على طفوها، ومكافحة الحيوانات المفترسة، والقطاف، والتجفيف، والتخزين. يجب أن نتذكر أن الدعم التقني لـ25 مشروعا هو جزء من برنامج خاص لتربية الأحياء المائية.
كما يستفيد الأخير من الدعم القطاعي من الاتحاد الأوروبي لتنفيذ سياسة الصيد البحري المستدام والحوكمة الرشيدة للمحيطات.
ولنا أن نلاحظ أن الدراسات المختلفة التي أجرتها الوكالة الوطنية لتنمية الأحياء البحرية من اجل تطوير خطط التنمية الإقليمية تبين أن لها إمكانات طبيعية ومناخية مواتية لتنمية الاستزراع المائي. وهذا من شأنه أن يجعل من الممكن إدامة الموارد السمكية وضمان التنمية المتناسقة لأنشطة الاستزراع المائي. كما سيسهم تطوير مشاريع الاستزراع المائي في المنطقة في النمو الاقتصادي وخلق فرص الشغل، بالإضافة إلى تنويع المنتجات البحرية على المستوى الجهوي والوطني.

RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube