عبدالحي كريط

يبدوا ان الاعلام الإسباني متابع بشكل جيد بما يجري على ضفته الجنوبية من خلال تحركات المغرب الدبلوماسية والعسكرية الأخيرة وتنويع لشركائه في المجال العسكري والأمني حيث نقلت صحيفة El español المقربة من دوائر القرار السياسي والعسكري بمدريد أن المغرب يستعد لنصب طائرات الدرون العسكرية التركية في قاعدة عسكرية مغربية على بعد كيلومترات قليلة من مدينة مليلية المحتلة.

وقد عبرت الصحيفة عن توجسها الحقيقي لمثل هذا النوع من الطائرات التي حصل عليها المغرب ليس فقط من تركيا بل من الولايات المتحدة وإسرائيل ،وتعتبر طائرات الدرون العسكرية التركية من أجود أنواع الطائرات المعروفة باسم بيراقدار حيث تتميز بعدة خصائص فنية وقتالية مشهودة لها بالكفاءة القتالية والتي كانت عنصرا أساسيا في حسم حرب إقليم قرة باغ لصالح أذربيجان في مواجهتها ﻷرمينيا.

وفي السياق ذاته قال نفس المصدر الإعلامي أن هذه الطائرات ستوجه إلى جبل أروت في الناظور والتي تقع على بعد 30 كيلومتر من مليلية المحتلة.

يذكر أن الإعلام الإسباني سلط الضوء مؤخرا من خلال عدد من برامجه وتقاريره على حجم الاستثمارات الضخمة للمغرب في المجال العسكري وحصوله على تكنولوجيا عسكرية جد متقدمة بل ومتفوقة على إسبانيا والذي يقلب كفة التوزان العسكري جيو استراتيجيا لصالح المغرب باعتباره كقوة اقليمية وإقتصادية وعسكرية صاعدة بالمنطقة إفريقيا وعربيا.

المصدر كاب 24 تيفي

RSS
Follow by Email
YouTube
YouTube